سلوى محمد علي تعبر عن رغبتها في تجسيد شخصية خادمة أحمد زكي بمسلسله

بعد مشهد نقل الروبوت: يوسف الشريف يكشف حقيقة رفضه ملامسة الفنانات

المشكلات تلاحق "مخرج 7" و "محمد علي ورد".. الدراما الخليجية في خطر!

  • الإثنين، 27 أبريل 2020 الإثنين، 27 أبريل 2020
المشكلات تلاحق "مخرج 7" و "محمد علي ورد".. الدراما الخليجية في خطر!

لاحقت المشكلات المسلسل السعودي "مخرج 7" ونظيره الكويتي "محمد علي ورد"، حيث اشتعلت انتقادات رواد السوشيال ميديا التي وصلت لحد المطالبة بإيقاف عرضهما وحذف مشاهد منهما، لتصبح الدراما الخليجية في خطر في ظل منافستها مع نظيرتيها في مصر وسوريا ضمن سباق مسلسلات رمضان 2020.

اتهام مسلسل "مخرج 7" بالتطبيع

فقد زامنت الانتقادات عرض الحلقة الثالثة من مسلسل "مخرج 7"، وكثرت الاتهام لبطله ناصر القصبي بالدعوى للتطبيع بشكل مستتر، وذلك من خلال أحد المشاهد التي تقدم وجهتين نظر من القضية الفلسطينية، وذلك من خلال حديث يجمع القصبي بزميله راشد الشمراني، حيث يرى أحدهما أنه لابد من دعم النضال الفلسطيني ضد الكيان الصهيوني، بينما يرى الآخر أن ذلك الدعم قد كلف السعوديين الكثير، ورغم ذلك فإنهم يتعرضون للانتقادات من جانب الفلسطينيين في كل مناسبة.

المشهد بتلك التفاصيل أحدث انقساماً بين رواد السوشيال ميديا، ما بين مؤيد ومعارض لما تم تناوله، حيث دافع البعض عن العمل مؤكدين أنه يلقي الضوء على تغير قناعات البعض خلال السنوات الأخيرة بسبب التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي طرأت على المجتمع السعودي بشكل خاص والخليج العربي بشكل عام.

وفي المقابل، طالب البعض بحذف تلك المشاهد المثيرة للجدل من العمل، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي يتناول فيها العمل الموقف من الصراع العربي الاسرائيلي، حيث سبق وتناول فكرة "فوبيا التطبيع" من خلال مشهد الأب وابنه الذي يرتبط بصداقة مع طفل اسرائيلي قابله عبر غرف الألعاب الالكترونية.

المطالبة بإيقاف عرض "محمد علي ورد"

من جهة ثانية، طالب أهالي جزيرة فيلكا حذف المشاهد التي تخص الجزيرة من العمل، موجهين له اتهام صريح بالمغالطة التاريخية، وذلك عبر إطلاق هاشتاغ "محشومين أهل فيلكا".

وقد اشتعل الجدل بسبب شخصية الخادمة التي تلعب دورها هيفاء عادل، وهي سيدة من جزيرة فيلكا الشهيرة تترك ابنها وتتوجه إلى منطقة أخرى في الكويت للعمل كخادمة لدى إحدى العائلات الثرية خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي، حيث اعتبروا المسلسل يسيء للجزيرة وطالبوا بحذف المشاهد التي تخصها والاعتذار لسكان الجزيرة.

وتقع جزيرة فيلكا على بعد 20 كم من سواحل مدينة الكويت، وتعتبر محطة تجارية مهمة جا تقع على الطريق البحري الذي يصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي.