تاتو حواجب: أنواعه وأضرار تطبيقه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021 آخر تحديث: الجمعة، 16 أبريل 2021
تاتو حواجب: أنواعه وأضرار تطبيقه
مقالات ذات صلة
عيون ذات أجنحة: أحدث صيحة مكياج على أشهر النجمات
مستحضرات تجميل استخدمها خبراء المكياج لإطلالات الفنانات في أوسكار 2021
مزيل مكياج العيون الحساسة إليكِ الأفضل

يعاني الكثير من الناس والسيدات على وجه الخصوص من ضعفٍ في شعر الحواجب، الأمر الذي يؤثر على مظهر المرأة بصورةٍ سلبية، ونظرًا لحرص كل سيدة على امتلاك حواجب جميلة تراها تبحث عن أفضل الحلول التي تمكنها من معالجة هذه المشكلة والحصول على حواجب ممتلئة ومرسومة بشكلٍ جذاب، وسنتعرف من خلال هذا المقال على تاتو الحواجب: أنواعه وأضرار تطبيقه.

ما هو تاتو حواجب

الوشم أو التاتو من أبرز التقنيات التي انتشرت في الآونة الأخيرة في مختلف دول العالم، والتاتو عبارة عن الرسم باستخدام إبرة يتم تسخينها على النار ووضعها على مناطق الجلد المراد عمل الوشم عليه، إذ تعبأ المنطقة بمادة الرسم التي تختلف في ألوانها، وهناك تاتو مؤقت وتاتو دائم، والنساء في المنطقة العربية يستخدمن التاتو بصورةٍ كبيرة لرسم الحواجب وذلك لإظهار جمال العيون أو لإحداث تغيير على شكل الحواجب ومواكبة الموضة التي أصبحت دارجة في الوقت الحالي، فالتاتو يزين الجسم لكنه يلحق به الأذى. [1]

أنواع تاتو حواجب

هناك عدة أشكال أو أنواع لتاتو الحواجب يجب أن تتعرفي عليها لمعرفة النوع الذي يتناسب مع حاجبيكِ:

الأومبري

عبارة عن نوع من أنواع تاتو الحواجب ويعد من التقنيات الحديثة، ويناسب المرأة التي تكثر من استخدام المكياج وذلك لأنه يوفر على المرأة المجهود والوقت في رسم الحاجبين، ويتميز هذا النوع من التاتو بأنه يمنح الحاجبين مظهرًا يشبه مكياج الحواجب الكامل، ويمكن تطبيقه على جميع أنواع البشرة سواءً البشرة الجافة أو البشرة الدهنية، ويدوم الأومبري على الحواجب لمدة عام كامل.

الميكروبلادينغ

من الأنواع الأخرى لتاتو الحواجب هو الميكروبلادينغ الذي يناسب المرأة التي لا تكثر من استخدام المكياج أو المرأة التي تضع المكياج إطلاقًا، فتطبيقه يجعل الحواجب تبدو طبيعية، ويُرسم الحاجب في هذه التقنية من باستعمال أداة يدوية ترسم الحواجب بشكلٍ يتناسق مع شعر الحواجب الطبيعية، واستخدام الميكرولادينغ لا يناسب البشرة الدهنية وفي هذه الحالة يمكن استخدام طريقة أخرى بديلة عن الميكروبلادينغ بحيث يستخدم فيها آلة لكنها تعطي نفس النتائج، ويدوم هذا النوع من التاتو لمدة عام كامل.

كومبينشن

يعتمد هذا النوع من التاتو على دمج الميكروبلادينغ مع الأومبري لمنح الحاجبين المظهر ثلاثي الأبعاد، ويجعل شعر الحاجبين يبدوان ناعمين، وتحتاج هذه الطريقة لابتاع خطوات العناية الخاصة بالحواجب، ويدوم التاتو من عام إلى عامين. [2]

ميّزات تاتو حواجب

تعتبر تقنية التاتو أو وشم الحواجب من التقنيات التي تؤلم المرء الذي يطبقها، لكن لا يمكن إنكار بأن لها بعض الميزات التي تجعل النساء يتهافتن عليها ومن هذه الميزات نذكر ما يلي:

  • يمكن تطبيق التاتو بألوانٍ مختلفة.
  • يدوم تاتو الحواجب إلى الأبد ولا يحتاج الأمر لتجديده. [3]

عيوب تاتو حواجب

لا يوجد تقنية تخلو من العيوب بالرغم من وجود المميزات، وسنتعرف فيما يلي على عيوب تاتو الحواجب:

  • يتعرض لونه للبهتان مع مرور الوقت.
  • إذا كان تاتو الحواجب باللون الأسود فإنه يتغير ليصبح أزرق اللون.
  • لا يمكن إزالة تاتو الحواجب بصورةٍ كاملة.
  • الشعور بالألم عند تطبيقه على الحواجب.
  • يمكن أن ينقل التاتو الأمراض مثل أمراض الكبد ومرض الإيدز وغيرها من الأمراض الأخرى في حال تم استعمال أدوات مستعملة أو غير معقمة.
  • يتسبب التاتو بجروح في الجلد يصعب التعافي منها في وقتٍ قصير. [3]

أضرار تاتو حواجب

يعتبر تاتو الحواجب من الطرق الآمنة لدى معظم الأشخاص إذ لا يسبب لهم اي مشاكل، لكن لا يخلو الأمر من وجود المخاطر التي يجب معرفتها قبل القيام بعمل تاتو للحواجب، وفيما يلي نبين لكم أضرار تاتو الحواجب:

الإصابة بالعدوى

قد يتم استخدام أدوات متسخة وغير معقمة عند رسم التاتو الأمر الذي يعمل على انتشار البكتيريا وخاصة المكورات العنقودية، كما يمكن للأدوات المتسخة أن تسمح بانتشار الفيروسات ومنها الهربس، والتهاب الكبد ونقص المناعة، كما يمكن أن يحدث تلوث للحبر المستخدم في رسم التاتو وقد يتعرض للعفن حتى وإن كان محفوظًا في علبة مغلقة، لذا لا يعد آمن تمامًا.

الإصابة بالحساسية

يمكن أن يصاب الجلد بالحكة وينتشر الطفح الجلدي كرد فعل تحسسي ينتج عن الحبر الذي يستخدم في تقنية رسم الحواجب، وبالرغم من أن هذه المشكلة لا تحدث كثيرًا إلا أنها تحدث في الغالب عند استخدام لون الحبر الأحمر الذي يُخلط مع الصبغة السوداء من أجل الحصول على لون التاتو المناسب للحواجب الطبيعية.

يمكن أن يصاب المرء بالأورام الحبيبية

عند رسم التاتو على الجلد تدخل فيه مادة غريبة الأمر الذي يجعل الجسم يحاول أن يحمي نفسه وذلك من خلال عمل عقدة التهابية حول المنطقة، ولا تحدث العقد أو الأورام الحبيبية مباشرةً لكنها قد تظهر بعد عدة أشهر أو بعد سنوات من إجراء التاتو.

يمكن أن يصاب المرء بالساركويد

قد يتعرض المرء للإصابة بمرض التهابي يصيب أعضاء الجسم المتعددة ويُعرف بالساركويد، وهذا المرض يصيب الغدد الليمفاوية الرئتين، إذ تتكون عقيدات أو كتل غير طبيعية تنشأ من الأنسجة المصابة بالالتهاب في أعضاء الجسم، مما يُحدث تغيرًا في وظائف الأعضاء وفي بنيتها الطبيعية، وتشكل أكثر من ورم حبيبي على أعضاء الجسم يسبب الإصابة بالساركويد الذي لا يحدث مباشرةً بل يستغرق عدة أشهر أو عدة سنوات من إجراء التاتو.

يمكن أن يصاب الجلد بندوب الكيلويد

عند إصابة الجلد بالجروح تنشأ ردة فعل للجلد كي يحاول إصلاحها، وعند إجراء التاتو الذي يعرض الجلد للجروح تتشكل أنسجة ليفية إضافية علة سطح الجرح وبالتالي تتشكّل الزوائد الصلبة وهو ما يُعرف بندوب الكيلويد، وتكون هذه الزوائد أكبر من حجم الجرح الأصلي بصورةٍ كبيرة ويمكن أن تحدث على أي جزء من الجسم وفي الغالب تحدث في عدة مناطق وهي: شحمة الأذن، ومنطقة الصدر، والوجنتين، وشحمة الأذك، لكنه لا تظهر على الوجه.

قد تحدث مضاعفات أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي

بعد الانتهاء من الوشم يتعرض الجلد في بعض الأحيان إلى الحروق والانتفاخ عند تصويره بالرنين المغناطيسي، لكن بعد مرور وقت قصير من التصوير تعود البشرة إلى طبيعتها وهذا الأمر من الأمور نادرة الحدوث. [4]

طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل

يمكن عمل تاتو للحواجب في المنزل باستعمال الصبغة أو الحناء، لكن يدوم التاتو بهذه الطرق من أسبوعين وقد يدوم لشهر كامل، وفيما يلي نبين لكم طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل.

طريقة عمل تاتو حواجب بالحناء في المنزل

  • اختيار مصحح الحواجب أو قلم الحواجب بلون يتناسب مع لون الوجه والقريب من لون الشعر من أجل رسم الحواجب للظهور بشكلٍ طبيعي، ويمكن استعمال اللون الأسود والبني.
  • يُفرغ كيس الحناء في وعاء ويضاف إليه نقطتين من زيت المحلبية الذي يثبت لون الحناء.
  • يضاف مقدار قطرتين من الماء الدافىء إلى المكونات وتُخلط مع بعضها بصورةٍ جيدة للحصول على خليطٍ متماسك القوام.
  • توضع فرشاة رفيعة في خليط الحناء ويُرسم بواسطتها كل حاجب.
  • تغمس قطعة من القطن النظيف في ماء ساخن ويُمسح بواسطتها الحاجبين للتخلص من كمية خليط الحناء الفائض.

طريقة عمل تاتو الحواجب بالصبغة في المنزل

  • اختيار نوع مناسب من الصبغة، ويُفرغ محتوى كيس الصبغة في وعاء.
  • يوضع الماء على بودرة الصبغة وتُقلب المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن يصبح قوام المزيج مثل الكريم.
  • يتم رسم الحواجب بالبداية بالطريقة المفضلة، ثم يتم إحضار فرشاة صغيرة تُغمس في المزيج وتصبغ بها الحواجب.
  • بعد الانتهاء من صبغ الحواجب تُمسح الكمية الفائضة من الصبغة. [5]