ملهمات قطريات حلّقن في السماء بإنجازات فريدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 08 مارس 2024
ملهمات قطريات حلّقن في السماء بإنجازات فريدة

كثير من النساء القطريات حققن إنجازات ملهمة في جميع مناحي الحياة، السياسية، الاقتصادية، وكذلك التجارية والرياضية أيضاً وفي اليوم العالمي للمرأة إليكِ أهم إنجازات المرأة القطرية التي مهدت الطريق للأجيال القادمة.

قادت النساء القطريات التقدم في مجالات تخصصهن وألهمن العديد من النساء القطريات للعمل باجتهاد لتحقيق تطلعاتهن. كما مهدوا الطريق للأجيال القادمة لتحقيق أهدافها دون أي عوائق.

الشيخة موزة بنت ناصر

الشيخة موزة بنت ناصر هي الشخصية النسائية الأبرز في قطر بعد أن قادت العديد من الإصلاحات الاجتماعية والتعليمية في بلادها. فهي رئيسة مؤسسة قطر وتعمل مع الأمم المتحدة للتعليم العالمي في المبادرات.

عملت الشيخة موزة كمبعوثة خاصة لليونسكو للتعليم الأساسي والعالي منذ عام 2003. وفي عام 2012، أسست مؤسسة التعليم فوق الجميع (EAA) لتقديم التعليم للأطفال الذين ليس لديهم وسيلة للحصول عليه.

كما أسست الشيخة موزة مبادرة "صلتك" في عام 2008 لمعالجة مشكلة البطالة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق أخرى. ثم في عام 2016 ، تم تعيينها كمدافعة عن أهداف التنمية المستدامة (SDGs). كما حصلت على العديد من درجات الدكتوراه الفخرية من جامعات مختلفة مثل جامعة فيرجينيا كومنولث وإمبريال كوليدج لندن.

دكتور حنان محمد الكواري

الدكتورة حنان محمد الكواري هي العضو المنتدب لمؤسسة حمد الطبية وهي المؤسسة التي تعتبر المزود الرئيسي للرعاية الصحية الثانوية أو المتخصصة في قطر ، حيث تدير 12 مستشفى في جميع أنحاء قطر. تم تعيينها أيضًا وزيرة للصحة العامة في عام 2016. كما عملت مع منظمة الصحة العالمية (WHO).

تركت الدكتورة حنان بصماتها وأثرها في مجال الصحة حيث وصلت أيضاً إلى "أقوى 100 سيدة أعمال لعام 2023" في مجلة فوربس الشرق الأوسط.

الشيخة أسماء آل ثاني

الشيخة أسماء آل ثاني حفرت اسمها بإنجازات رياضية استثنائية، وهي متسلقة جبال وأول امرأة قطرية تصل إلى قمة جبل إيفرست و K2.

كما تعد الشيخة أسماء آل ثاني أول قطرية تتزلج إلى القطب الشمالي. الشيخة أسماء هي أيضًا مديرة التسويق والاتصالات للفريق الأولمبي القطري.

دكتور بثينة الأنصاري

الدكتورة بثينة الأنصاري واحدة من سيدات الأعمال الرائدات في قطر. وهي مستشارة أولى في شركة بيكون للاستشارات ومؤسسة تمكين للتدريب والحلول الاستشارية التي تقدم خدمات تساعد المرأة القطرية على التقدم في القوى العاملة.

بثينة الأنصاري عضو في شبكة سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعضو مجلس إدارة جمعية سيدات الأعمال في قطر.

دانة الفردان

دانة الفردان هي أول مغنية وكاتبة أغاني وملحنة موسيقى قطرية. وهي أيضًا السفيرة الثقافية لأوركسترا قطر الفيلهارمونية. قامت بتأليف وتأليف مسرحية  بروكن وينغز الموسيقية مع نديم نعمان ، والتي تم تقديمها في مسرح رويال هايماركت في لندن وتم بيعها بالكامل.

تستلهم دانة الفردان الموسيقى التي تؤلفها من الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة بالإضافة إلى الألحان الشرق أوسطية.

وفيقة سلطان العيسى

وفيقة سلطان العيسى هي رائدة المشهد الفني القطري حيث نُشرت أولى أعمالها في السبعينيات. وهي أيضًا واحدة من أوائل القطريات اللواتي حصلن على شهادة في الفن ومارسن الفن بشكل احترافي. كما حصلت على جائزة المرأة العربية لأفضل فنانة قطرية.

منى البدر

منى البدر فنانة وسفيرة الفن القطري لدى اليونسكو. بدأت مشوارها بخطوات أكاديمية ثم تدربت لتصبح مهندسة محترفة، لكنها تابعت الفن بعد أن اكتشفت شغفها به. تتميز لوحات البدر بألوان زاهية تستخدمها لتصوير مشاهد مختلفة من التراث القطري. وقد فازت بجائزتين من دار مزادات سوثبيز.

مريم ممدوح فريد

مريم ممدوح فريد هي رياضية مثلت قطر في بطولة العالم السابعة عشر لألعاب القوى عام 2019، حيث ركضت في سباق 400 متر حواجز سيدات. كانت أيضاً سفيرة قطر لبطولة العالم لألعاب القوى، كما تعاونت أيضاً مع اللجنة الأولمبية القطرية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار