طرق التعامل مع مريض الاكتئاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
طرق التعامل مع مريض الاكتئاب

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص. ومع ذلك فإنه لا يزال مرضًا لا يفهمه الكثير من الناس. يتحدث الناس عن المرض العقلي أكثر بكثير مما اعتادوا عليه. ومع ذلك لا تزال هناك وصمة عار مرتبطة بالصحة العقلية. وصمة عار تمنع الكثير من الناس من الانفتاح على الاكتئاب. إذا كان لديك صديق مصاب بالاكتئاب، فقد يكون من الصعب معرفة ما يمكنك فعله لمساعدته. ولكن هناك طرقاً بسيطة يمكنك من خلالها مساعدة صديق يعاني من الاكتئاب.

طرق دعم شخص يعاني من الاكتئاب

ثقف نفسك أولاً

أول شيء تفعله إذا كنت تريد مساعدة شخص مصاب بالاكتئاب هو معرفة المزيد عن المرض. إذا لم تكن قد عانيت من الاكتئاب مطلقًا، فقد يكون من الصعب جدًا التعاطف مع شخص ما. هناك الكثير من الموارد الجيدة جدًا عبر الإنترنت والتي يمكنك الرجوع إليها. لذا قم ببعض البحث وستكون أفضل استعدادًا لتقديم المساعدة والدعم لصديقك.

تعامل مع المرض بجدية

الاكتئاب ليس شيئًا يمكن لأي شخص التخلص منه. لا يمكنك حل المشكلة بليلة واحدة جيدة، على سبيل المثال. عندما تتحدث إلى شخص مصاب بالاكتئاب، لا تحاول تسليط الضوء على الحالة. الاكتئاب مرض خطير. لن تكون قادرًا على مساعدة الشخص المكتئب بإخباره أن يبتهج أو يجمع نفسه ويتغلب عليه.

كن مستمعاً جيداً

عندما يصاب الناس بالاكتئاب، غالبًا ما يشعرون بالعزلة الشديدة. قد يشعرون أنه ليس لديهم من يتحدثون معه عن مشاكلهم. يمكنك إخبار أي شخص أنك مصاب بنزلة برد، وستحصل على بعض التعاطف.

لكن من الصعب على الشخص المصاب بالاكتئاب التحدث عما يشعر به. كن بجانب صديقك ودعه يتحدث. شجعهم على التحدث عن مرضهم، لكن لا تحاول تقديم أي حلول فورية. دعمك هو أهم شيء عليك أن تقدمه.

شجعهم في الحصول على المساعدة

إذا كان الشخص مصابًا بالاكتئاب الشديد، فمن المهم أن يطلب المشورة المهنية. هناك مجموعات دعم ومستشارون يمكنهم تقديم المساعدة. قد يحتاج الشخص المصاب بالاكتئاب الشديد أيضًا إلى تناول الأدوية لتخفيف حالتهم.

شجع صديقك على التحدث مع طبيبه. حاول أن تجعل صديقك يفهم أن الاكتئاب مرض يمكن علاجه. إنه ليس شيئًا يجب على صديقك أن يكافح من أجله بمفرده.

تقديم مساعدة عملية

يتجاهل الأشخاص المصابون بالاكتئاب المهام اليومية أحيانًا. قد تجد أنه ليس لديهم ما يكفي من الطعام في منازلهم، أو أنهم لا يتولون مهام المنزل. قد يجد الشخص المصاب بالاكتئاب صعوبة أيضًا في فتح بريده ودفع فواتيره.

لا يمكنك علاج اكتئاب صديق، ولكن يمكنك تقديم المساعدة العملية. إذا كنت ذاهبًا للتسوق، فاسأل صديقك عما إذا كان بحاجة إلى أي شيء. إذا كنت تعلم أنهم لا يأكلون، فأعرض عليهم طهي وجبة. أشياء صغيرة مثل هذه يمكن أن تكون راحة كبيرة لشخص مصاب بالاكتئاب.

حاول اختلاطهم مع الآخرين

من المرجح أن ينسحب الشخص المكتئب من دائرته الاجتماعية. قد لا يرغبون في الاختلاط بالآخرين على الإطلاق. احتفظ بها في الحلقة رغم ذلك. قم بدعوتهم إلى المناسبات الاجتماعية، لكن لا تضغط عليهم بشدة لحضورها. ستطمئنك دعوة صديقك إلى الأحداث بأنه لن يتم نسيانه. سيذكرهم أن أصدقاءهم سيظلون موجودين من أجلهم عندما يكونون مستعدين لإعادة الانخراط.

لا تحاول أن تكون خبيرًا

الشعور السائد لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب هو أن لا أحد يفهمهم. لذا لا تحاول إخبار صديقك بكيفية علاج مرضه. يمكن لأشياء مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أن تساعد بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب. حتى الأدوية تعمل مع البعض وليس للآخرين. اترك علاج المرض للمختصين. الشيء الأكثر أهمية الذي يمكنك القيام به مع صديق مكتئب هو أن تكون متواجدًا من أجله.

لا تقلل من شأن الحالة

إذا أخبرك صديقك بما يشعر به، فخذ ما يقوله على محمل الجد. الاكتئاب لا يعني أن تكون يومًا منخفضًا أو الشعور بالحزن. إنها حالة منهكة يمكن أن تؤثر على كل جانب من جوانب حياة الشخص. لا يفيدك قول أشياء مثل أعرف ما تشعر به أو كنا جميعًا هناك، سيجعل ذلك صديقك يعتقد أنك لا تأخذ مرضه على محمل الجد. إذا لم تكن قد تعرضت للاكتئاب من قبل، فأنت لا تعرف أي شيء على الإطلاق عما تشعر به. لذا ، من الأفضل بكثير الاعتراف بأنك لا تفهم ما يمر به صديقك بدلاً من التظاهر.

كن مستعدا للتصرف في حالات الطوارئ

إذا كانت لديك أية مخاوف على الإطلاق من أن صديقك قد يؤذي نفسه، فعليك التصرف. إذا كنت تعتقد أن هناك خطرًا من أن صديقك قد يحاول الانتحار، فاتصل بطبيب للتحدث معه، قد يكون قرارًا صعبًا اتخاذه إذا كان صديقك يصر على عدم رغبته في المساعدة.

قد يكرهونك حتى على المدى القصير للتدخل. ومع ذلك في الوقت المناسب، عندما يشعرون بتحسن، سوف يشكرونك على تدخلك الفوري.

التحلي بالصبر

قد يكون التعامل مع صديق مصاب بالاكتئاب أمرًا محبطًا للغاية. قد تكون هناك أوقات تفضل فيها الابتعاد والاستمرار في حياتك الخاصة. لا تفقد صبرك مع ذلك. لا تتخلى عن صديق عندما يكون في أمس الحاجة إلى مساعدتك. يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص. قد تكون أنت الشخص التالي الذي يحتاج إلى المساعدة في علاج الاكتئاب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار