أبرز مواقف سمية الخشاب الداعمة للمرأة ضد التحرش الجنسي والعنف الزوجي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أغسطس 2021
أبرز مواقف سمية الخشاب الداعمة للمرأة ضد التحرش الجنسي والعنف الزوجي

اعتلى اسم الفنانة المصرية سمية الخشاب، قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على "غوغل" بعد تغريدتها الجريئة والصادمة التي تناولت فيها قضية التحرش الجنسي.

حيث صدمت سمية الخشاب، متابعيها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بجرأتها في تناول قضية التحرش الجنسي، وهددت الرجال، بتغريدة عبر حسابها على "تويتر" على كل من يبرر التحرش الجنسي بالمرأة، بنوع الملابس الذي ترتديه النساء.

وطالبت سمية "الرجال بالالتزام بالثياب التي لا تبرز العورة لما في ذلك من إثارة فتنة النساء"، معتبرة أن "المايوه القصير الخاص بالرجال يثير غرائز الجنس الآخر" وكتبت : "أي حد بيحط مبرر للتحرش انه اللبس السبب عايزاك يا جميل انت وهو تلبسوا مايوه شرعي وانتوا نازلين البحر فالساحل عشان لبسكم الخليع ده بيستفزنا وممكن يبيح لنا نتحرش بيكم".

وتابعت :"أو غطو عورتكم اللي هي لحد تحت الركب يا حبايبي لما تخرجوا فالصيف مش الشورت اللي فوق الفخدة ده عشان برضو منتحرش بيكم".

وأضافت: "وداري (مجانصك) يا محترم وبطل تتصور بجسمك عشان انت كده فتنه رهيبه وممكن تجيب لنفسك التحرش ولا هو مش مباح بس للمرأه والراجل يعمل اللي هو عايزه؟؟؟".

ولأن سمية الخشاب تعتبر من أكثر فنانات جيلها دعمًا للمرأة، من خلال مشاركتها في حملات مناهضة للتحرش، فضلاً عن تقديمها لعدد من الأغاني الداعمة للمرأة، وكشفها عن بعض آرائها التي انحازت من خلالها للسيدات؛ فإن التقرير التالي، يستعرض أبرز مواقفها المناصرة للمرأة والمناهضة للتحرش الجنسي والعنف الزوجي.

أبرز مواقف سمية الخشاب الداعمة للمرأة ضد التحرش الجنسي والعنف الزوجي

سمية الخشاب وأغنية بتستقوى:

أطلقت سمية الخشاب أغنية «بتستقوي» عام 2019، وهي من ألحانها وكلمات الشاعر هشام صادق، واستنكرت تعرض بعض الزوجات للعنف علي يد أزواجهن، ما يدفعهن لإقامة دعاوي طلاق اعتراضًا على سوء المعاملة.

وتقول كلمات الأغنية: «بتستقوي بتيجي عليها وتهينها ومبسوط إنك الأقوى.. بتستقوى بتكسر بالجحود عينها ومفيش لا شهامة ولا تقوى.. ماليها جروح ده منك للي خلقك روح..بتضربها بدل ما تشوف دموع منها فمن حضنك تقربها».

سمية الخشاب وأغنية عربية أنا: 

في عام 2020، قدمت سمية الخشاب أغنية «عربية أنا»،  بطريقة الفيديو كليب، واختارت سوريا لتصوير الأغنية تحت إدارة المخرجة راندا قديح.

وتقول كلمات الأغنية:« قالوا فيها الجمال هبة من ربنا..القوام والدلال عربية أنا..والتاريخ ياما قال عربية أنا..شمس وقت الغروب عربية أنا..صعب عنها تتوب عربية أنا».

"تويتر" سلاح سمية الخشاب في دعم المرأة:

لم تكتف سمية بدعم المرأة بصوتها، وإنما واصلت دعمها لها عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث هاجمت نوعية الرجال الذين يسمحون لأنفسهم بالاعتداء على السيدات، إذ غردت عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر» قائلة: "المخلوق اللي يمد إيده على واحدة ست ملوش علاقه بالرجولة، أيًا ما كان السبب، وأي ما كان علاقته بيها، المهر ولا الشبكة ولا حتي دم قلبك، مش معناها إنك اشتريتها، دي إنسانة وربنا كرمها، هتيجي أنت يا جاهل وتهينها، وجع في «مجانصك» وعضلاتك اللي أنت فرحان بيهم.

سمية الخشاب وقضية الاغتصاب الزوجي:

اشتبكت الفنانة سمية الخشاب، مع أزمة الفنان تميم يونس، بعدما اتهمته طليقته باغتصابها أثناء فترة زواجهما، وذلك من خلال سلسلة من التغريدات التي نشرتها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكتبت سمية: "فالزمن ده عرفنا أنه ممكن يكون في أشخاص بيتكلموا أنهم ضد التحرش وهما فنفس الوقت أكبر مغتصبين ومتحرشين. زي بالظبط ناس كتير بتتكلم فالدين وهما أبعد ما يكون عن الدين. دي اسمها متاجرة".

وتابعت في تغريدة أخرى كتبت فيها "أنت أي كلام" في إشارة منها أنها تقصد تميم يونس والذي اشتهر من خلال أغنية "أنتي أي كلام".

وطالبت سمية الخشاب أي امرأة تتعرض لهذا الموقف بعدم الخجل وأن تحكي ما حدث معها مؤكدة أن الجميع سيقف إلى جانبها.

سمية الخشاب تعلم الفتيات الدفاع عن النفس:

عبر سلسلة مقاطع فيديو، نشرتها سمية الخشاب عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، تحدثت النجمة المصرية، عن كيفية الدفاع عن النفس في مواجهة التحرش الجنسي.

ووجهت نصيحة "لكل بنت تعرضت للتحرش او الاغتصاب، احنا معاكي والمجتمع معاكي!! التحرش و الاغتصاب جرائم ليس لها اي مبرر!! والتحرش والاعتداء اللفظي او الجسدي مرفوض تماما!!! ارجوكي متسيبيش حقك. انتي انثي يعني الحياه يعني عصب كل حاجه 💪🏼 ماتكونيش سلبيه وتتنازلي عن حقك وتدي حق للمتحرش او المغتصب انه يعمل كده فغيرك! لأ يعني لأ!! واوعوا تخافوا من الابتزاز، انتوا اقوي من اي حاجه. ولأ يعني لأ".

كما نشرت الفنانة فيديو آخر أكدت فيه أهمية التنمية البشرية للأطفال، وتأهيلهم نفسيًا فى الصغر، منعًا للقيام بأعمال التحرش، وذلك من خلال فصول تقوية تتم خلال فصل الصيف بالمدارس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار