عصير الكرفس على الريق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 مايو 2022

هناك العديد من المشروبات الطبيعية الصحية التي تحفز خلايا وأعضاء الجسم على العمل بشكل أفضل، إذ تعتبر الوجبات الدسمة والحلويات من الأكلات غير الصحية التي يُنصح بتناولها بكمية معتدلة حتى لا تسبب السمنة ومشاكل صحية تُصنف بالخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى ضغط الدم ومرض السكري وغيرها من الأمراض الأخرى، وللحفاظ على صحة الجسم ومنع الإصابة بالأمراض والتمتع بوزن مثالي فإن الكثيرين يلجأون إلى شرب عصير صحي محضر بالنباتات والأعشاب الطبيعية ومنها عصير الكرفس، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد عصير الكرفس على الريق وطريقة تحضيره.

مكونات عصير الكرفس

تتعدد العناصر الغذائية الموجودة في عصير الكرفس، إذ يحتوي على مجموعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، بالإضافة لمحتواه من الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وحمض الفوليك بالإضافة لمحتواه العالي من الماء والمعادن الأخرى.

ويتكون عصير الكرفس الطازج أيضًا على العديد من المركبات مثل مركبات الفلافونويد بالإضافة لاحتوائه على مواد كيميائية نباتية أخرى تعزز صحة الجسم.

يعد الكرفس مصدر غذائي غنيّ بالألياف إلا أنه يفقد نسبة عالية من الألياف الغذائية عندما يتم عصره، حيث يتم فقدان القشر واللب ومكونات أخرى موجودة في الكرفس عندما يتم عصره، لذلك يفضل خبراء التغذية والأطباء تناول الكرفس بشكله الطبيعي، حيث أن توافر الألياف الغذائية في النظام الغذائي يحسن عمل الجهاز الهضمي، ويعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما أن الألياف الغذائية تحافظ على توازن مستوى السكر في الدم، والمحافظة على مستوى الكوليسترول الصحي، وتعمل الألياف أيضًا على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتقوي جهاز المناعة وتمنع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

وما يميز تناول عصير الكرفس عن تناوله بشكله الطبيعي هو الحصول على نسبة أعلى من المعادن والفيتامينات ويسهل على الفرد تناوله ويكون العصير أسهل للهضم، وقد ثبت علميًا أن تناول الكرفس طازجًا أو شرب عصير الكرفس فكلتا الطريقتين يمكن أن تحافظا على رطوبة الجسم وذلك لاحتواء الكرفس على الإلكتروليتات. [1]

فوائد عصير الكرفس على الريق

عندما يتم شرب عصير الكرفس على الريق في الصباح أي على معدة فارغة وقبل تناول وجبة الإفطار فإنه يمنح الجسم تأثيرات قلوية وهذه التأثيرات مفيدة لتقليل الحموضة، ويعمل التأثير القلوي على زيادة الطاقة بشكل جذري ويقلل من وزن الجسم ويحسن الصحة العقلية ويحسن الذاكرة ويسهل النوم لذلك عندما يتم شرب عصير الكرفس على الريق فإنه يساعد في تقليل مشاكل الحموضة أو الغازات التي يواجهها الكثيرين، كما أن فوائد عصير الكرفس على الريق تكاد لا تعد ولا تحصى وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الفوائد:

يحسن عمل الجهاز الهضمي

عند شرب عصير الكرفس على الريق بانتظام فإنه يساعد على زيادة الدورة الدموية في الأمعاء، وتعمل الدورة الدموية المنتظمة على تحسين الجهاز الهضمي بشكل تدريجي، ويعمل عصير الكرفس كمدر طبيعي للبول وملين يساعد على الهضم، ويحسن عمل الأمعاء ويجعلها تعمل بسلاسة أكثر مما يقلل الإمساك والانتفاخ والغازات

تطهير الكبد

أوجدت الدراسات أن شرب عصير الكرفس على الريق يساعد على تطهير الكبد، وقد أظهرت دراسة أيضًا أن شرب عصير الكرفس على الريق يعيق تراكم الدهون في الكبد، وبالإضافة إلى ذلك فإن العناصر الغذائية الموجودة في الكرفس وخاصةً الإنزيمات تساعد على منع تراكم الدهون في الكبد وكذلك التخلص من السموم من الكبد، وإذا تم تناول عصير الكرفس على الريق فإنه يكون أكثر فعالية.

يحارب الالتهابات

يحتوي الكرفس الأخضر على اثني عشر مركبًا مضادًا للالتهابات، وتساعد هذه العناصر المضادة للالتهابات في تقليل النقرس وآلام المفاصل والتهاب المفاصل، كما تعمل هذه المركبات أيضًا على إرخاء الجهاز العصبي.

ضبط مستوى الكوليسترول

يساعد شرب عصير الكرفس على الريق في حدوث تأثيرات فعالة على الدهون الضارة التي تسمى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعند شرب عصير الكرفس على الريق يتم خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد.

خفض ضغط الدم

أظهرت العديد من الأبحاث أن الكرفس يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ويضمن شرب عصير الكرفس على الريق تدفقًا سلسًا للكالسيوم والبوتاسيوم في الخلايا، ويساعد التدفق المستمر الأوعية الدموية على التمدد والتقلص بسهولة، وثبت أن شرب عصير الكرفس على الريق يمنع الشرايين من التراكم الدهني ويسيطر على ضغط الدم بشكل كبير.

مكافحة العدوى

يعد عصير الكرفس غني بالخصائص المضادة للبكتيريا التي تحارب الالتهابات وتعزز جهاز المناعة في الجسم بشكل طبيعي، ويساعد شرب عصير الكرفس على الريق في الحفاظ على الجهاز الهضمي والأعضاء التناسلية خالية من الالتهابات البكتيرية، كما يتخلص عصير الكرفس من حمض البوليك ويساعد على إنتاج البول، كما أنه يمنع التهابات الكلى والمثانة والتهابات المسالك البولية.

التقليل من ارتجاع الحمض

الارتجاع الحمضي من المشاكل المزعجة والمؤلمة التي يعاني منها البعض، وللتخلص من الارتجاع الحمضي والقرحة يمكن إضافة عصير الكرفس إلى النظام الغذائي. 

يرطب الجسم لفترات طويلة

تحتوي سيقان الكرفس على 95٪ من الماء وبالتالي فإنه يساعد على بقاء الجسم رطبًا لفترات أطول، كما يمكن أن يساعد شرب عصير الكرفس على الريق يوميًا وبانتظام ولفترة طويلة في تحسين وظائف المخ والحفاظ على سلامة الكلى والتحكم في ضغط الدم والحفاظ على درجة حرارة الجسم طبيعية.

إنقاص الوزن

يحتوي عصير الكرفس على نسبة منخفضة من السكر ويعرف أيضًا بأنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، وقد تبين أن شرب عصير الكرفس على الريق يوميًا يقلل من دهون البطن بسرعة وبمجرد فقدان الوزن تتم وقاية الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب.

الوقاية من السرطان

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الكرفس في حماية خلايا الجسم من جزيئات تسمى الجذور الحرة التي تلعب دورًا في أمراض القلب والسرطان وعملية الشيخوخة. وقد وجدت دراسة حديثة أن العديد من المركبات الموجودة في أوراق وبذور الكرفس تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم، وتشمل هذه المركبات حمض الكافيك وحمض الحديديك والتانين والسابونين، يمكن أن يساعد الكرفس سواء كان نيئًا أو كعصير في الحصول على ما يكفي من هذه المركبات وتقليل فرص الإصابة بالسرطان.

أكد خبراء التغذية بأن أفضل وقت لشرب عصير الكرفس هو على معدة فارغة في الصباح، وإذا فات الشخص شربه على الريق فإنه يجب تناوله بعد تناول الإفطار بثلاثين دقيقة، كما يمكن شرب عصير الكرفس قبل التمرين وبعده وفي المساء قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد النوم.

تعتبر الكمية المصرح بها  لشرب عصير الكرفس على الريق هي 475 مل، يساعد شرب هذه الكمية يوميًا في الحفاظ على خطة نظام غذائي جيد، إلى جانب ذلك يوصى بتناول عصير الكرفس بما يعادل 710مل إلى 945 مل يوميًا للمصابين بالأمراض المزمنة. [2]

القيمة الغذائية لعصير الكرفس

يحتوي عصير الكرفس على قيم غذايئة عالية وهذا ما يجعله مشروب صحي يمنع أو يعالج مجموعة متنوعة من الأمراض، ومن القيم الغذائية لعصير الكرفس هي: فيتامين أ، فيتامين C، فيتامين ك، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، النحاس، حمض الفوليك، البيوتين، مجموعة فيتامينات ب ومضادات الأكسدة الأخرى. وتحتوي حصة 8 أونصات من عصير الكرفس على: 42.5 كالوري، 4 جرامات من الألياف، 2 جرام من البروتين، 215 ملليغرام من الصوديوم، 9 جرام من الكربوهيدرات، ويعتبر عصير الكرفس خالٍ من الدهون وخالٍ من الكوليسترول. [3]

طرق تحضير عصير الكرفس

يعتبر تحضير عصير الكرفس أمر سهل جدًا، وكل ما يجب فعله هو إحضار سيقان الكرفس وتوافر عصارة خضار وفواكه أو خلاط كهربائي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار شراء الكرفس العضوي فغالبًا ما يتم رش الكرفس بالمبيدات الحشرية التي تعتبر ضارة بالجسم، لذلك يجب اختيار الكرفس العضوي للحفاظ على الصحة، لذلك يعتبر شرب عصير الكرفس على الريق علاجًا طبيعيًا للعديد من الأمراض، كما يعد صنع عصير الكرفس جيد للصحة ومن الأفضل تناوله بمفرده دون إضافات في حين أن الكرفس هو إضافة رائعة وصحية لأي عصير أخضر وثبت أن عصر الكرفس بمفرده ينتج أفضل الفوائد للصحة.

قد يشعر من لم يتذوق عصير الكرفس مسبقًا بعدم استساغة مذاقه في البداية وقد يستغرق الأمر وقتًا لاعتياد على طعمه، ويمكن في البداية تخفيفه قليلًا عن طريق إضافة الخيار أو التفاح إلى الكرفس، وبعد فترة زمنية يمكن التخلص من إضافة المكونات والاستغناء عنها وشرب عصير الكرفس النقي. ويمكن تحضير عصير الكرفس بطرق مختلفة تناسب الذوق، إذ تتعدد طرق تحضير عصير الكرفس وفيما يلي سنتعرف على بعضًا من هذه الطرق:

طريقة تحضير عصير الكرفس الطازج

  1. تغسل سيقان الكرفس الطازج بالماء جيدًا.
  2. تُقطع القاعدة والجزء العلوي من سيقان الكرفس.
  3. تغسل السيقان مرة أخرى وتوضع في مصفاة.
  4. توضع سيقان الكرفس في عصارة الخضار والفواكه ويسكب عصير الكرفس في كوب التقديم.
  5. يقدم عصير الكرفس على الفور ويشرب على الريق.

طريقة تحضير عصير الكرفس والتفاح 

  1. تغسل حزمة من الكرفس وتقطع.
  2. تغسل ثمرة واحدة من التفاح الأخضر وتقطع.
  3. يعصر الكرفس والتفاح في العصارة الكهربائية ويسكب العصير الناتج في كوب التقديم.
  4. يتم شرب عصير الكرفس على الريق فور تحضيره. [4]

أضرار عصير الكرفس

على الرغم من أن عصير الكرفس قد يكون إضافة آمنة وصحية للنظام الغذائي، إلا أنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فقد يتفاعل شرب كميات كبيرة من عصير الكرفس مع بعض الأدوية، ويرفع مستويات ضغط الدم، ويزيد الجوع، ويؤدي إلى آثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، لذلك من الأفضل تناول عصير الكرفس كجزء من نظام غذائي صحي وشامل والالتزام بكوب واحد أو كوبين يوميًا. إن شرب الكثير من عصير الكرفس قد يسبب العديد من الآثار الجانبية السلبية نذكر منها ما يلي:

مشاكل في الجهاز الهضمي

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من المانيتول وهو نوع من كحول السكر يوجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات، ويعمل المانيتول كعامل تناضحي مما يعني أنه يسحب الماء إلى الجهاز الهضمي ويخفف البراز، ولهذا السبب أبلغ الكثير من الناس عن تعرضهم لآثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال بعد شرب عصير الكرفس، على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية عادةً ما تهدأ مع مرور الوقت إلا أنها قد تكون أكثر وضوحًا بين أولئك الذين يعانون من حالات كامنة مثل متلازمة القولون العصبي.

ارتفاع ضغط الدم

يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية نسبيًا من الصوديوم حيث يحتوي على حوالي 189 مجم في 1 كوب (240 مل) فإن شرب عدة حصص من عصير الكرفس يوميًا قد يجعل من الصعب البقاء تحت هذه الكمية، وعلاوة على ذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم يساهم في زيادة مستويات ضغط الدم وخاصة بين أولئك الذين لديهم حساسية لتأثير الملح، وبالتالي قد يحتاج المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى الاعتدال في تناولهم لعصير الكرفس والأطعمة الأخرى الغنية بالصوديوم.

زيادة الجوع

غالبًا ما يتم خلط عصير الكرفس وتصفيته وهي عملية تزيل معظم الألياف الموجودة في الكرفس، وتعد الألياف بأنها مركب مفيد موجود في الأطعمة النباتية التي تتحرك عبر الجهاز الهضمي ببطء مما يساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع، وأشارت الدراسات إلى أن تناول الألياف قد يساعد أيضًا في إنقاص الوزن وفقدان الدهون، وإذا تم استبدال الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي بعصير الكرفس فسوف تنخفض كمية الألياف التي يتم تناولها وهذا بدوره قد يساهم في زيادة الجوع والشهية.

التفاعلات مع بعض الأدوية

يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية من فيتامين K وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا رئيسيًا في تخثر الدم في حين أن هذا لا يمثل مصدر قلق لمعظم الناس إلا أن أولئك الذين يتناولون بعض الأدوية قد يحتاجون إلى مراقبة تناولهم لفيتامين ك بعناية، وعلى وجه الخصوص يُنصح الأشخاص الذين يستخدمون مخففات الدم بالحفاظ على كمية ثابتة من الأطعمة الغنية بفيتامين ك للتأكد من أن أدويتهم تعمل بفعالية. [5]

تعرفنا خلال هذا المقال على أبرز فوائد عصير الكرفس على الريق، يرجى شرب العصير بالكمية الموصى بها وعدم الإفراط في شربه لتجنب الإصابة بمشاكل صحية واضطرابات في الجهاز الهضمي.

  1. "Celery Juice: Healthy or Hype?" ، منشور على موقع healthline
  2. "Benefits Of Celery Juice On An Empty Stomach" ، منشور على موقع juicerhack
  3. "Celery Juice: Are There Health Benefits?" ، منشور على موقع webmd
  4. "How to Make Celery Juice" ، منشور على موقع blendtec
  5. "5 Side Effects of Celery Juice" ، منشور على موقع healthline
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار