الزي السعودي كل ما يهمك معرفته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
الزي السعودي كل ما يهمك معرفته

ما هي الزي السعودي التقليدي لكل من الرجال والنساء؟ وهل للزي السعودي أي معنى؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول الزي السعودي ومعناه.

الزي التقليدي السعودي للرجال

يعبر الزي الوطني السعودي عن هوية وتراث المملكة الغني عن التعريف، يزداد الإقبال على ارتداء هذا الزي الوطني في المناسبات الرسمية والاحتفالات الوطنية كيوم التأسيس السعودي. تعود أصول هذا الزي إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث عرف العرب بارتداء الثوب والعباءة والشماغ وتمسك العرب بهذا الزي لما بعد ظهور الإسلام وحتى وقتنا هذا. فيما يلي توضيح للزي الوطني السعودي للرجال ومعناه: [1]

الثوب 

يعد الثوب واحد من أشهر الأزياء التقليدية في المملكة العربية السعودية التي تصنع من القماش الناعم أو القطن الذي يمنحه الملمس الخفيف على الجسم. يوصف الثوب على أنه رداء فضفاض يغطي معظم الجسم له أكمام طويلة مفتوحة أو مغلقة بأزرار وبضعة أزرار من جهة الصدر. 
للثوب السعودي نوعان من الياقات، أحدهما يأتي على شكل مثلثين متقابلين والآخر يأخذ الشكل الدائري. للزي السعودي 3 جيوب واحدة من عند الصدر واثنتين على الجوانب عند الخصر تقريباً، يأتي الزي السعودي بلونان الأبيض وهو الأكثر شيوعاً في فصل الصيف، والأسود أو الوان الداكنة لفصل الشتاء. ويعد الثوب من أكثر الأزياء السعودية شيوعاً لدى الرجال.
 توضح الصورة أدناه الزي السعودي بالتفصيل.

الزي السعودي

المردون 

وهو زي اشتهر به أهل نجد، يشبه الثوب بشكل كبير إلا أنه يتميز بأكمامه الطويلة والفضفاضة عند الأطراف ويلبس عادة عند تأدية العارضة السعودية.

المذيل (المحرود)

يشبه المذيل الثوب بشكل كبير ويختلف عنه بطوله، إذ يتسم المذيل بقصر طوله والذي يصل إلى منتصف الساق وأكمامه الطويلة والواسعة التي تجمع وتربط إلى الخلف لمساعدة الرجال على القيام بأعمالهم اليومية، عرف هذا الزي التقليدي للرجال في منطقة عسير والباحة. 

المذولق

في المنطقة الشرقية من منطقة عسير يرتدي الرجال نوعين من الثياب: الأول يعرف باسم المذلوق والآخر يعرف باسم الحائلي. 

القطع الإضافية

إضافة إلى الثوب أو أياً كان اسمه، يرتدي الرجال القطع التالية:

  • القبعة، وهي قبعة بيضاء صغيرة مطرزة دائرية الشكل أو مخروطية تصنع من القطن الكامل، تكمن وظيفتها في منع الغترة (المعروفة بالشماغ) من الانزلاق عن الرأس.
  • الغترة (الشماغ)، وهي غطاء للرأس ذات شكل رباعي منتظم، تختلف طريقة ارتداؤها من دولة إلى أخرى. وظيفتها الأساسية حماية الرأس من أشعة الشمس الحارة في فصل الصيف.
  • العقال، يستخدم العقال لتثبيت الغترة على الرأس ومنعها من الإنزلاق، يصنع العقال بشكل رئيسي من صوف الماشية، يتميز بشكله الذي يشبه الطوق، وعادةً ما يأتي باللون الأسود.
  • البشت، تختلف سماكة البشت من فصل إلى آخر، ويعد أحد أجزاء الزي السعودي الكامل والذي عادة ما يلبس في المناسبات الرسمية ومن غير الشائع ارتدائه إلى العمل أو غير ذلك.

الزي التقليدي السعودي للنساء

على عكس زي الرجال التقليدي لا يوجد هناك زي محدد للمرأة في السعودية، بشكل عام، تلتزم النساء خارج المنزل بارتداء الآتي: [2]

العباءة 

وهي غطاء كامل ترتديه النساء فوق ملابسها لتغطية الجسم كاملاً، يمكن لهذه العباءة أن تكون مغلقة بسحاب أو أزرار أو مفتوحة من الأمام. تأتي بألوان مختلفة ولكن اللون الأسود هو الأكثر شيوعاً، قد تكون هذه العباءة مطرزة ومزخرفة بأشكال مختلفة.

الحجاب

وهو غطاء للرأس يغطي الشعر والرقبة، وعادة ما يكون مربع الشكل.

النقاب 

وهو غطاء للوجه مفتوح من عند العينين فقط، يعد النقاب شائعاً بشكل كبير في المملكة العربية السعودية.

البرقع

على عكس النقاب المفتوح من العينين يغطي البرقع كامل الوجه والجسم.  

الزي السعودي ليوم التأسيس

في يوم التأسيس يحتفل كل من النساء والرجال بارتداء الأزياء التقليدية للمنطقة التي ينتمون إليها، فأزياء وسط السعودية تختلف عن شمالها وهكذا، فيما يلي توضيح للزي السعودي ليوم التأسيس وفقاً لكل منطقة: [3]

الزي السعودي ليوم التأسيس - المنطقة الشمالية

  • زي الرجال، ثوب وبشت وغترة وعقال أسود أو مقطع وطاقية.
  • زي النساء، ثوب محوثل أو دراعة وبخنق. 

الزي السعودي كل ما يهمك معرفته

الزي السعودي ليوم التأسيس - المنطقة الشرقية

  • زي الرجال، ثوب مردون ودقلة وغترة وعقال أو ثوب وغترة.
  • زي النساء، ثوب نشل أو دراعة وبخنق. 

الزي السعودي كل ما يهمك معرفته

الزي السعودي ليوم التأسيس - المنطقة الجنوبية

  • زي الرجال، البيدي أو إزار وقميص..
  • زي النساء، إزار وقميص أو ثوب مجنب. 

الزي السعودي

الزي السعودي ليوم التأسيس - المنطقة الغربية

  • زي الرجال، ثوب وحزام وبشت وغترة وعقال مقصب أو ثوب وشماغ وعقال مقصب.
  • زي النساء، ثوب صدرة أزرق أو ثوب مبقر أحمر للبنات.

الزي السعودي

الزي السعودي ليوم التأسيس - المنطقة الوسطى

  • زي الرجال، ثوب أو مقطع ودقلة وغترة وعباة البرقع.
  • زي النساء، دراعة وبخنق. 

الزي السعودي

الأسئلة المتكررة

ماذا يلبس تحت الثوب السعودي؟

يتكون الزي السعودي أو المعروف بالثوب من ثوبين أحدهما يلف حول الجسم يعرف بالشماغ والآخر يرتدي تحته يعرف بالإزار.

ما اسم غطاء الرأس السعودي؟

غطاء الرأس للرجال يعرف باسم الشماغ أما غطاء الرأس للنساء يعرف باسم الحجاب.

لماذا لون الثوب السعودي أبيض؟

تم اختيار اللون الأبيض للون السعودي حتى يعكس أشعة الشمس الحارقة، تم تصميم هذه الأثواب بطريقة فضفاضة لضمان وجود مجرى هواء حول الجسم مما يضمن تخفيف حرارة الجو.

كيف شكل الثوب السعودي؟

للثوب السعودي أشكال مختلفة، يعتمد شكل الثوب على المنطقة التي ينتمي إليها الشخص، ولكن بشكل عام يعد الثوب الأبيض الطويل هو الأكثر شيوعاً في المملكة.

كانت هذه أهم المعلومات حول الزي السعودي ومعناه. يصادف يوم التأسيس السعودي 22 فبراير من كل عام، في هذه المناسبة يحرص أبناء الشعب السعودي على ارتداء الأزياء الشعبية تعبيراً بالفخر والامتنان لكونهم جزءًا من هذا البلد الشامخ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار