تجربتي مع نقص فيتامين ب12

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
تجربتي مع نقص فيتامين ب12
مقالات ذات صلة
نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج
أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات التي تلعب دوراً أساسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء كما أنها ضرورية للوظائف العصبية وأيض الخلايا وإنتاج الحمض النووي والجزئيات التي تتواجد داخل الخلايا التي تحمل الخصائص الوراثية، وهناك العديد من مصادر فيتامين ب12 تشمل الأسماك واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان، ويضاف هذا الفيتامين إلى حبوب الإفطار المدعمة كما يمكن الحصول عليه على شكل مكملات تؤخذ عن طريق الفم، وسأتحدث معكم في هذا المقال عن تجربتي مع نقص فيتامين ب12.

مراحل نقص فيتامين ب12

تتلخص تجربتي مع نقص فيتامين ب12 بعدة مراحل وهي كما يلي: [1]  

  • المرحلة الأولى: يحدث في هذه المرحلة انخفاضا في مخزون فيتامين ب12 في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض قليل في مستوياته في مصل الدم.
  •  المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تقل مستويات فيتامين ب12 عن المستوى الطبيعي إذ يحدث ارتفاعاً في مستويات حمض الميثيل ملونيك وهوموسيستاين وهي من أنواع الفضلات في المصل.
  • المرحلة الثالثة: يحدث اعتلال عصبي في هذه المرحلة كما يحدث فقر الدم وبالتالي ظهور أعراض نقص فيتامين ب12.

أسباب نقص فيتامين ب12

بناء على تجربتي مع نقص فيتامين ب12 فهناك أسباب مختلفة تؤدي إلى حدوث نقص في هذا الفيتامين، وتختلف الأسباب من شخص لآخر، لكن من أهمها اعتماد نظام غذائي يحتوي على الخضروات بصورة أساسية ويخلو من اللحوم، والإصابة بالأمراض وغيرها من الأسباب التي سألقي الضوء عليها فيما يلي:

  • الإصابة بمرض كرون.
  • الإدمان على شرب الكحول.
  • الإصابة بعدوى الدودة الشريطية.
  • الجراحات التي تتسبب بإزالة أجزاء معينة من المعدة والأمعاء الدقيقة. [2]  

أعراض نقص فيتامين ب12

من خلال تجربتي مع نقص فيتامين ب12 تعرفت على أعراض نقص هذا الفيتامين التي سأذكرها في السطور التالية:

الشعور بالتعب

الشعور بالإرهاق من الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين ب12 بحسب تجربتي، إذ يحتاج الجسم كي يؤدي وظائفه بشكلٍ صحيح إلى فيتامين ب12 وعدم كفايته يعمل على تقليل إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 كما يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات وهذه الحالة تؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة وغير ناضجة وغير طبيعية وضعف في تخليق الحمض النووي، وعدم احتواء الجسم على كمية كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنقل الأكسجين إلى الأنسجة يسبب الشعور بالتعب والضعف.

اصفرار الجلد وشحوبه

يصبح لون الجلد شاهباً عند نقص فيتامين ب12 وهذه الحالة تُعرف بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم هو الذي يجعل البشرة شاحبة لنقص خلايا الدم الحمراء السليمة والناضجة، ويتحول لون الجلد وبياض العينين إلى اللون المصفر وتسمى هذه الحالة اليرقان، وينتج عن ارتفاع مستويات البيليروبين.

الصداع

الصداع من الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين ب12 وهو من أكثر الأعراض شيوعاً عند الأطفال والبالغين، والأشخاص الذي يعانون من الصداع المتكرر هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب12 بحسب ما أظهرته الدراسات.

الاكتئاب

كي يعمل الجهاز العصبي المركزي بصورة صحيحة فإنه يحتاج إلى فيتامين ب12 ونقصه يؤثر على الصحة النفسية ويزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، إذ يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب12 إلى ارتفاع مستويات الحمض الأميني الذي يحتوي على الكبريت ويُعرف بـ هوموسيستين الذي يزيد من الاكتئاب عن طريق موت الخلايا في الجسم وتلف الحمض النووي وزيادة الإجهاد التأكسدي، وقد تظهر أعراض الاكتئاب التي تتمثل بالذهان وتقلبات المزاج.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يسبب نقص فيتامين ب12 الإصابة بالغثيان والإسهال والغازات والانتفاخ وغيرها من الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، وتؤثر هذه المشكلة على الأطفال والبالغين.

ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز

يؤثر نقص فيتامين ب12 على الجهاز العصبي المركزي بشكلٍ سلبي ويشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين بصعوبة في التركيز وإكمال المهام والدوار، كما يؤثر على كبار السن لن تقص فيتامين ب12 يزداد مع التقدم في السن.

التهاب وألم في الفم واللسان

يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى التهاب اللسان بحيث يصبح أحمر وملتهباً ومؤلماً، والأشخاص الذين يعانون من هذا النقص يسبب لهم التهاب الفم مع التهاب اللسان بحيث تظهر تقرحات والتهاب في الفم. 

من الأعراض الشائعة التي تظهر على الأشخاص المصابين بفقر الدم المرتبط بنقص فيتامين ب12 التهاب الفم واللسان لكن يمكن أن تظهر هذه الأعراض دون الإصابة بفقر الدم بل يكون علامة على نقص مبكر في فيتامين ب12، وقد يحدث التهاب اللسان نتيجة تقص في العناصر الغذائية الأخرى مثل النياسين والريبوفلافين وحمض والفوليك.

تنميل في القدمين واليدين

التنميل هو الشعور بالوخز والحرقة في مناطق معينة من الجسم مثل القدمين واليدين، والعديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين الأطفال منهم و البالغين يعانون من التنميل.

الأشخاص المصابون بمرض السكري الذين يتناولون الميتفورمين هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12، لأن هذا الدواء يقلل من امتصاص الجسم لفيتامين ب12.

ضعف العضلات وتقلصها

يحدث ضعف العضلات وتقلصها نتيجة لنقص فيتامين ب12 لأنه يؤثر سلباً على وظائف الأعصاب الحسية والحركية.

اختلال التوازن

اختلال التوازن أو الرنح من الأعراض العصبية التي يسببها نقص فيتامين ب12 ويتعرض الشخص المصاب لصعوبة في التوازن والمشي.

اضطرابات الرؤية

يسبب نقص فيتامين ب12 اضطراباً في الرؤية وقد يسبب تلف العصب البصري.

الضعف الجنسي لدى الرجال

يعاني الرجال المصابون بنقص فيتامين ب12 من ضعف الانتصاب لأن في هذه الحالة ترتفع مستويات الهوموسيستين في الجسم. [3]  

تشخيص نقص فيتامين ب12

يتم تشخيص نقص هذا الفيتامين بناء على تجربتي مع نقص فيتامين ب12 من خلال عمل فحص لمواد في الجسم وهي كما يلي:

  • فحص مستويات حمض الميثيل ملونيك والهوموسيستاين.
  • إضافة العامل الداخلي لاختبار شيلينغ المعدل.
  • فحص مستويات غاسترين عما إذا كانت مرتفعة في الدم.
  • وجود أجسام مضادة للخلايا الجدارية. [1]

علاج نقص فيتامين ب12

من خلال تجربتي مع نقص فيتامين ب12 يمكن علاج هذه المشكلة كما يلي:

  • الأدوية: إذ يمكن أن يأخذ المصاب أدوية توضع تحت اللسان أو عن طريق المص أو من خلال أدوية تؤخذ عبر الفم، كما يمكن استخدام مراهم يتم وضعها على الغشاء المخاطي للأنف، وقد لا تكون الأدوية كافية لعلاج النقص الشديد لكنها تمنع تطور المرض.
  • الحقن: أخذ حقن فيتامين ب12 في العضلة يساعد على علاج النقص إذ تؤخذ حقنة يومياً ولمدة أسبوعين أو أخذ حقنة واحدة كل شهر، أو حقنة أسبوعياً من أربع إلى ست مرات. [1]

علاج نقص فيتامين ب12 بالأغذية

لا يمكن تصنيع هذا الفيتامين في الجسم إنما يتم الحصول عليه من خلال أخذ المكملات الغذائية وتناول بعض الأغذية وهي كما يلي:

  • كبد الضأن والكلى: من الأطعمة المغذية والغنية بفيتامين ب12.
  • البطلينوس: وهو عبارة عن محار مطاطي صغير الحجم وغني بالعناصر الغذائية.
  • السردين: وهو من الأسماك صغيرة تعيش في المياه المالحة وتباه معلبة بالزيت أو الماء ويمكن شراؤها طازجة ويحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية.
  • لحم البقر: من المصادر المهمة لفيتامين ب12.
  • الحبوب المدعمة: تناسب هذه الحبوب النباتيين لأنه مصنع ويعد من المصادر الجيدة لفيتامين ب12.
  • التونة: تستهلك التونة بشكل كبير وتحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات ونسب عالية من فيتامين ب12.  [4]  

تحدثت في هذا المقال عن تجربتي مع نقص فيتامين ب12، ومن الأمور التي يجب الحرص عليها اتخاذ سبل الوقاية كي لا يتعرض أي شخص لنقص في هذا الفيتامين من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

  1. "مقال نقص فيتامين B12" ، منشور على موقع webteb
  2. "مقال What Is Vitamin B12 Deficiency?" ، منشور على موقع everydayhealth
  3. "مقال 9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency" ، منشور على موقع healthline
  4. "مقال Top 12 Foods That Are High in Vitamin B12" ، منشور على موقع healthline