أدعية القنوت في رمضان من القرآن الكريم والسنة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022
أدعية القنوت في رمضان من القرآن الكريم والسنة

يمكن تعريف دعاء القنوت شرعا على أنه ما شرع من الدعاء في بعض الصلوات أو صلوات معينة ويكون بشكل عام في الركعة الأخيرة من الصلاة، تابعي المقال الآتي لتعرف على أدعية القنوت في رمضان.

أدعية القنوت من القرآن الكريم

فيما بعض أدعية القنوت من القرآن الكريم، 

  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [1]
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ. [2]
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ. [3]
  • رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. [4]

أدعية القنوت من السنة النبوية 

فيما يلي بعض أدعية القنوت الواردة في السنة النبوية، 

  • رُوي عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهُنَّ في الوِترِ أي في قُنوتِ الوتر اللَّهمَّ اهدني فيمن هَديتَ، وعافِني فيمن عافَيتَ، وتولَّني فيمَن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، فإنَّكَ تَقضي ولا يُقضَى عليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ مَن واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ). [5]
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِك وبمعافاتِكَ من عُقوبتِكَ، وأعوذُ بِك منكَ، لا أُحصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ). [6]
  • (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـنا به جنتَك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا). [7]
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ. [8]


أدعية قنوت متنوعة

فيما يلي دعاء القنوت في رمضان مكتوب لكل من الشيخ السديس وابن الباز.

دعاء القنوت في رمضان السديس

فيما يلي دعاء القنوت في رمضان في ليلة القدر للشيخ السديس، [9]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقاءك حق، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، وأنت الله الرؤوف الرحيم، اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك خاصمنا وبك حاكمنا فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسرنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدنا فيما هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا عل من ظلمنا وانصرنا على من عادنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعزيمة على الرشد، والغنيمة من كل بر، والسلامة من إثم، ونسألك الفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وآخره، وباطنه وظاهره، والدرجات العلا من الجنة، يا ذا العطاء والفضل والمنة، اللهم فرج هم المهمومين المسلمين، ونفس كرب المكروبين، وفك أسرى المأسورين، واقض الدين عن  المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلى غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا كربا إلى نفسته، ولا دينا إلى قضيته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلى أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وأصلح شأننا كله وأصلح لنا شأننا كله.
  • اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، اللهم رحمة من عندك، تغنينا عن رحمة من سواك، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا، واجعل آخر الدنيا شهادة أن لا إله إلى الله وأن محمد رسول الله، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان، اللهم يسر حسابنا، ويمن كتابنا، واملأ ميزاننا بالحسنات، اللهم أعنا على الموت وسكرته، والقبر وظلمته، والصراط وزلته، ويوم القيامة وكربته.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم واعف عنهم وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وإلى أعلى جناتك سابقين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، يا فرجنا، يا فرجنا، يا فرجنا، إذا أغلقت الأبواب، ويا رجاءنا، إذا انقطعت الأسباب وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب، وكن لنا في كل أمورنا يا كريم يا وهاب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، اللهم أمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا خادم الحرمين الشريفين، اللهم وفقه لما تحب  وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيئ لهم البطانة الصالحة، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى يا رب العالمين، اللهم أجره على ما قدم للإسلام والمسلمين، اللهم اجعل ذلك في موازين حسناته، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقه وولي عهده وأخوانه وأعوانه إلى ما فيه صلاح العباد والبلاد، اللهم وفق قادة المسلمين، اللهم اجعلهم لشرعك محكمين، ولسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم متبعين ولأوياءك ناصرين.
  • اللهم إن قادة المسلمين اجتمعوا في رحاب بيتك العتيق، وفي هذه الليلة الشريفة، اللهم ألف بين قلوبهم، ووحد صفوفهم، واجمع كلمتهم، ووفقهم لما فيه الخير لشعوبهم وأوطانهم، اللهم أعد لهذه الأمة وحدتها، ومجدها وعزها يا ذا الجلال والإكرام، وانصرها على أعدائها يا قوي يا عزيز، بقوتك وجبروتك وقدرتك، يا قوي يا عزيز، إلهنا، إلهنا، إلهنا، ليس في الوجود رب سواك فيدعي وليس في الكون إله غيرك فيرجى، يا من ليس معه ملك فيغشى، إلهنا لا تردنا خائبين في هذه الليلة المباركة أجمعين.
  • اللهم ما أنزلت فيها من خير وصحة وعافية، وسلامة وسعة رزق، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، ما أنزل فيها من شر وبلاء وفتنة، فاصرفه عنا وعن المسلمين، اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضان، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، أن تعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وولاتنا وعلماءنا وأزواجنا وذرياتنا وأقاربنا وذوي رحمنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم إنا نسألك أن تصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا في فلسطين، اللهم أنقذ المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين، اللهم اجعله شامخا عزيزا إلى يوم الدين، اللهم ارزقنا فيه الصلاة قبل الممات، يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، نسألك أن تحقن دماء إخواننا المسلمين في كل مكان، اللهم احقن دماءهم في سوريا، اللهم احقن دماءهم في بلاد الشام، اللهم ارحم ضعفهم، وأجبر كسرهم، وتول أمرهم، اللهم إنهم مظلومون فأنصرهم، با ناصر المظلومين، ويا مجيب دعوة المضطرين ويا منجي المؤمنين، نسألك أن تنقذ إخواننا في بورما، الله أنقذهم من المعتدين يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح حال إخواننا في العراق، واجمهم على الكتاب والسنة، وفي كل مكان يا رب العالمين، اللهم اكتب لاجتماع قادة المسلمين التوفيق والنجاح، والخير والصلاح والفلاح، اللهم اجعلهم موفقين مباركين، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقهم للقرارت الصائبة الرشيدة، والآراء الحميدة السديدة يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك الإيمان والعفو عما سلف وكان، من الذنوب والخطايا والعصيان، اللهم إنك تسمع كلامنا وترى مكاننا وتعلم سرنا وعلانيتنا ولا يخفى عليك شيء من أمورنا نحن الفقراء إليك، المنطرحون بين يديك الخائفون الذليلون نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك ابتهال الخائفين، وندعوك دعاء الوجلين، نسألك سؤال من خضعت لك رقابهم، وذلك لك جباههم، ورغمت لك أنوفهم، وذرفت لك أعينهم، أن لا  تفرق جمعنا في هذه الليلة المباركة إلى بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل يا عزيز يا غفور، يا عزيز يا غفور، يا عزيز يا غفور.
  • اللهم اغفر وارحم لموحد هذه البلاد، اللهم اغفر لمن سبقنا إلى الدار الآخرة، من علمائنا وولاتنا وأمرائنا وأقاربنا وأحبائنا، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم.

دعاء القنوت في رمضان ابن باز

فيما يلي صبغة دعاء القنوت في رمضان مختصر لابن الباز، [10]
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، للهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار