اليابان: جمال الأرخبيل والغابات الجبليّة والتطوّر

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مايو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
اليابان: جمال الأرخبيل والغابات الجبليّة  والتطوّر

اليابان بلد أرخبيلي محاط بالبحر، وتشكل الغابات الجبلية حوالي 70% من مساحة البلد، وهي بلد يفيض بالطبيعة الخلابة الذي يزيدها جمالاً. وتقع اليابان في شرق آسيا، وتتكون من ثلاثة آلاف جزيرة، أربع منها تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي كيوشو، شيكوكو، هونشو وهوكايدو، وتتألف اليابان من 47 محافظة. يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة، وتعتبر واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم، وتبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع.

مناخها:

يسود اليابان طقس موسمي رطب، حيث تهب عليها رياح جنوبية شرقية من المحيط الهادئ أثناء الصيف، ورياح شمالية غربية في الشتاء. وتتميز اليابان بأربعة فصول واضحة المعالم فهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء. وغالباً ما يكون مناخ اليابان معتدلاً، لكن هناك اختلاف كبير في المناخ بين الشمال والجنوب، ففي منطقة الشمال  "هوكايدو" مناخ رطب قاري مع شتاء طويل بارد وحار جدا إلى بارد في الصيف.

أما جزر ريوكيو في المقابل، لديها مناخ شبه استوائي، مع شتاء دافئ وصيف حار،  وهطول الأمطار الغزيرة جدا، وخصوصا خلال موسم الأمطار، ورطب عموما.
تصل درجة الحرارة في فصل الشتاء في المتوسط ​​في اليابان إلى 5.1 درجة مئوية (41.2 درجة فهرنهايت)، ودرجة الحرارة في الصيف يبلغ متوسط ​​25.2 درجة مئوية (77.4 درجة فهرنهايت)،  وأعلى درجة حرارة تقاس من أي وقت مضى في اليابان، 40.9 درجة مئوية (105.6 درجة فهرنهايت).

السياحة ومعالمها:

تعتبر اليابان من أكثر الدول استقطابا للسواح في شرق اسيا، حيث يزورها عدة ملايين سنوياً، ومدن كيوتو اوجي ويوجي واوتسو هي من أشهر المدن السياحية في اليابان، إذ في أحد الأزمان الماضية زار مدينة كيوتو وحدها 30 مليون سائح، فيما تشهد مدينتي طوكيو ونارا نموا كبيرا في عدد السواح كل عام.
ديزني لاند والمسماة Tokyo Disney Land هي الجهة المرغوبة لدى السواح، بالإضافة إلى برج طوكيو الذي يشبه برج ايفل في باريس وكذلك قلعة هيميجي وقمة جبل فوجي قرب طوكيو، ولا ينسى السواح غالباً زيارة  بحيرة تويا أو نوياكو.

ويتميز نظام النقل في اليابان بالتطور التكنولوجي، فهو يعتبر من الأنظمة المتطورة بدرجة كبيرة، فشبكات الطرق والسكك الحديدية تغطي تقريبا كل جزء من اليابان، حيث تتحرك القطارات السريعة، المسماة شينكانسن أو قطارات الرصاصة، ويعتبر «الشينكانسن» واحد من أكثر أنظمة السكك الحديدية أمانًا وتطورا على مستوى العالم، هذا فضلاً عن خدمات نقل بحرية وجوية واسعة للغاية في اليابان.

على مستوى المدن تطوراً، تعتبر مدينة ناقويا إحدى أهم المدن اليابانية والمتطورة وتحتل المركز الرابع في تعداد السكان بـ ٢٢٠٠.٠٠٠ ألف نسمة تقريباً، بها خليط من التمسك بالعادات والتقاليد اليابانية القديمة والحديثة بالإضافة إلى تأثرها بالثقافة الأجنبية. وهي تضم متحف شركة تويوتا. وما يميز المدينة  تمركز التجارة في منطقة اسمها (مارونوتشي)، مما جعل منها المكان الأفضل لتوافد السوّاح عليها، بالإضافة إلى انتشار الأماكن الترفيهية فيها. وتضم المدينة أيضاً (متحف ناقويا للعلوم).

بالإضافة إلى ذلك،  للحدائق اليابانية جمال متفرد ومنقطع النظير، وهو مأخوذ من تنسيق وتمازج عناصر مختلفة، فمع تعاقب الفصول على اليابان يتخذ جمال الطبيعة في اليابان لوناً ورونقاً خاصاً من انسجام النبات الطبيعي الياباني إلى الجمال الرمزي المنبعث من تعبير واعتقادات (الشنتو) هناك. وتضم بعض البيوت التقليدية اليابانية مثل هذه الحدائق، بالإضافة إلى الحدائق العمومية، وفي المعابد البوذية والمزارات الشنتوية، وفي بعض القصور القديمة، ومن أكثر الحدائق شهرة في اليابان على الإطلاق حدائق الزن الذي تستقطب السواح بشكل كبير.

أماكن سياحية أخرى ستنال إعجابكم:

 لندن مدينة الضباب أهم مدن العالم

سريلانكا...أرض الأحلام والأساطير

أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من السياحة والسفر على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار