تعرفي على أسباب فقدان الوزن بسبب الإجهاد

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
تعرفي على أسباب فقدان الوزن بسبب الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن فقدان الوزن غير المبرر. يمكن أن يؤثر الإجهاد على وظائف المخ وصحة القلب والسلوك والأعضاء الداخلية والمناعة. يمكن أن يزيد الإجهاد المزمن أيضًا من خطر تطور الورم وبالتالي ، من المهم أن تستمعي إلى استجابة جسمك للتوتر المزمن. إذا كنتِ تفقدي الوزن وتواجهي ضغوطًا باستمرار.

كيف يسبب الإجهاد فقدان الوزن

تنتج هرمونات الإجهاد

عندما تكون تحت ضغط مستمر ، يكون جسمك دائمًا في وضع الطيران أو القتال . هذا يعني أنك تنتج دائمًا هرمونات التوتر والأدرينالين والكورتيزول . تؤثر هذه الهرمونات على الهضم والمناعة وأنماط النوم.

يعمل الأدرينالين من خلال إعداد جسمك للنشاط البدني القوي ، ولكنه يقلل أيضًا من شهيتك. يعمل الكورتيزول عن طريق قمع بعض وظائف الجسم غير الضرورية أثناء المواقف العصيبة ، مثل وظيفة الإنجاب ، والهضم ، والمناعة.

القلق يؤثر على الجوع والهضم

نظرًا للتأثير الهرموني المزدوج على جسمك ، فقد لا تشعر بالجوع كثيرًا أو على الإطلاق. يؤثر الإجهاد على العصب المبهم ، وهو العصب المسؤول عن تمعج الجهاز الهضمي. بمعنى آخر ، يساعد هذا العصب في حركة الطعام المهضوم عبر الجهاز الهضمي. إلى جانب هذه الحركة ، يؤثر العصب المبهم أيضًا على هضم وامتصاص الطعام. تحت الضغط ، قد يتعطل الجهاز الهضمي ويسبب التهاب الجهاز الهضمي وأعراضًا مثل الإسهال.

حروق السعرات الحرارية

تحت الضغط ، يمكنك أيضًا حرق السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تحريك بعض أجزاء جسمك بعصبية - مثل النقر على قدميك أو النقر بأصابعك. قد تشعر أيضًا بالحاجة إلى التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الرياضة وينتهي بك الأمر أكثر من اللازم ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن غير المرغوب فيه.

يؤثر على النوم

يمكن أن يؤثر الإجهاد أيضًا على أنماط نومك. قد يكون من الصعب أن تغفو كما أنه من الصعوبة بمكان أن تظل نائمًا عندما تشعر بالتوتر. في المقابل ، يمكن أن يجعلك النوم المتقطع تشعر بالخمول والإرهاق طوال الوقت. ناهيك عن أن قلة النوم بمرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الكورتيزول.

القلق يسبب فقدان الوزن

يتأثر أربعون مليون من البالغين الأمريكيين بالقلق. ويمكن أن ينجم القلق أيضًا عن الإجهاد المزمن. يتم تحفيز هرمونات التوتر والأدرينالين والكورتيزول عندما تكون شديد القلق ، مما يفتح الباب لمزيد من التوتر.

إذا سبق لك أن تحركت صعودًا وهبوطًا ، أو شعرت بألم خفيف في صدرك ، أو عضت أظافرك دون أن تدرك ذلك ، أو استيقظت في منتصف الليل غارقًا في العرق ، فأنت تعرف ما أتحدث عنه.

أعراض فقدان الوزن بسبب الإجهاد

  • إعياء
  • صعوبة في النوم
  • عسر الهضم
  • الام الجسم
  • عضلات الرقبة المتوترة
  • تقلبات مزاجية متكررة
  • خفقان
  • انخفاض الدافع الجنسي
  • تباطؤ وظائف المخ
  • فقدان الشهية
  • تحتاج إلى القيام بمهمة بقلق شديد وبشكل متكرر
  • عض الأظافر أو الشفاه
  • التنصت على القدمين
  • اتساع حدقة العين

نصائح للسيطرة على فقدان الوزن بسبب الإجهاد

تحديد السبب في الإجهاد

الخطوة الأولى لتقليل التوتر هي قبول أنك تحت الضغط وتحديد المحفزات. ما الذي يضغط عليك؟ عمل؟ علاقتك؟ المالية؟ ذكرى من الماضي؟ بمجرد أن تعترف بما يسبب لك التوتر ، ستكون في وضع أفضل لمعالجة المشكلة.

تمارين التنفس

ستوفر الكثير من الوقت والطاقة فقط من خلال التركيز على تنفسك. أغمض عينيك بهدوء وابدأ في التنفس ببطء. اشعر بدخول الهواء البارد إلى أنفك وفي القصبة الهوائية. عد 1-5 وازفر ببطء. اشعر بصدرك يتحرك للأسفل ويقل ألم الصدر قليلاً. افعل ذلك 10 مرات في كل مرة تعلم فيها أنك متوتر وستشعر بالهدوء على الفور.

اكتب ما تشعر به

الخطوة التالية هي الاعتراف بمشاعرك. هل تشعر بالأذى؟ غاضب؟ قلق؟ اكتب كل مشاعرك واذكر ما الذي يسبب لك التوتر أو من الذي يسبب لك التوتر. تمامًا مثل التحدث إلى صديق ، يمكن أن تساعدك دفتر يومياتك على التنفيس عن المشاعر السلبية من نظامك وتجعلك تشعر بأنك أخف.

اطلبي المساعدة

لا بأس في طلب المساعدة عندما تحتاجها. تكمن قوتك في منح جسدك وروحك الراحة التي تستحقها. تحدث إلى محترف أو صديق. ببطء ، ستبدأ في تطوير منظور خارجي سيساعدك على إدارة توترك.

تناولي كميات صغيرة

قد لا تشعر بالجوع على الإطلاق عندما تشعر بالتوتر ، ولهذا نوصيك بتناول كميات صغيرة من الطعام خلال هذه الفترات. سيكون من الصعب أن تأخذ حتى قضمة ، لكن ثق في العملية. جهز نفسك للعودة ، والعثور على الأرض ، والبقاء في مكانك. لذلك ، أنت بحاجة إلى حاجة الإنسان الأساسية الطعام، تناول القليل من الطعام أو اصنع عصيرًا أو عصيرًا واشربه. ستبدأ ببطء في العودة إلى عاداتك الغذائية الطبيعية.

التغذية بعد التمرين أمر لا بد منه

إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام وتمارس الرياضة أكثر للتخلص من التوتر ، يجب أن تبدأ في شرب عصير بعد التمرين لمنع فقدان الوزن غير المرغوب فيه. سيساعد مشروب ما بعد التمرين على تجديد الإلكتروليتات والبروتينات والكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك للتعافي من التمرين. ابدأ بكمية صغيرة ثم تناول كوب طويل من عصير ما بعد التمرين.

ابدأ في تعلم مهارة جديدة

يمكن أن يساعد تعلم مهارة جديدة في تقليل التوتر. تعرف على ما كنت تريده دائمًا لأنه لا يوجد وقت أفضل من الآن. التعلم يحفز الدماغ ويبقيه مشغولا. سوف تقابل أيضًا أشخاصًا جدد وتطور نظرة مختلفة للحياة.

قومي بعمل اتصالات مهنية جديدة

يمكن أن يكون العمل والحياة المهنية مرهقة. قم بإجراء اتصالات مهنية جديدة ، ولكن ليس بالضرورة من نفس المجال. في بعض الأحيان ، من خلال أنواع مختلفة من المناقشات قد تصطدم بفكرة رائعة يمكنك تنفيذها بالفعل وستظهر نتائج رائعة. يمكن أن يساعدك التحدث عن شيء مختلف تمامًا عن مهنتك في توسيع شبكتك المهنية بالإضافة إلى قدرتك على التفكير بما يتجاوز ما تعرفه بالفعل.

شرب الماء والعصائر

اشرب الماء والعصائر الطازجة. الماء لا يقل أهمية عن الطعام. يساعد شرب الماء أو العصير على التخلص من المواد السامة واستعادة وظائف الجسم والدماغ. أضف بعض أوراق النعناع وشرائح الخيار لإضافة القليل من الماء إلى الماء. ستبدأ بالتأكيد في الشعور بالتحسن في أي وقت من الأوقات.

تجزئة المشاكل

من أهم النقاط للتعامل مع التوتر تعلم كيفية التجزئة. وهذا يعني فصل مشاكل العمل عن الحياة الأسرية والعكس بالعكس على سبيل المثال. هذا لأنه إذا كانت لديك مشكلة في السكن في مكان عملك وعدت إلى المنزل وتفكر في الأمر ، فلن تتمكن من الاستمتاع بوقتك مع عائلتك أو نفسك. نعم ، قد يكون من الصعب القيام بذلك وسيحتاج إلى تدريب. حاول تدوين ما عليك القيام به لهذا اليوم وتحديد تلك المربعات عند الانتهاء من تلك المهام. بهذه الطريقة ، ستظل مركزًا على عملك أو قضاء الوقت مع العائلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار