تربية الأطفال في عمر ثلاث سنوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تربية الأطفال في عمر ثلاث سنوات

السن ما بين 2 إلى 3 سنوات هو سن التمرد، حيث يدرك الأطفال الصغار أنهم أفراد منفصلون عن آبائهم ومقدمي الرعاية لهم، هذا يعني أنهم يحاولون إيصال ما يحلو لهم وما يكرهون، والتصرف بشكل مستقل، يطور الأطفال الصغار المهارات اللغوية التي تساعدهم على التعبير عن أفكارهم ورغباتهم واحتياجاتهم، في الوقت نفسه لا يفهم الأطفال الصغار المنطق ولا يزالون يواجهون صعوبة في الانتظار والتحكم في النفس، فبختصار يريد الأطفال البالغون من العمر عامين إلى ثلاث أعوام ما يريدون عندما يريدون ذلك، أكثر من أي وقت مضى، ولكنك أنت من تحتاجي إلى التعرف على طرق تعديل سلوك الطفل.

تعديل سلوك الطفل 3 سنوات

امدحي أطفالك

في أي وقت ترى فيه أن طفلك جيد ، تأكدي من إخباره بمدى تقديرك لسلوكه الجيد، يستجيب الجميع بطريقة إيجابية للمدح، بما في ذلك الأطفال، لذلك سيشجع هذا طفلك على التصرف بطرق مرغوبة.

استخدامي الحوافز السلوكية مع طفلك

من أجل إلهام أطفالك للقيام بالأعمال المنزلية، ضعي مخططًا أو تقويمًا على الحائط ، يومًا بعد يوم، المهام التي تريد منهم إكمالها. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل إخراج القمامة أو تجهيز المائدة لتناول العشاء ، ولكن يمكنك أيضًا تضمين سلوكيات مثل أداء واجباتهم المدرسية أو تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو التعامل بلطف مع الأشقاء.

عندما يقوم الطفل بالسلوكيات المرغوبة، يجب عليه وضع ملصق على الرسم البياني لهذا اليوم. عندما يجمع طفلك عددًا معينًا من الملصقات ، يمكنه كسب حوافز خاصة معروفة مسبقًا. يمكن أن يكون هذا أي شيء من اختيار عشاء مفضل ، أو الذهاب في نزهة خاصة ، أو مشاهدة فيلم كان طفلك يتطلع إليه ، أو أي شيء آخر يستمتع به.

بالنسبة للأطفال الصغار جدًا ، قد يكون من المفيد تقسيم اليوم إلى فترات أقصر لمكافأة السلوكيات المرغوبة بسرعة أكبر. قد ترغب في جعلهم قادرين على كسب ثلاث ملصقات يوميًا ، على سبيل المثال في الصباح وبعد الظهر والمساء. حتى إذا لم ينجحوا طوال اليوم ، فيمكن مكافأتهم على الأقل لفترات زمنية أقصر وسيرغبون تدريجيًا في كسب المزيد والمزيد من الملصقات والمكافآت.

استخدامي أساليب الانضباط مع الطفل

عندما يسيء أطفالك التصرف ، فإنهم بحاجة إلى فهم السلوكيات الإيجابية للطفل التي لا تريدهم أن يفعلوها. أخبرهم بما يفعلونه بشكل خاطئ ، ثم أعطهم تحذيرًا. يجب أن تكون تفسيراتك واضحة وبسيطة للغاية ، حتى يفهموا بالضبط السلوكيات المشكلة، عندما يسيء أطفالك التصرف ، فإنهم بحاجة إلى فهم السلوكيات المحددة التي لا تريدهم أن يفعلوها.

إذا استمر الطفل في إساءة التصرف ، فضعه في مكان مخصص بعيدًا عن بقية أفراد الأسرة الذين تم اختيارهم لفترات مستقطعة. تأكد من بقاء الطفل في المكان المحدد طوال فترة المهلة. يجب ألا تستمر المهلة أكثر من عدة دقائق ، ولكن لا ينبغي السماح للطفل بالتحدث أو اللعب خلال هذا الوقت.

في نهاية فترة المهلة ، كرر لطفلك سبب استبعاده واطلب منه الاعتذار. الاتساق مهم جدًا عندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال السلوك المناسب ، لذلك يجب استخدام استراتيجية المهلة في كل مرة يسيء فيها طفلك التصرف بعد تلقيه تحذيرًا أوليًا لم يتم الالتفات إليه.

التواصل مع طفلك

إذا كان طفلك يتصرف بشكل سيء بشكل غير معهود ، فحاول معرفة ما يمكن أن يحدث. يميل الأطفال إلى التصرف عندما يتم القبض عليهم في المدرسة أو الشعور بالتوتر داخل الأسرة. حاول التحدث معهم لمعرفة ما إذا كانوا مستائين بشأن شيء لا تعرفه حتى تتمكن من معالجة أي مشاكل محتملة.

حافظي على روتين منظم مع طفلك

يستجيب الأطفال جيدًا للهيكل ، لذا حاول تناول وجبات الطعام ووقت النوم في نفس الوقت كل يوم. عندما يصبح الأطفال متعبين بشكل مفرط ، قد يكونون أكثر عرضة للتمثيل ، لذا تأكد من حصولهم على قسط كافٍ من الراحة.

طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات

  • علمي الأطفال الصواب من الخطأ بالكلمات والأفعال الهادئة. نموذج للسلوكيات التي تود أن تراها في أطفالك.
  • ضعي قواعد واضحة ومتسقة يمكن لأطفالك اتباعها. تأكدي من شرح هذه القواعد بمصطلحات مناسبة للعمر يمكنهم فهمها.
  • اشرحي بهدوء وحزم العواقب إذا لم يتصرفوا. على سبيل المثال ، أخبرها أنها إذا لم تلتقط ألعابها ، فسوف تضعها بعيدًا لبقية اليوم. كن مستعدًا للمتابعة على الفور. لا تستسلم من خلال إعادتهم بعد بضع دقائق. لكن تذكري ، لا تأخذي شيئًا يحتاجه طفلك حقًا ، مثل وجبة.
  • الاستماع مهم. دعي طفلك ينهي القصة قبل المساعدة في حل المشكلة. انتبهي للأوقات التي يكون فيها السلوك السيء له نمط معين ، مثل ما إذا كان طفلك يشعر بالغيرة. تحدث مع طفلك حول هذا الأمر بدلاً من مجرد إعطاء العواقب.
  • امنحيهم انتباهك، إن أقوى أداة للتأديب الفعال هي الانتباه - لتعزيز السلوكيات الجيدة وتثبيط الآخرين. تذكر أن جميع الأطفال يريدون اهتمام والديهم.
  • يحتاج الأطفال إلى معرفة متى يفعلون شيئًا سيئًا - ومتى يفعلون شيئًا جيدًا. لاحظ السلوك الجيد وأشر إليه ، وامدح النجاح والمحاولات الجيدة. كوني محددة.
  • طالما أن طفلك لا يفعل شيئًا خطيرًا ويحظى باهتمام كبير للسلوك الجيد ، فإن تجاهل السلوك السيئ يمكن أن يكون وسيلة فعالة لإيقافه. يمكن أن يؤدي تجاهل السلوك السيئ أيضًا إلى تعليم الأطفال العواقب الطبيعية لأفعالهم. إذا رميت لعبتها وكسرتها ، فلن تتمكن من اللعب بها. لن يمر وقت طويل قبل أن تتعلم عدم ترك ملفات تعريف الارتباط الخاصة بها واللعب بحذر بألعابها.
  • كوني مستعدة للمتاعب، خطط مسبقًا للمواقف التي قد يواجه فيها طفلك مشكلة في التصرف. جهزهم للأنشطة القادمة وكيف تريدهم أن يتصرفوا.
  • أحيانًا يسيء الأطفال التصرف لأنهم يشعرون بالملل أو لا يعرفون أي شيء أفضل. ابحث عن شيء آخر لطفلك ليفعله.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار