فوائد القرنفل الصحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
فوائد القرنفل الصحية

يعتبر القرنفل من أنواع النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العظام والجسم، حيث أنه يحتوي على العديد من المكونات والخصائص الطبيعية مثل مضادات الأكسدة، وفيتامين ك، ومعدن المنغنيز، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد القرنفل الصحية.

ما هو القرنفل؟

يعتبر القرنفل من النباتات دائمة الخضرة، وبالنسبة لبذوره فإنها تتخذ الشكل المخروطي، ويحتوي القرنفل على العديد من المعادن والفيتامينات، حيث توفر ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق القرنفل ما يزيد عن 30% من معدن المنغنيز، الذي يعد ضروريًا لصحة العظام، كما أنه يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين ج، ويحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ، ويعد القرنفل أيضًا من التوابل التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للأمراض.

كما أن القرنفل غني بالمركبات والأحماض إذ يحتوي على مركبات فينولية، والعديد من الأحماض مثل حمض الغاليك، ومادة العفص، وهو أحد أنواع الفلانولات، كما أنه يحتوي بعض أنواع الزيوت الفينولية المتطايرة، مثل الأسيتيل والأوجينول، وهو من المركبات الرئيسية النشطة في القرنفل.

يعتبر القرنفل أيضًا من مضادات الفطريات، كما أنه يعمل على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على سطح الأغذية، وبذلك يعتبر القرنفل من أفضل المواد الطبيعية الحافظة، وإضافةً إلى ذلك فإن الأوجينول الموجود في القرنفل، يقلل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، وقد أجريت العديد من الدراسات العلمية الحديثة على القرنفل وأثبتت الدراسات فاعليته في علاج مرض الكبد الدهني، وذلك لأنه يحتوي على مستحلب عطري يقلل من مؤشرات الالتهابات، كما أنه يقلل من مستويات الدهون في الكبد والدم. [1]

فوائد القرنفل الصحية

يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على الألياف والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك فإنه غني بمضادات الأكسدة الهامة لمحاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض وفيما يلي سنذكر فوائد القرنفل الصحية:

  • يحتوي القرنفل على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم: يعتبر القرنفل من النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، وفيتامين ج، ومعدن المنغنيز، وتعتبر هذه الفيتامينات والمعادن هامة لصحة الجسم والعظام، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية.
  • يحتوي القرنفل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم: يعتبر القرنفل مصدرًا طبيعيًا لمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تزيل الخلايا الميتة، وتعمل على تنشيط الخلايا الأخرى، مما يجعلها هامة لصحة الجسم.
  • يحتوي القرنفل على مركبات طبيعية هامة للصحة: هناك العديد من المركبات الطبيعية الموجودة في القرنفل، مثل مركب الفينول، والأوجينول، حيث تعمل هذه المركبات على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتسهم في تقليل تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان.
  • يساعد القرنفل في الوقاية من السرطان: أشارت العديد من الدراسات العلمية الحديثة إلى أن القرنفل يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض مثل السرطان، وفي دراسة أخرى أجريت على مستخلص القرنفل قد أثبتت فاعليته في وقف نمو الأمراض، وأيضًا ثبت أنه يساعد على القضاء على الخلايا المسببة للأورام السرطانية.
  • القرنفل لعلاج سرطان المريء: في دراسات علمية حديثة أجريت على العديد من المصابين بسرطان المريء، وأظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا كميات مركزة من زيت القرنفل تخلصوا من سرطان المريء بنسبة فاقت 80%.
  • القرنفل لعلاج سرطان الرحم: هناك العديد من الدراسات التي أجريت على العديد من النساء، أثبتت أن مركب الأوجينول الموجود في القرنفل ساهم في قتل الخلايا السرطانية الموجودة في عنق الرحم.
  • القرنفل لقتل البكيتريا: يعتبر القرنفل من المواد المطهرة القاتلة للبكيتريا والميكروبات، كما أنه يساعد في وقف نمو الكائنات الحية المسببة للأمراض.
  • القرنفل لتحسين صحة الكبد: تعمل المركبات الموجودة في القرنفل على تعزيز صحة الكبد، وبشكل خاص مركب الأوجينول، حيث أنه يعمل على إزالة الالتهابات والدهون الموجودة في الكبد. [2]

فوائد القرنفل للنساء

يقدم القرنفل العديد من الفوائد الصحية بشكل عام، ولكنه من النباتات الهامة للنساء حيث أنه يتمتع بخواص فعالة للرحم، وفيما يلي أهم فوائد القرنفل للنساء:

  • مفيد للرحم: يمنع القرنفل من تكاثر الخلايا الضارة، مثل الخلايا السرطانية في منطقة عنق الرحم، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة هذه الخلايا الضارة.
  • تغذية الجنين: يساعد القرنفل على تغذية الجنين، وذلك لأنه يمتلك كمية كبيرة من الأملاح والمعادن، مثل الصوديوم والمنغنيز والفسفور، حيث أنها جميعها تساعد في نمو الجنين وتغذيته بشكل آمن وسليم.
  • يمنع تلف خلايا الرحم: يحتوي القرنفل على مركبات الفينول والأوجينول، وتعمل هذه المركبات على منع تأكسد الخلايا في الرحم، وتحد من تلفها، وتعيد تنشيطها.
  • تناول القرنفل في فترة الحمل يساعد على نمو الدماغ للجنين: وذلك لأن القرنفل يحتوي على كمية كبيرة من الأوميغا3، والفسفور والكالسيوم المهمان لصحة الخلايا العظمية في الجمجمة.
  • الوقاية من الاضطرابات الهضمية للحامل: يساعد القرنفل على حل جميع المشاكل العامة المصاحبة لفترة الحمل مثل الإمساك والإسهال وعسر الهضم.
  • يقلل من مشاكل الدورة الشهرية: يساعد تدليك البطن بزيت القرنفل قبل موعد الدورة الشهرية بسبعة أيام، على تقليل الألم الناتج من الانقباضات في الرحم أثناء الدورة الشهرية، كما أنه يقلل من كمية النزيف، ويساعد في حل مشكلة عسر الطمث.
  • التخفيف من الآثار المصاحبة للدورة الشهرية: يساعد تناول القرنفل قبل سبة أيام من قدوم الدورة الشهرية على تخفيف ألم الظهر والصداع المرافق للدورة الشهرية.
  • تنظيم مواعيد الدورة الشهرية: يساعد تناول القرنفل بشكل منتظم في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية. [3]

فوائد القرنفل للصدر

بقدم القرنفل العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يعتبر من أفضل النباتات لصحة الصدر، وبشكل خاص لمرضى الربو، وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائد القرنفل للصدر:

  • تخفيف حدة نوبات الربو: يساعد دهن زيت القرنفل على الصدر بتقليل حدة الربو، ويخفف من الأعراض المرافقة له، كما يعمل على مقاومة الالتهابات ويهدئ المجاري التنفسية، ويقلل من التشنجات العضلية في الصدر.
  • مقاومة بعض أنواع السرطانات التي تصيب الصدر: قد يساعد استعمال زيت القرنفل، وتناول مغلي القرنفل على الوقاية من بعض أنواع السرطانات التي تصيب منطقة الصدر، مثل سرطان المريء، والثدي، وسرطان الرئة، وذلك لأن القرنفل يحتوي على كمية كبيرة من مركبات الأوجينول.
  • القرنفل مقاوم فعال لفيروس كورونا covid 19: يساعد القرنفل على مقاومة فيروس كورونا، كما أنه يخفف من مضاعفات الجهاز التنفسي الناتجة عن الإصابة به، ويمكن اللجوء للقرنفل في المراحل الأولى من المرض. [4]

فوائد القرنفل على الريق

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول القرنفل على الريق، ومنها خفض خطر الإصابة بالالتهابات وتقليل مشاكل القرحة، وفيما يلي أبرز فوائد القرنفل على الريق:

  • تخفيض خطر الالتهابات: يحتوي القرنفل على العديد من المكونات النشطة مثل مركبات الفينول ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات.
  • تقليل مشاكل قرحة المعدة: يساعد تناول القرنفل على الريق على تقليل مشاكل القرحة المعدية، وذلك لأنه يعمل على زيادة سماكة المخاط المسؤول عن حماية جدار المعدة. [5]

فوائد القرنفل للرجال

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، كما أنه يقدم العديد من الفوائد للرجال، وفيما يلي بعض أهم فوائد القرنفل للرجال وهي كالآتي:

  • التخلص من ضعف الانتصاب: يساعد القرنفل على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، وبالتالي يزيد هذا الهرمون من قوة الانتصاب.
  • حل مشكل سرعة القذف: يحفز القرنفل من نشاط العضلات في الجسم، ويزيد من تدفق الدم إلى عضلة القضيب، وبالتالي يقلل من سرعة القذف.
  • تحسين نوعية الحيوانات المنوية وعددها: يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات الأساسية ومركبات القلويدات والفلويدات، والبروتينات والكربوهيدرات، وجميعها من العناصر التي تحسن من شكل الحيوانات المنوية وتساعد في رفع عددها وتحسن من حركتها. [6]

فوائد القرنفل للنوم

يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد الهامة والضرورية للجسم، حيث أنه يمتلك كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية لصحة الجسم وفيما يلي فوائد القرنفل قبل النوم:

  • إطالة فترة النوم: يحتوي القرنفل على كمية من الزيوت التي تعمل على إزالة التوتر، وتخفف من الضغط على الأعصاب، بالتالي فإن تناوله قبل النوم يوفر الراحة ويطيل من فترة النوم.
  • التخلص من الأرق: يعمل القرنفل على تهدئة الأعصاب وبالتالي يساهم في التخلص من الأرق الناتج عن الضغط العصبي والتفكير. [7]

فوائد القرنفل مع الحليب

يقدم القرنفل العديد من الفوائد وبشكل خاص عند تناوله مع الحليب، حيث أنه يساعد على تخفيض نسبة الإصابة بالعقم، ويمنع نزيف اللثة، وفيما يلي فوائد القرنفل والحليب:

  • علاج العقم: يحسن تناول القرنفل مع الحليب على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يعمل على تنشيطها، ويحسن من حركتها.
  • مفيد جدًا لصحة الفم: يعتبر القرنفل والحليب من المشروبات التي تعمل على تحسين بنية الأسنان لتوافر عنصر الكالسيوم الهام لبنائها، كما أنه يعمل وقف نزيف اللثة. [8]

فوائد القرنفل للشعر

يقدم القرنفل العديد من الفوائد الهامة لصحة الشعر، كتقوية الشعر، وتجديده، وزيادة نموه، وفيما يلي بعضًا من فوائد القرنفل للشعر وهي كالآتي:

  • يزيد القرنفل من تدفق الدم في فروة الرأس، وبالتالي يعمل على إصلاح الشعر التالف.
  • يساعد على زيادة نمو الشعر، وبالتالي يقي من الإصابة بالصلع.
  • يعمل القرنفل على زيادة نعومة الشعر، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والمعادن الهامة لصحة الشعر.

فوائد القرنفل للبشرة

يحتوي القرنفل على العديد من المواد والخصائص الطبيعية التي تعمل على تغذية البشرة، وزيادة نضارتها وترطيبها، كما أنه يعمل على تجديد الخلايا الجلدية، ويفتح البقع الداكنة، ويزيل التصبغات، ويكافح التجاعيد، وعلامات الشيخوخة، كما أنه أيضًا يتمتع بخصائص مطهرة تعمل على قتل البكتيريا المسببة لظهور الحبوب. [9]

فوائد القرنفل للأطفال

يحتوي القرنفل على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، والأملاح والدهون الثلاثية الهامة لصحة الأطفال، سنذكر فيما يلي بعض من فوائد القرنفل للأطفال:

  • يساعد القرنفل على تحسين رؤية الأطفال.
  • يعزز القرنفل مناعة الأطفال.
  • يساعد القرنفل في تعزيز نمو شعر الأطفال وعضلاتهم.
  • يساعد القرنفل في تقوية أسنان الأطفال. [10]

فوائد القرنفل للجسم

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها القرنفل للجسم، حيث أنه يساعد في حماية الجسم من الأمراض مثل السرطانات وغيرها وفيما يلي فوائد القرنفل للجسم:

  • الوقاية من السرطان: أثبتت الدراسات أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان لأنه يعزز موت الخلايا السرطانية.
  • مضاد طبيعي للبكتيريا: القرنفل له خصائص مضادة للميكروبات، فهو يساعد على وقف نمو الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا الضارة، والجراثيم المعدية.
  • الحفاظ على صحة الفم: يعمل القرنفل  على تعزيز صحة الفم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما يمكن استخدام القرنفل للأسنان كمخدر موضعي للألم. [11]

فوائد القرنفل للبلغم

قد يكون للقرنفل فوائد محتملة لطرد البلغم، وذلك لأن زيت القرنفل له خصائص طاردة للبلغم، وقد تساعد في تعزيز قدرة المرضى على السعال والبصق، مما قد يساعد في طرد البلغم المتراكم. [12]

أضرار القرنفل

يعتر القرنفل من النباتات الطبية الطبيعية التي تحتوي على العديد من المكونات النشطة، ومن الممكن أن تتفاعل مع غيرها من الأطعمة، وبالتالي ينتج عنها بعضًا من الأعراض الجانبية، مثل الحمى، وصعوبة التنفس، وانتفاخ الوجه واللسان وألم في الحلق، وانتفاخ الشفاه وذلك لأن مادة الأوجينول تتفاعل مع البروتينات في الجسم وتسبب الحساسية. [13]

قدمنا معلومات وافية عن فوائد القرنفل الصحية، يفضل استخدام القرنفل وزيت القرنفل بكمية صغيرة وذلك لأن الإكثار منه يسبب عدة مشاكل صحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار