الدعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 مارس 2024
الدعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة

يعتبر الدعاء أحد الهدايا التي منحنا إياها رب العالمين، فهي طريقة تمدنا بالأمل كون الدعاء مرتبط بقدرة الله على تغيير الحال وتحسينه وتحقيق الأمنيات عند استجابة الله لدعائك، والمريض هو أكثر شخص بحاجة للدعاء وعون الله للقضاء على المرض والشفاء بإذنه، سنقدم لكِ هنا الدعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة.

أفضل دعاء للمريض

إليكِ عزيزتي أفضل دعاء للمريض بالشفاء التام والعافية:

  • أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا رب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي المريض وتمدّه بالصحّة والعافية.

الدعاء للمريض بالشفاء

كل دعاء موجه للمريض يكون بنية الشفاء له وتخلصه من المرض والتعب:

  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
  • اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَماً.
  • بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.

دعاء للمريض قصير

وهذه أدعية قصيرة للمريض يمكنكِ حفظها وترديدها في سركِ في أي وقت:

  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبداً .. اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام.
  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين.
  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.
  • بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا.

الدعاء للمريض من القرآن الكريم

إن الدعاء من القرآن بشكل عام هو من الأمور المستحبة بين الناس:

  • "ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأ".
  • "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمؤمنين ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".
  • "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ".
  • "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ".
  • "هُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ". [1]

الدعاء للمريض من السنة النبوية

كما هو في القرآن كذلك في السنة النبوية فهناك العديد من الأدعية للمريض بالشفاء:

  • "بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ".
  • "بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ".
  • "مَن عاد مريضًا، لَم يحضر أجَله، فقال عنده سبع مرات: أسألُ الله العظيم ربَّ العرش العظيم، أن يَشفيك – إلاَّ عافاه الله من ذلك المرض".
  • عن عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – أنه شكا إلى رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – وجَعاً يجده في جسده، فقال له رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: "ضع يدَك على الذي تَأَلَّم من جسدك، وقل: بسم الله، ثلاثًا، وقل سبعَ مرات: أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر".
  • "إذا جاء الرجل يعود مريضًا، فليقل: اللهمَّ اشفِ عبدك؛ يَنكَأ لك عدوًّا، أو يمشي لك إلى صلاة". [1]

الدعاء للمريض يوم الجمعة

فضل الدعاء في يوم الجمعة أمر نعلمه جميعاً، لذا فهو يوم يُفضل فيه الدعاء لأي سبب تريدينه، وهنا سنتحدث عن الدعاء للمريض في يوم الجمعة:

  • اللهم اجعل يوم الجمعة، يوم فرج لكل مريض، ورحمة لكل ميت.
  • اللهم بشرنا في يوم الجمعة بشفاء أحبائنا، وارزقهم الصحة والعافية.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد ،
    أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق،
  • اللهم إنا نسألك ببركة هذا اليوم أن تشفي كل من أتعبه مرضه.

الدعاء للمريض ابن عثيمين

محمد بن عثيمين هو أحد العلماء السعوديين، ويعتبر أحد المراجع الكبيرة في المذهب الفقهي الحنبلي، إليكِ دعاء ابن عثيمين للمريض:

  • للهمّ أذهب البأس ربّ الناس، واشف أنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. [2]

الدعاء للمريض في شهر رمضان المبارك

الدعاء في رمضان هذا الشهر المبارك مستجاب بإذن الله:

  • الحمد لله الذي أحيانا لرمضان ، اللهم اشف كل مريض نوى الصيام وعجز ، وارحم كل ميت نوى الصيام فرحل.
  • يا رب في رمضان عافياً كل مريض وارحم كل ميّت واشرح صُدورنا ويسّر أُمورنا واجعل هذه الأيام فرجاً لكل صابر واستجابة لكل دعاء.
  • اللهم اكتب اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعاء في هذا الشهر الكريم.

شاهدي أيضاً: أدعية رمضان

الأسئلة الشائعة

من أجمل الدعاء للمريض؟

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين. اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ماذا كان يدعو الرسول عند المرض؟

"باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ".[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2185، صحيح.]

كيف أطلب من الله الشفاء؟

وقال لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى: ضع يدك على محل الألم وقل: بسم الله –ثلاثًا- أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر -سبع مرات- فهذا من أسباب الشفاء، كون الإنسان إذا تألم بشيءٍ من جسده: يد أو رجل أو غير ذلك، يضع يده على محلِّ الألم ويقول: "بسم الله، بسم الله، بسم الله"، يعني: ثلاث مرات، ثم يقول: "أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر" سبع مرات، يُكررها سبعًا: "أعوذ بعزة الله وقُدرته من شرِّ ما أجد وأُحاذر"، هذا من أسباب الشفاء.

ما هي الأدعية المستجابة للشفاء؟

اللهم رب الناس، أذهب الباس، واشفِ، أنتَ الشافي لا شفاء إلا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادِر سقَمًا”

إن الدعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة من الأدعية الجميلة التي تعيين المريض وتساعده على الشفاء بإذن الله عز وجل، كما أنه تمنحه الراحة النفسية والشعور بالأمل بالشفاء والعافية.

شاهدي أيضاً: دعاء المريض لنفسه

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار