العطش في رمضان مشروبات ونصائح لتجنبه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
العطش في رمضان مشروبات ونصائح لتجنبه
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب في رمضان
السوبيا في رمضان فوائدها وطرق إعدادها
الجفاف في رمضان أسبابه وعلاجه وأعراضه

العطش في رمضان، هو شعور متلازم تشعر به الكثير من السيدات في نهار رمضان، حيث يشتد العطش خلال الصيام، بسبب فقدان الجسم من الماء، ويحتاج إلى تعويض من السوائل التي فقدت، لذلك علينا مساعدة أجسامنا في الحفاظ على الماء، ومقاومة الشعور بالعطش اليومي، خلال ساعات الصيام، وتقليل شدته باتباع عدد من النصائح التي تجنب العطش والجوع في رمضان، وتهون الصيام وتجعله مفيد وصحي.

مشروبات تمنع العطش في رمضان

 البطيخ

يعد مشروب البطيخ من أهم المشروبات السحرية التي تخلصكِ من الشعور بالعطش، خلال ساعات النهار، فعند تناول شراب البطيخ الملئ بالماء بعد وجبة الإفطار وقبل السحور، تمنح جسمك الكثير من الماء، قومي بتحضير مشروب البطيخ من خلال كوب من مكعبات ثلج البطيخ، ضيفي لها ماء جوز الهند وعصير ليمونه خضراء واحدة، اخلطي كافة المكونات حتى يصبح متجانس وناعم، ثم ضعي الشراب في الثلاجة واشربيه بارداً، عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يفضل تناولها في رمضان، يحتوي على ما لا يقل عن 91% من الماء يمنح الجسم الترطيب العميق.

الفراولة

فاكهة الفراولة من الفواكه المحببة واللذيذة التي تعشقها الكثير من السيدات، فهي فاكهة لذيذة ومفيدة ومغذية، كما أنها تمنحك شعورك بالعطش في أيام الصوم، حيث ثلاث أكواب من الماء الدافئ، 12 حبة منظّفة وغير مقطّعة من الفراولة، مع إضافة نصف كوب من عصير البرتقال، وعصير حبة من الليمون، ملعقتين صغيرتين من العسل، امزجي كافة المكونات، حتى يصبح متجانس وناعم ضعى الخليط في الثلاجة، وتناولي مشروبك بعد الإفطار، لتجنب العطش.

شراب القيقب

يعد شراء عصير القيقب من أهم المشروبات المفيدة، فهو يساعد على تقليل شعور العطش،  ولكن لابد من إضافة ربع كوب منه فقط، وضع ثلاث أكواب ونصف من الماء البارد، وربع كوب من شراب القيقب، مع إضافة ملعقتان طعام من عصير الليمون الأخضر، حيث يتم مزج كل المكونات للحصول على خليط متجانس، يتم وضعه في الثلاجة ويتم تناوله مشروب بارداً بعد وجبة الإفطار أو خلال السحور.

نصائح تجنبكِ العطش في رمضان

  •  عليكِ الابتعاد عن تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة في وجبتي الإفطار والسحور، حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم.
  • احرصي على تناول كوب من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور، حيث تساعد الأعشاب في تهدئة المعدة، وتجنب العطش في نهار رمضان.
  • تجنبي الجلوس تحت أشعة الشمس خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة، وعليكِ الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة حيث أنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة، خلال ساعات الصيام.
  • التقليل من كمية الحلويات التي تتناولينها، خاصة في فترة السحور، حيث تناولها بشكل مفرط يسهم في الشعور بالعطش.
  • عليكِ الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، بالأخص على وجبة السحور، حيث تعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء، بشكل مستمر والشعور بالعطش الشديد.
  •  احرصي على تناول ثمرة من الموز أو التمر على وجبة السحور، فجميع الفواكه تحتوي على الكثير من الفوائد وغنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام، أو من الممكن تناول كوب من سلطة الفواكه، بدون سكر.
  • تعد الطماطم من الخضروات التي تساعد على ترطيب الجسم، حيث يمكن إضافتها في وجبة الإفطار بطبق السلطة أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور، والتى تساعد على عدم الإحساس بالعطش، احرصي على تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء.
  • عليكِ تناول الزبادي على وجبتي الإفطار والسحور، حيث تساعدك على الهضم، ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان.