الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة سهير الباروني الملقبة بـ " فتحيه كشري"

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021
الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة سهير الباروني الملقبة بـ " فتحيه كشري"
مقالات ذات صلة
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"
أحمد زكي في الذكرى الـ16 لرحيله "النمر الأسود" الذى لا ينسى
نور الشريف يتصدر الترند بعد إعلان ظهوره في مسلسل "نسل الأغراب"

تحل اليوم الأحد، ذكرى رحيل الفنانة الكوميدية سهير الباروني، وهى واحدة من أشهر الفنانات التي اشتهرت بعدد من الإفيهات ، حيث  رحلت عن عالمنا يوم 31 يناير 2012، عن عمر ناهز 75 عاما، حيث عانت مؤخرا بسبب ابتعاد المنتجين عنها وعدم مشاركتها في كثير من الأعمال السينمائية والدرامية.

أشهر أعمالها زوجة سيد كشري في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي "

اشتهرت سهير الباروني بين الجمهور العربي، بالكثير من الأدوار أهمها وأكثرها مشاهدة وتعلق، هو دورها في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبى"، وهي احدى روايات الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، والذي قام ببطولته الفنان نور الشريف، والفنانة عبلة كامل، ولفيف من النجوم الشباب، حيث أدت فيه دور فتحية زوجة سيد كشري شقيق عبلة كامل.

محطات في حياة الراحلة سهير الباروني

ولدت سهير محمد يوسف الباروني، والتي نعرفها باسمها الفني "سهير الباروني" في القاهرة،  في 5 ديسمبر 1937، حيث بدأت مسيرتها الفنية في الخمسينيات، كما أنها شاركت في الكثير من الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية خلال مشوارها الفني، ولكنها تألقت أكثر في المسرح، واشتهرت بأداء أدوار الكوميديا.

كما أنها لقبت بعانس السينما على غرار لقب الفنانة الراحلة زينات صدقي، ولاسيما قيامها بأدوار العانس، والفتاة الدميمة والفتاة المغلوبة على أمرها.

شاركت في مسلسل رأفت الهجان

كما قدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية، والتى كان آخرها مسلسل "عريس ديليفرى"، ومن المسلسلات الأخرى التي لها شهرة واسعة بين الجمهور العربي، "شاهد إثبات"، و"كريمة كريمة"، و"للثروة حسابات أخرى"، و"عصابة بابا وماما"، و"رأفت الهجان"، و"دار الزمن"، ليصل عدد المسلسلات التي شاركت فيها إلى 8 مسلسلات.

شاركت سهير الباروني في العديد من الأفلام السينمائية

وقدمت العديد من الأفلام السينمائية، منها "عريس مراتى، وأيام وليالى، وهـذا هو الحب، وبين القصرين، وقصر الشوق، بياعة الجرايد، و30 يوم في السجن، ويهرب من الزواج، و إضراب الشحاتين، وأشياء لا تشترى، شقة مفروشة، لقاء مع الماضى، ودلال المصـرية، وبـنت بديعة، وأضواء المدينة، وبنت اسمها محمود، والنداهة، والساعة تدق العاشرة، وأغنية على الممر، والمرأة التي غلبت الشيطان، وآه يا ليل يا زمن، والعش الهادئ، وسمع هس، ودقة زار، وفول الصين العظيم، قصة الحى الشعبى"، حيث وصل عدد الأفلام التي قدمتها 26 فيلم سينمائي، بعضها حقق نجاح كبير في الوطن العربي ومصر.

شاركت في مسرحية شارع محمد على

كما قدمت عدد من المسرحيات من بينها  مسرحية "حواديت"مع ثلاثى أضواء المسرح، حيث كانت  بمثابة انطلاق المسرحية القوية التي لفتت لها انتباه المشاهدين لها في هذه الفترة من مشوارها الفني، كما شاركت في مسرحية "هالو شلبى"، و"شباب على طول"، و"طبيخ الملايكة"، و"علشان خاطر عيونك"، وكانت آخر مسرحياتها "شارع محمد على".

وقفت أمام العندليب عبد الحليم حافظ

كما وقفت  سهير البارونى أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وذلك في فيلم "أيام وليالي"، عام 1955، حيث وصل رصيدها الفني 7 مسرحيات و9 مسلسلات و 41 فيلما، ومن أبرز أفلامها "سمع هس، فول الصين العظيم، الجواز للجدعان، النداهة، 30 يوم في السجن، زقاق المدق.

ابنتها تتحدث في ذكرى رحيلها

وقالت سحر شريف، ابنته الفنانة الراحلة سهير الباروني،  اليوم، إن الفن كان هوس والدتها وكانت تختار الكلمات والمواقف التي تعلق مع الناس تقدمها في أعمالها.

أضافت "شريف"في تصريحات تليفزيونية، بالذكرى التاسعة لرحيل والدتها، أن حب الناس كان سبب كبير لوالدتها  لتجتهد أكثر في التمثيل والأعمال خاصة الكوميدية، لافتة إلى والدتها اشتغلت مع عمالقة الفن مثل عبد الحليم حافظ، والفنان الراحل فريد شوقي والفنان الراحل فؤاد المهندس.