العام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020
العام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية
مقالات ذات صلة
التعليم عن بعد 2020
التعليم عن بعد السعودية
أحمد السقا يطالب بالدعاء لوالد زوجته خبير التجميل محمد الصغير

استئنفت المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية الدراسة بتاريخ 11/1/1442 هجري الموافق 30/8/2020 ميلادي، حيث تقرر أن تكون الدراسة عن بعد لمدة 7 أسابيع وبناءً على التجربة خلالها سيتقرر ما إذا كان من المناسب إتمام الفصل الدراسي الأول بالكامل عن بعد، وقد وضعت خطة وتقويم لالعام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية.

كتب العام الدراسي ١٤٤٢:

بما أن الدراسة ستتم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المجانية التي تم اعتمادها من وزارة التعليم السعودية، فإن المناهج والكتب الدراسية ستواكب التعليم الإلكترني لتتوفر على شكل نسخ إلكترونية على هذه المنصات، إذ إن الكتب المدرسية متاحة لجميع الصفوف والمراحل التعليمية من خلال بوابة التعليم الوطنية (عين) المعتمدة من وزارة التعليم، يمكن لكل طالب أن يحصل على نسخته الإلكترونية من كتب المرحلة التعليمية الخاصة به من هنا.

وتجدر الإشارة إلى أن المنصات التعليمية في السعودية توفر وسائل وأدوات تعليمية تفاعلية تسهل عملية التعليم عن بعد بين الطالب والمعلم، ومن أبرز هذه المنصات والأنظمة هي منصة مدرستي والمدرسة الافتراضية vschool ومنصة عين، إلى جانب نظام نور ونظام فارس ونظام بياناتي وغيرها من الوسائل التي تعمل بنظام تكاملي في سبيل نجاح تجربة التعليم عن بعد داخل المملكة.

التقويم الدراسي ١٤٤٢ بعد الأمر الملكي:

يعتبر التقويم الدراسي من أكثر الأمور التي يبحث عنها الطلبة وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي، وقد وضعت تم وضع خطة وتقويم لالعام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية بعد عقد اجتماع يجمع بين أعضاء وزارة التعليم مع الوزير حمد آل الشيخ، تقرر فيه أن يكون تاريخ بدء الدراسة عن بعد يوم الأحد الموافق 11/1/1442 هجري، كما تم تحديد مواعيد الاختبارات والأعياد والإجازات الرسمية للعام الدراسي كما يلي:

  • موعد عودة الإداريين: 26 ذو الحجة 1441.
  • موعد عودة المعلمين: 4 محرم 1442.
  • موعد عودة الطلبة وبدء الدراسة: 11 محرم 1442.
  • موعد إجازة اليوم الوطني 1442: 6 صفر 1442.
  • موعد اختبارات الفصل الدراسي الاول 1442: 5 جمادى الأولى 1442.
  • موعد إجازة منتصف العام الدراسي 1442: 16 جمادى الأولى 1442.
  • موعد استئناف الدراسة للفصل الثاني 1442: 4 جمادى الآخر 1442.
  • موعد إجازة عيد الفطر 1442: 17 رمضان 1442.
  • موعد عودة الدراسة بعد العيد: 6 شوال 1442.
  • موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني 1442: 11 شوال 1442.
  • موعد إجازة نهاية العام الدراسي 1442: 22 شوال 1442.

بداية العام الدراسي ١٤٤٢:

بدأت المملكة العربية السعودية عامها الدراسي يوم الأحد بتاريخ 11/1/1442 هجري، الموافق 30/8/2020 ميلادي، وهذا اليوم يمثل بدء التحاق الطلبة بالحصص المقررة لهم على المنصات التعليمية عن بعد، أما بالنسبة للإداريين فقد كان موعد بدء العمل لديهم يوم الأحد بتاريخ 26/12/1441 هجري الموفق 16/8/2020 ميلادي، وتاريخ بدء العمل للمعلمين والمعلمات هو يوم الأحد 4/1/1442 هجري، الموافق 23/8/2020 ميلادي.

كما تقرر أن تبدأ الدراسة الساعة 7 صباحاً للمرحلة المتوسطة الثانوية، بينما تكون بداية الحصص الدراسية للطلبة في المرحلة الابتدائية عند الساعة 3 عصراً، وذلك كي يتسنى لأولياء الأمور التواجد مع أطفالهم على المنصة التعليمية ومساعدتهم في تلقي الدروس.

والجدير بالذكر أن قرار العملية التعليمية عن بعد الذي جاء حرصاً على سلامة المواطنين في السعودية وللحد من انتشار مرض كورونا كوفيد-19، من خلال المنصات التعليمية المجانية المقررة من وزارة التعليم السعودية، سيتم تطبيقه لمدة 7 أسابيع ومن ثم تقييم التجربة لتحديد إذا ما كانت مناسبة للاستمرار بها حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من هذا العام.

خطة العام الدراسي ١٤٤٢ للتعليم عن بعد:

يندرج تحت هذا البند عدة أمور يجب أن نتطرق لها لتكون خطة العام الدراسي 1442 للتعليم عن بعد في السعودية واضحة المعالم، فإلى جانب الخطة والتقويم هنا الآلية المتبعة ومجموعة من الأنظمة المقررة لتسهيل التعليم عن بعد، وتنظيم الدراسة للطالب والمعلم وولي الأمر والمدرسة.

تشمل خطة العام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية للتعليم عن بعد ما يلي:

  • الدراسة على منصة مدرستي: وهي منصة تعليمية قامت وزارة التعليم السعودية باعتمادها للدراسة هذا العام، وهي منصة افتراضية تشمل كافة الصفوف المدرسية وتحتوي على المناهج والأنشطة التعليمية والوسائل الدراسية تماماً كما في المدارس.
  • قناة عين التعليمية: وفرت وزارة التعليم قناة تعليمية تحتوي على شروحات للمناهج التعليمية، حيث تعتبر هذه القناة بمثابة وسيلة مساعدة لفهم المناهج المدرسية.
  • الخطة المدرسية: قامت وزارة التعليم السعودية بتوزيع الخطة الدراسية والكتب على جميع المدارس، بحيث ستقوم كل مدرسة بدورها بتوزيع الخطة والمناهج على طلبتها عن بعد، كما أن الوزارة وفرت كافة المقررات المدرسية من خلال بوابة التعليم الوطنية (عين) لتحميلها من الطلبة بسهولة.
  • دوام العاملين: من المفترض أن يحضر جميع العاملين في الهيئة الإدارية في المدارس طيلة أيام العمل خلال الأسبوع بينما يجب أن يحضر المعلمين والمعلمات مع طلابهم عن بعد، مع حضورهم ليوم واحد في الأسبوع على الأقل إلى المدرسة والتنسيق لهذا اليوم مع الإدارة.
  • الأنطمة والمنصات: إلى جانب منصة مدرستي ومنصة عين هناك أنظمة تعليمية تم اعتمادها من وزارة التعليم السعودية لتحسين جودة التعليم عن بعد، مثل نظام نور الذي يوفر فرصة إدراج العلامات للطلبة وتدقيقها إلكترونياً، كما يوفر فرصة تسجيل الطلبة في الصف الأول عن بعد لأولياء الأمور، بالإضافة إلى نظام فارس الذي يساعد المعلمين والمعلمات والموظفين في المدرسة من القيام بطلب الإجازات أو التقاعد أو كشف حساب الراتب، أو خدمات مثل تمديد الإجازة والبدلات عن بعد بشكل إلكتروني.
  • الجامعات: بالنسبة للخطة الدراسية للجامعات في السعودية سواء كانت حكومية أو أهلية، فقد تقرر أن تكون المواد الدراسية النظرية عن بعد، بينما تجرى الدراسة العملية أو التدريب في الجامعة مع اتخاذ التدابير الوقائية التي نصت عليها وزارة الصحة.

كما أشرنا فإن العام الدراسي ١٤٤٢ بالسعودية سيكون عن بعد من خلال منصات التعليم الإلكترونية لمدة 7 أسابيع، بعدها سيتم عمل تقييم للتجربة الإلكترونية وبناءً على التقييم والمستجدات يمكن أن يُكمل التعليم بنظامه العادي أو الإلكتروني.