القرنفل على الريق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 26 مايو 2022
مقالات ذات صلة
فوائد القرنفل
فوائد الرمان على الريق
فوائد اليانسون على الريق

يعد القرنفل أو المسمار من أكثر التوابل استخدامًا في العالم، وهو عبارة عن براعم مجففة غير مفتوحة، تمنح الرائحة الحلوة والحارة للقرنفل الأطباق والمخبوزات نكهة فريدة، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن فوائد شرب القرنفل على الريق. 

معلومات عن القرنفل

يعد القرنفل من التوابل متعددة الاستخدامات سواء في الأطباق المالحة أو الحلوة، ويتميز طعم القرنفل بأنه قوي، ولاذع وحلو وفي نفس الوقت مُرّ وقابض.

ويمكن استخدام القرنفل بعدة طرق سواء كانت كاملة أو مطحونة، إذ يشتهر استخدام حبات القرنفل الكاملة في طهي اللحوم وصنع العصائر، بينما تستخدم القرنفل المطحون بشكل أكثر شيوعًا للخبز والعطور وحتى للأغراض الطبية، وأصبح شاي القرنفل أو منقوع القرنفل شائع الاستخدام وخاصةً على الريق لاحتوائه على مركبات غذائية مفيدة جدًا للصحة، 

لا يُستخدم القرنفل في الطهي فحسب ولكنه يستخدم أيضاً في الأغراض الطبية، حيث يُعتقد أنه فعال في علاج أمراض اللثة، وتحسين الهضم، وتقوية المناعة، وله خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور الشرقية والبخور لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الأساسية التي يمكن إطلاقها من البراعم.

يحتوي القرنفل على الأوجينول وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة العدوى والالتهابات ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد جهاز المناعة على محاربة الأكسدة والجذور الحرة. وللحفاظ على قيمته الغذائية فإنه يجب أن يتم تخزين القرنفل مثل البهارات الأخرى في مكان بارد ومظلم وجاف، إذ يمكن أن يتسبب الضوء المباشر والحرارة في فقدان الذوق واللون وعناصره الغذائية.

يحتوي برعم واحد من القرنفل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، إن التركيب الكيميائي للقرنفل كبير جدًا، وتعود خصائصه المفيدة إلى محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن وبالطبع الزيت العطري. ومن الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها القرنفل نذكر ما يلي:

يحتوي القرنفل على فيتامين أ (بيتا كاروتين)، ومجموعة فيتامينات ب وهي: (ب1، ب2، ب3، ب4، ب6، ب 9)، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، وفيتامين هـ (توكوفيرول) وفيتامين ك (فيلوكينون). كما يحتوي القرنفل على معادن مفيدة للجسم وأبرزها: البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم والزنك.

يحتوي القرنفل على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما يحتوي على مواد عطرية مثل: يوجينول وكاريوفيلين وإيلنغن وتبلغ نسبة الزيت الأساسي في برعم واحد من القرنفل 20%، ويحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات، فيوجد في القرنفل 6٪ بروتينات، و20٪ دهون، وحوالي 27٪ كربوهيدرات وما يقرب 30٪ ألياف. [1]

فوائد القرنفل على الريق

يشتهر القرنفل ليس فقط بطعمه اللاذع ورائحته الحارة، ولكن أيضًا لتأثيره العلاجي، واستخدمت هذه التوابل في وصفات الطب التقليدي للوقاية وحتى علاج بعض الأمراض. وتبين أن شرب منقوع أو شاي القرنفل على الريق له فوائد لا تحصى، ومن أبرز فوائد القرنفل على الريق نذكر ما يلي: [2]

  • يحفز إنتاج العصارات الهضمية، وهو أمر مفيد لالتهاب المعدة مع انخفاض الحموضة وانخفاض الشهية، لكن مع زيادة الحموضة وقرحة المعدة فإن استخدام القرنفل غير مناسب.
  • يعالج التهاب الأمعاء الغليظة والتهاب القولون.
  • يعالج المغص المعوي وانتفاخ البطن وذلك لأنه يمتلك تأثير طارداً للريح، كما أنه يساهم في علاج أمراض المستقيم والكبد.
  • يسكن آلام الأسنان وله تأثير مفيد على اللثة، ويستخدم لعلاج التهاب اللثة والتهاب دواعم السن، لذلك تعتبر براعم القرنفل المجففة بديلًا رائعًا لمضغ العلكة حيث إنه يحيد البكتيريا الضارة ويزيل رائحة الفم الكريهة.
  • يهدئ الأعصاب من خلال إمداد الجسم بمركب فيتامينات ب، وهي مركبات ضرورية جدًا للجهاز العصبي.
  • يحارب نمو الخلايا السرطانية بسبب محتواه من الأوجينول.
  • يقوي ويخفف من التشنجات، إذ يمكن للقرنفل تخفيف تشنج عضلات الجهاز الهضمي، ومن ناحية أخرى تقوية عضلات الرحم ورفع ضغط الدم، لذلك يُمنع استخدام القرنفل من قِبل الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني.

فوائد القرنفل على الريق مع الحليب

هناك العديد من الفوائد لشرب القرنفل مع الحليب على الريق، حيث يعزز العناصر الغذائية وبالتالي الحصول على فوائد أكثر، وخلال ما يلي سنتعرف على فوائد القرنفل على الريق مع الحليب:

  • تعزيز وظائف الكلى والكبد والمعدة ويحسن وظيفة القلب.
  • تحسين الرؤية أو البصر.
  • تقليل آلام الروماتيزم والمفاصل.
  • منع الربو وتخفيف السعال واحتقان الأنف، كما أنه يعالج التهابات الجهاز التنفسي.
  • تهدئة الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من مرض ألزهايمر ومرض باركنسون ويعتبر مفيد لمرضى الخرف إذ ثبت أنه يحسن الذاكرة والفهم والإدراك.
  • التخلص من الانتفاخ والغازات في المعدة والأمعاء.
  • منع سلس البول وتعزي وظيفة عضلات المثانة.
  • تقوية الأسنان ومنع نزيف اللثة.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، والسيطرة على مستوى السكر في الدم.
  • علاج الحمى ونزلات البرد والوقاية من الأمراض الموسمية.
  • علاج التهاب اللوزتين والتهاب الحلق.
  • الوقاية من السرطان.
  • علاج الاكتئاب والقلق والتوتر والحالات النفسية الأخرى.
  • تقليل الآلام عند الأشخاص المصابين بالبواسير.
  • تسكين آلام قرحة المعدة وتلطيفها وتعزيز التئامها.
  • يعزز نمو البكتيريا النافعة مما يمنع العدوى مثل عدوى الخميرة (داء المبيضات) والتهاب المهبل البكتيري ويعتبر مفيد لصحة المهبل.

فوائد مضغ القرنفل على الريق

انتشر كثيرًا مضغ القرنفل أو النعناع الطازج وغيرها من الأعشاب الأخرى على الريق وتعتبر هذه الوسيلة فعالة في محاربة البكتيريا في الفم مما يجعل النفس منعشًا، إلا أنها فوائد مضغ القرنفل على الريق تعدت أكثر من ذلك وتعد هذه الطريقة مفيدة لتنظيف المعدة وغيرها من الفوائد الأخرى، وفيما يلي سنذكر فوائد مضغ القرنفل على الريق:

  • تقوية جهاز المناعة: يساعد مضغ القرنفل على الريق في محاربة العدوى والأمراض وذلك لأن القرنفل يزيد خلايا الدم البيضاء في الجسم لاحتوائه على فيتامين ج ومضادات الأكسدة.
  • تحسين عملية الهضم: يساعد مضغ القرنفل على الريق في زيادة إفراز الإنزيمات الهضمية التي تحد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك، ويعتبر القرنفل فعالاً في علاج كافة مشاكل الجهاز الهضمي لأنه من المصادر الغنية بالألياف الغذائية.
  • تحسين وظائف الكبد: يحتوي القرنفل على الأوجينول الذي يساهم في إزالة السموم من الجسم وطرحها إلى الخارج.
  • التخلص من ألم الأسنان: يمتلك القرنفل خصائص مخدرة ومهدئة تمنع الألم لفترة. [6]

فوائد القرنفل على الريق للرجال

يعتبر القرنفل من أفضل الأعشاب التي تحافظ على صحة الرجال، ويعد شرب القرنفل المغلي في الصباح على الريق مفيدة للجسم بشكل كبير، وفيما يلي سنتعرف على فوائد القرنفل على الريق للرجال: [3] [4]

تقوية الهضم

تظهر العديد من أنواع الأمراض عند الرجال بسبب ضعف الهضم، وإذا تناول الرجال مشروب القرنفل على معدة فارغة في الصباح، تزداد قوة الجهاز الهضمي.

زيادة مناعة الجسم

يسبب ضعف المناعة الكثير من الأمراض المعدية والمزمنة، وإذا تم تناول القرنفل على الريق للرجال تزيد قوة جهاز المناعة.

علاج المشكلات الجنسية عند الرجال

غالبًا ما تظهر المشكلات الجنسية عند الرجال، يساعد الاستهلاك المنتظم للقرنفل في إمداد العناصر الغذائية في الجسم ويحسن مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال ويعزز الرغبة الجنسية، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن كمية صغيرة من القرنفل يمكن أن تزيد من هرمون التستوستيرون وهذا هو السبب في أن القرنفل يعمل كمنشط جنسي لكل من الرجال والنساء.

زيادة عدد الحيوانات المنوية

يعزز القرنفل حركة الحيوانات المنوية وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يمكن أن تزيد من عدد الحيوانات المنوية عن طريق تحسين عملية تكوين الحيوانات المنوية.

علاج سرعة القذف عند الرجال

يعتبر القرنفل فعالًا في التخلص من مشاكل سرعة القذف التي قد يعاني منها الكثير من الرجال نتيجة الإجهاد أو مشاكل أخرى، كما أن زيت القرنفل يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية عند الرجال ويزيد أيضًا الدورة الدموية من خلال تطبيق زيت القرنفل مع زيت ناقل موضعيًا ويمنع استخدامه لمن يعاني من تهيج حاد في الأعضاء التناسلية.

فوائد القرنفل على الريق للنساء

يساعد القرنفل في علاج العديد من الأمراض ومنها المشاكل النسائية، وخلال ما يلي سنذكر فوائد القرنفل للنساء: [3]

  • قد يساعد تناول مشروب القرنفل على الريق في التخلص من مشكلة العقم عند النساء حيث ثبت أن القرنفل يحسن مستوى التبييض لديهنّ.
  • يمد شاي القرنفل جسم النساء بالطاقة ويساعد على خسارة الوزن.

قد يكون للقرنفل بعض التأثيرات أثناء الحمل، ووفقًا للدراسات الحديثة تبين أن استخدام القرنفل كتوابل في الطعام لإكسابه النكهة يعتبر آمنًا سواء كان في شكله الكامل أو على شكل مسحوق، لكن يجب استخدامه بكمية معتدلة لأنه قد يسبب بعض المشاكل مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة لأنه يحفز انقباضات الرحم العضلية، كما ثبت أن استخدام زيت القرنفل خلال فترة الحمل يؤدي أيضًا إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة كونه شديد التركيز.

فوائد القرنفل على الريق للتخسيس

يمنح القرنفل المأكولات المذاق اللذيذ ويوفر فوائد صحية كبيرة للجسم، ويساعد القرنفل على التخسيس وخسارة الوزن بشكل فعال، وللحصول على نتائج أسرع لخسارة الوزن يتم تناول شاي القرنفل على الريق، وخلال السطور الآتية سنذكر فوائد القرنفل على الريق للتخسيس:

  • تحسين الهضم: يمتلك القرنفل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تعزيز عملية الهضم وتوفير الراحة من الأمراض الصحية الأخرى وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من الفضلات في الجسم وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.
  • يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد معدل الأيض لاحتوائه على مركبات تقلل الدهون والكوليسترول.
  • يحافظ على نسبة السكر في الدم ويقلل من الإجهاد التأكسدي مما يقي من الإصابة بالأمراض المزمنة.

إن إضافة بعض المكونات الأخرى مع شاي القرنفل تضاعف معدل حرق الدهون في الجسم، وفيما يلي سنذكر أفضل طريقة لعمل شاي القرنفل للتخسيس: [5]

المكونات

  1. خمسون غراماً من القرنفل
  2. خمسون غراماً من القرفة 
  3. خمسون غراماً من بذور الكمون

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع التوابل جميعها في مقلاة ويتم تحميصها على النار حتى تفوح رائحتها.
  2. ترفع المقلاة عن النار وتترك التوابل حتى تبرد تمامًا، ثم تُطحن في مطحنة البهارات حتى يتم الحصول على مسحوق ناعم جدًا.
  3. توضع التوابل في وعاء زجاجي وتخزن بعد إغلاق الوعاء جيدًا وتحفظ في مكان جاف.
  4. تؤخذ ملعقة كبيرة من مزيج التوابل المطحونة وتوضع في كوب من الماء الساخن ويترك المشروب حتى يبرد.
  5. تضاف ملعقة صغيرة من العسل إلى المشروب ويحرك جيدًا.
  6. يتم تناول مشروب القرنفل يوميًا على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.

أضرار القرنفل على الريق

تعتبر جميع أنواع التوابل آمنة للاستهلاك بشكل عام، ولكن الإكثار من تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ويعتبر شرب شاي القرنفل مرة أو مرتين في اليوم مفيد للصحة، لكن إذا تم الإكثار منه فإنه قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والتعب ويسبب ألم في العضلات، كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات توخي الحذر فيما يتعلق بشاي القرنفل فقد يكون ضارًا بالطفل، وفيما يلي سنذكر أكثر عن أضرار القرنفل على الريق عند استهلاكه بكمية كبيرة:

  • زيادة درجة حرارة الجسم حيث ينتج القرنفل حرارة في الجسم وعند الاستهلاك المفرط فإنه يزيد من حرارة الجسم ويضعف الدم مما يسبب أيضًا ترقق الدم.
  • يسبب حرقة في العين.
  • يعد شرب شاي القرنفل بكثرة مضر بالأمعاء. [3]

تعرفنا خلال هذا المقال على فوائد القرنفل على الريق، كما ذكرنا سابقًا يجب الحرص على تناول كوب إلى كوبين من شاي القرنفل على مدار اليوم وليس دفعة واحدة، ويفضل تجنب تناول شاي القرنفل على الريق عند الشعور بالغثيان أو التعب أو ضيق في التنفس.

  1. "8 فوائد صحية مذهلة للقرنفل" ، منشور على موقع healthline.com
  2. أ "فوائد القرنفل، يعزز المناعة ويسهل الهضم" ، منشور على موقع herzindagi.com
  3. أ ب ت "فوائد القرنفل على معدة فارغة" ، منشور على موقع medicircle.in
  4. "فوائد القرنفل للرجال والنساء" ، منشور على موقع tracewellness.com
  5. أ "شاي القرنفل" ، منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com
  6. "فوائد مضع القرنفل على الريق" ، منشور على موقع indiannewslive.com