الوجبات الخفيفة فخ يزيد الوزن تعرفي على العادات الخاطئة التابعة لها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
الوجبات الخفيفة فخ يزيد الوزن تعرفي على العادات الخاطئة التابعة لها
مقالات ذات صلة
10 أسباب لزيادة وزنك بشكل مفاجئ
أنواع الرجيم الأعلى بحثا في عام 2020
أيهما أفضل رجيم اللو كارب دايت أم الكيتو دايت؟

من المفاهيم المغلوطة إدراك جميع الأشخاص أن تناول الوجبات الخفيفة عادة صحية، ويجب أن تندرج في الروتين اليومي، وتساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري أو السمنة، كما أنه أمر هام لدى متبعي الرجيم (الدايت) بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية، مما يقلل من نوبات الشعور بالجوع.
وهذ الأمر ظن خاطئ لما تلازمه من العادات غير الصحية عند اتباع تناول الوجبات الخفيفة منها زيادة الوزن، وفقاً لمّا ذكره موقع "Live strong".

العادات الخاطئة المتبعة عند تناول الوجبات الخفيفة

الافراط في تناول الوجبات الخفيفة

الوجبة الخفيفة هي ثمرة واحدة من الفاكهة أو حفنة من المكسرات أو (سناكس) لكن يخطئ بعض متبعي الدايت، عند الإفراط في تناول المزيد من الوجبات الخفيفة، معتقدين أنها لن تؤثر على زيادة الوزن، لكن المفاجأة أنها تزيد وزنك أيضاً عند الإفراط في تناولها بسبب السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتك اليومية.

عدم قراءة مكونات الوجبات الخفيفة

يعتمد بعض الأشخاص على إدراج الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة في وجباتهم الخفيفة، لكن لا يقرأ بعض الأشخاص المكونات خلف العبوة، وهذا خطأ آخر ترتكبه وقد يزيد من وزنك، حيث وجدت دراسة منشورة على مجلة "public health nutrition" عام 2017 أن الأشخاص يتناولون الدقيق المكرر على أنه الحبوب الكاملة غير مدركين الفرق بينهما والسبب هو تجاهل قراءة المكونات خلف العبوة مما أدى إلى زيادة الوزن لدى 47% من الأشخاص غير المبالين بالمكونات.

الوجبات الخفيفة غير متوازنة

يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة سلاح ذو حدين، حيث تزيد من تراكم دهون البطن وظهور الكرش، وهذا ما لا ترغب في حدوثه، والسبب هو عدم توازن الوجبات الخفيفة واحتوائها على بروتين وكربوهيدرات ودهون، وأبرز الأطعمة الغنية بهذه العناصر: الألبان خالية الدسم، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات.

شاهدي أيضاً: النوم لأكثر من 9 ساعات يعرضك للسكتة الدماغية بنسبة 25%

تستهلك الوجبات الخفيفة الكثير من الوقت

إذا كنت تحضر وجبتك الخفيفة في الكثير من الوقت، فهذه الطريقة لن تجدي نفعاً معك إذا كنت ستحضرها بشكل يومي، مما يؤدي إلى التكاسل وعدم إتمام المهمة، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول الأشياء السريعة مثل ثمرة فاكهة أو تقطيعها وتخزينها في المبرد (الثلاجة) حتى لا تستهلك الكثير من الوقت.

الوجبات الخفيفة وجبات مملة

الملل يقطع عليك نصف طريق هدفك المنشود، ويؤدي إلى فقدان شغفك حول إنقاص الوزن، لذا فمع تناول الوجبات الخفيفة مراراً وتكراراً قد تصاب بالملل، لذا يفضل تناول وجبات خفيفة متنوعة وبإمكانك إضافة الجرانولا الشوفان لأنها لذيذة ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

شاهدي أيضاً: أعراض احتباس الماء في الجسم وكيف يمكن التخلص منها بسهولة

عادات أفضل لجعل الوجبات الخفيفة اكثر صحية

  •  تناول وجبة خفيفة واحدة بعد الظهر، مع التركيز على الوجبات الأساسية، وتأكد من تناول البروتينات بنسبة كافية.
  • اكتب ما تشعر به بعد تناول الوجبة الخفيفة، سواء كان الشعور بالحموضة أو زيادة الوزن، فستقلل أنت من تلقاء نفسك في المرة المقبلة.
  • استبدل الوجبة الخفيفة بالأطعمة الصحية، ذلك أفضل لك، لأنك ستقلل من نسبة السكر بجسمك.
  • يمكنك تناول قطعة من الشوكولاتة من الحين للآخر، ولكن لا تعتمد عليها كل يوم.
  • ابتعد عن السكريات حتى لا تزيد من نسبة السكر في الدم وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، واستبدلها بالوجبات التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف.
  • تناول وجبات خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات كونها من أهم العناصر التي تساعد على إنتاج هرمون السيرتونين الذي يجعلك تشعر بالسعادة.

شاهدي أيضاً: احذري اللحوم المصنعة تسبب الالتهابات التنفسية للأطفال

هكذا تعرفنا على الفخ الذي قد يقع فيه الكثير بسبب اعتبار أن الوجبات الخفيفة وجبات لا تزيد الوزن.