المواصلات في قطر

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
المواصلات في قطر
مقالات ذات صلة
القطران
إطلاق هذه الخطوط للمواصلات في دبي لتسهيل التنقل
فنادق قطر

لن يواجه مشجعي كأس العالم أي صعوبة في إيجاد وسائل المواصلات في قطر، حيث إن الدولة مجهزة بخِدْمَات نقل سريعة وفعالة. سنتعرف في هذه المقالة إلى مميزات المواصلات في قطر وخط سيرها.

نظام المواصلات في قطر لكأس العالم 2022

توفر دولة قطر نظاماً فعالاً لشبكة المواصلات لحضور فعاليات كأس العالم 2022، إذ توجد الحافلات والمترو والترام بالإضافة إلى سيارات الأجرة والمراكب الصغيرة. يمكن للزوار الاستفادة من بطاقة هيا إلى قطر 2022 لركوب وسائل النقل العام المجانية من وإلى الملاعب التي تُقام فيها مباريات كأس العالم كما يمكنهم التجول مجاناً لاستكشاف وجهات السياحة في قطر.

يمكن للزوار الاستفادة من شبكة المواصلات في يوم المباراة بواسطة طريقتين:[1]

  • يمكن لحاملي التذاكر استخدام بطاقة هيا قطر Hayya Card وتطبيق Hayya to Qatar 2022 للسفر مجاناً في أيام المباريات. ويشمل ذلك المترو والحافلات العامة وحافلات ذاتية القيادة.
  • يمكن الوصول إلى الملاعب عن طريق المترو والحافلات المكوكية بالتعاون مع شركة ستاديوم إكسبرس.

توفر قطر نظام المواصلات مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل وصولهم إلى الملاعب:

  • تستوعب سيارات الأجرة كروه الركاب ذوي الإعاقة أو محدودي الحركة عبر حجز الخدمة على التطبيق تاكسي كروه أو الاتصال على +974 800 8294 . وتقوم هذه السيارات بتوصيل الركاب إلى أقرب نقطة بالقرب من مداخل الاستاد.
  • تحتوي حافلات المترو والحافلات العامة على مصاعد ومساحة لمستخدمي الكراسي المتحركة.

شركات المواصلات في قطر

توفر قطر مجموعة واسعة من وسائل المواصلات بما في ذلك المترو، والترام، والحافلات، والدراجات للتأجير، والدراجات البخارية الإلكترونية، وسيارات الأجرة. ومن أشهر شركات المواصلات في قطر:

  • قطر ريل لحافلات المترو والترام والمترو إكسبرس:

تقدم شركة قطر ريل أحدث طراز حافلات لمترو الدوحة بأسعار بسيطة بالإضافة إلى تطبيق محمول سهل الاستخدام يحتوي على جميع المعلومات التي ستحتاجها عند الاستخدام. تمتد خدمة مترو الدوحة مسافة 40 كيلومتراً من الوكرة جنوباً إلى لوسيل شمالاً، وشرقاً من المنصورة إلى الرفاع غرباً مروراً بالمدينة التعليمية ومستشفى حمد ومكتبة قطر الوطنية، ومن رأس بو عبود إلى العزيزية حيث يتوقف عند سوق واقف واستاد خليفة الدولي.

وتضم خدمة ترام لوسيل 4 خطوط و25 محطة فوق الأرض وتحت الأرض، وتربط بين لوسيل ولقطيفية. ويتعامل الترام بشكل أفضل مع حركة المرور من الحافلات.

  • شركة المواصلات:

توفر شركة المواصلات عدة خِدْمَات منها مواصلات كروه، مدرسة كروه لقيادة السيارات، مركز مواصلات الطبي، خدمات الليموزين عن طريق تطبيق كروه أو بالاتصال على 8005466، وخدمات الحافلات العامة لجميع أنحاء الدوحة وإلى جميع التجمعات الرئيسية في قطر، وخدمات تأجير الحافلات الخاصة للأفراد والمجموعات.

وتخطط الشركة لتوسعة نطاق خدماتها على الصعيد الوطني عبر زيادة محطات الحافلات الرئيسية وتشغيل عدد أكبر من الحافلات وسيارات الأجرة.[2]

  • شركة كروه وأوبر وكريم لسيارات الأجرة:

هناك 3 أنواع من سيارات الأجرة في قطر؛ كروه التي تعمل عبر التطبيق أو يمكن طلبها في الشوارع، وأوبر وكريم اللتين تعملان حصراً عبر التطبيقات الخاصة بهما.

المواصلات العامة في قطر

 سواء كنت تستقل الحافلة في الدوحة أو الترام في لوسيل، فإن شبكة المواصلات العامة في قطر لديها الكثير من الخيارات لتنقلاتك اليومية إلى أي مكان في البلاد. تعد شبكة النقل العام في قطر سريعة وفعالة وبأسعار معقولة بشكل عام خاصة مع اقتراب نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

أصبحت وسائل النقل العام في قطر في منصة واحدة بسيطة "صلة" حيث يتيح للمستخدمين عرض تحديثات النقل العام والتخطيط للرحلات بالمترو، والحافلات وسيارات الأجرة والترام. كما يوجد تطبيقات خاصة بسيارات كروه وتطبيق Metroexpress للحجز في مترو الدوحة.

يعتبر مترو الدوحة أحد أحدث شبكات المترو في آسيا منذ عام 2019، ويتكون من 3 خطوط؛ خط الذهب الذي يمتد من العزيزية إلى رأس أبو عبود، والخط الأخضر الذي يمتد من المنصورة إلى الرفاع، والخط الأحمر الذي يمتد من لوسيل إلى الوكرة ومطار حمد الدولي. ومن المتوقع افتتاح الخط الرابع باسم الخط الأزرق في عام 2026.

يقبل مترو الدوحة نوعان من البطاقات هما بطاقة السفر العادية بقيمة 10 ريال سعودي للسفر في الفئتين العادية أو العائلية، وبطاقة جولد كلوب بقيمة 102 ريال سعودي للسفر ضمن فئة مقاعد الدرجة الأولى.

ومن وسائل المواصلات في الدوحة هو ترام مشيرب يعمل بالمجان يتكون من 9 محطات صغيرة في منطقة مشيرب داخل الدوحة. وتغطي خطوط حافلات شركة المواصلات معظم مناطق الدوحة مثل الخور والريان وبو سمرة وأم صلال. وتقبل 3 أنواع من البطاقات هم؛ البطاقة المحدودة بقيمة 10 ريال سعودي لرحلتين خلال 24 ساعة، والبطاقة غير المحدودة بقيمة 20 ريال سعودي لعدد غير محدود من الرحلات خلال 24 ساعة، وأخيراً البطاقة الكلاسيكية 30 ريال سعودي والتي يمكن إعادة استعمالها وشحنها أكثر من مرة. يمكن شراء هذه البطاقات من ماكينات التذاكر في محطة حافلات الدوحة، ومطار حمد الدولي، وقطر مول ولؤلؤة قطر.

بالإضافة إلى الحافلات المحلية، تقدم شركة مواصلات حافلات تتنقل بين الدوحة والمدن القطرية الأخرى. وتعد هذه حافلات المسافات الطويلة أكثر فخامة من تلك المستخدمة على الطرق المحلية حيث إنها تتميز بمقاعد قابلة للإمالة. كما توفر شركة مواصلات أيضاً حافلات يمكنك استئجارها بشكل خاص للأفراد والمجموعات.[3]

قامت الحكومة القطرية بتحسينات سريعة على شبكة المواصلات في قطر لضمان إتاحة مرافق النقل العام للجميع خصوصاً مع استضافة البلاد لكأس العالم لكرة القدم 2022. وتعتبر الحافلات وسيارات الأجرة حتى الآن أكثر وسائل النقل العام شعبية بين الزوار والمواطنين في قطر.

  1. "مقال "الوصول إلى الملاعب"" ، المنشور على موقع qatar2022.qa
  2. "مقال "عن شركة المواصلات"" ، المنشور على موقع mowasalat.com
  3. "مقال "النقل العام في قطر"" ، المنشور على موقع expatica.com