السعودية تنتصر لنسائها بقانون جديد يناهض العنف ضد المرأة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020
السعودية تنتصر لنسائها بقانون جديد يناهض العنف ضد المرأة

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أقرت المملكة العربية السعودية قانون جديد يقضي بمعاقبة كل من يمارس العنف النفسي أو الجسدي ضد المرأة بالحبس والغرامة.

وفي القانون الذي أقرته المملكة لحماية نسائها تصل الغرامة إلى 50 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة تصل لسنة، لتستكمل بذلك المملكة العربية السعودية خطواتها في حماية حقوق المرأة ضمن حزمة من القوانين والقرارات التي أعلنت عنها خلال العام الجاري.

قوانين حقوق المرأة في الأنظمة القضائية السعودية

خلال الفترة الماضية، فاجأت المملكة العربية السعودية العالم بتغيير واضح في قراراتها، خاصة فيما يخص المرأة، وأصدرت مجموعة من القرارات والأحكام التي أنصفت نساء المملكة، والتي كان آخرها القانون الذي أقرته لحماية المرأة من العنف، بإقرار عقوبتي الحبس والغرامة ضد كل من يمارس العنف ضدها.

ومن بين القرارات المملكة التي منحت المرأة السعودية صلاحيات تملكها لأول مرة، كان قرار مشاركتها في تنظيم موسم الحج لهذا العام، حيث شاركت  النساء للمرة الأولى في تنظيم موسم الحج إلى جانب شرطة العاصمة المقدسة.

كما أصدر  وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، خلال الفترة الماضية، قراره  بتعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

حقوق المرأة في النظام السعودي

يعد عام 2020 من أهم الأعوام في تاريخ المرأة السعودية، فكانت قرارات المملكة العربية السعودية في تمكين المرأة في عدد من القطاعات ملفتة ومهمة للغاية، فلم تقف عند قطاع معين مثل قطاع التعليم، ولكن كان هناك مجموعة من القرارات أيضاً التي تتعلق بالمرأة وأبرزها مجال حقوق الإنسان، حيث أصدر الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان قراره بتعيين نورة بنت محمد الحقباني متحدثة رسمية باسم الهيئة، وذلك كخطوة نحو لتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتسهيل الحصول على المعلومات المتعلقة بهيئة حقوق الإنسان، والأنشطة التي تقدمها، والمبادرات التي تطلقها، والقضايا التي تعمل عليها. وقد عٌرفت نورة الحقباني باهتمامها بقضايا المرأة السعودية خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً.

استقلال المرأة السعودية

وسط القرارات السابقة، فاجأت السعودية العالم بحكم قضائي تاريخي هو الأول من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث  أصدرت محكمة سعودية، حكماً قضائياً تاريخياً، يقضي بإسقاط قضية تغيب زوجة عن منزل أسرتها، ليؤكد أحقية استقلال المرأة العاقلة والبالغة في منزل مستقل.

وبهذه القرارات تتمكن المرأة السعودية من ممارسة حياتها بشكل آمن بعيد عن الضغوط والقرارات التي تعيقها عن استكمال مسيرتها، فما بين قوانين تحمي حقوقها وتجعلها بمأمن عن العنف، وأخرى تمكنها من مسيرتها العلمية، يمكن أن يطلق على عام 2020 هو عام المرأة السعودية نظراً لما حققه لها النظام السعودي من انتصارات على جميع الأصعدة.

اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

جاء القانون الذي أقرته المملكة العربية بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث تم اختيار يوم 25 من نوفمبر كيوم لمناهضة العنف ضد المرأة منذ عام 1981. وجاء الاختيار على إثر الاغتيال الوحشي عام 1960 للأخوات ميرابال الثلاثة وهن ناشطات سياسيات من جمهورية الدومينيكان، وذلك بناء على أوامر من الحاكم الدومينيكي رافاييل ترخيو (1930-1961).

في 20 ديسمبر 1993، اتخذت الجمعية العامة قرارها 48/104 والذي اعتمدت فيه الإعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة، وهو ما دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة  لإعلان يوم 25 نوفمبر في عام 1999 اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات ذلك اليوم المخصص للتعريف بهذه المشكلة.مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار