الغمازات عند الاطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
الغمازات عند الاطفال
مقالات ذات صلة
استحمام الطفل في فصل الشتاء مهم جدا
طرق تعقيم ملابس طفلك المدرسية من فيروس كورونا
العودة للمدارس في زمن كورونا: 6 نصائح من الصحة العالمية

الغمازات هي إحدى العلامات التي تظهر في الوجه والتي تحدث نتيجة حدوث اختلاف في تركيب عضلات الوجه ووجود عضلات قصيرة ، وقد تظهر الغمازات للأطفال في الخدين وقد تظهر غمازة واحدة فقط وهذا أمر نادرًا مايحدث، ويعد الأطفال الذين يمتلكون الغمازات من أفضل وأجمل الوجوه ، كما يعد وجود الغمازات للأطفال نتيجة الوراثة، وتكون غمازات الاطفال واضحة جداً بينما عندما يكبر الطفل تكون الغمازات أقل وضوحاً ويرجع السبب في ذلك إلى تمدد عضلات الوجه ، وتظهر الغمازات في الخدين أو أسفل الذقن ، ودائما ما يبرز ظهور هذه الغمازات عندما يبتسم الطفل ، وهناك من يرغب في عمل الغمازات عن طريق التدخل الجراحي للحصول على الغمازات ، وتظهر الغمازات بعد ولادة الطفل مباشرة وتتجلى واضحة أثناء ابتسام الطفل .

متي يتم ظهور الغمازات للأطفال 

غالبا ما يكتسب الأطفال الغمازات عن طريق الوراثة إذا كان أحد الأبوين يمتلك غمازات فيمكن للطفل أن يرثها بنسبة تتراوح ما بين ٥٠٪الي ١٠٠٪ ، وعندما يملك كلا الأبوين غمازات فنسبة وراثة الغمازات للطفل كبيرة ، وقد لا تظهر غمازات للطفل بالرغم من وجود غمازات عند كلا الوالدين وقد يرجع السبب في ذلك إلى وجود دمامل مندلية هذا الأمر يجعل من الصعب ظهور غمازات للطفل.

كيف تتشكل الغمازات لدى الأطفال

تتشكل الغمازات لدى الأطفال نتيجة وجود تغير في العضلة الجينية الكبيرة الموجودة بالوجه ، والتي تعمل على رفع الزوايا الخاصة بالفم عندما يبتسم الطفل ، كما أن هذه العضلة الجينية تنقسم إلى حزمتين والتي تظهر على أنها عبارة عن عضلة مزدوجة أو مشقوقة ، وعندما يتحرك الجلد فوق العضلة الجينية يتم ظهور الغمازات بوضوح عند الابتسام ، وقد تتشكل الغمازات لدى الأطفال بسبب وجود عيب خلقي أثناء تكوين الجنين والذي يحدث نتيجة وجود تباين عضلي ، وغالباً ما تكون الغمازات للأطفال موروثة .

ماهي اشكال الغمازات التي تظهر على طفلك

هناك أشكال مختلفة الغمازات التي تظهر عند الأطفال :

  • الشكل الأول والذي يعد أكثر أشكال الغمازات شيوعًا هو ظهور الغمازات للأطفال على الخدين في نفس المكان ونفس الشكل عندما تكون الغمازات وراثية ، والتي يبرز شكلها عند ابتسام الطفل فتكون الغمازات داخل الوجه بتجويف عميق.
  • الشكل الثاني الغمازات وهو ظهور الغمازات على جانب واحد فقط من جوانب الوجه وليس كلاهما وهذا الشكل يعد من أقل الأشكال ظهورا.
  • الشكل الثالث الغمازات عند الأطفال وهو ما يطلق عليه طابع الحسن وهي غمازة توجد في المنطقة المتوسطة من الذقن ويعد أصحاب طابع الحسن من الأشخاص الذين يملكون جاذبية وسحر خاص .

الغمازات الصناعية 

فى العديد من المجتمعات تنظر إلى وجود الغمازات في الأطفال أنها إحدى علامات الجمال التي يتسم بها صاحبها ، لذلك فالكثير من الناس دائما ما يرغبون في الوصول إلي طرق لكي يحصلوا على الغمازات في الوجه بطريقة صناعية سواء كان ذلك سيتم بالجراحة أو بطريقة آخرى .

الطرق التي يتم استخدامها للحصول على الغمازات 

  •  الطريقة الأولى : والتي تتم عن طريق التدخل الجراحي ، فيتم اللجوء في هذه الحالة إلى دكتور جراحي مختص والذى يقوم بإعطاء المريض بنج موضعي ويقوم بالقيام بجرح في جلد الوجه ويقوم بإزالة بعض الدهون والعضلات الموجودة بالوجه ، ثم يعمل على ربط عضلات الوجه بطريقة معينة والتي ينتج عنها ظهور غمازات صناعية في الوجه ، وبعد إتمام العملية قد يحدث انتفاخ في منطقة الوجه وتعتبر الكمادات الباردة هي العلاج الذي يتم استخدامه في هذه الحالة ، ولا يظل الإنسان كثيرا بعد التدخل الجراحي فسرعان ما يعود لحياته الطبيعية بعد أيام قليلة .
  • الطريقة الثانية : والتي يتم من خلالها عمل غمازات صناعية للطفل بإستخدام المكياج ليتم الحصول على غمازات صناعية .