تخلصي من السموم في جسمك من أجل صحة أفضل بخطوات بسيطة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 18 فبراير 2021
تخلصي من السموم في جسمك من أجل صحة أفضل بخطوات بسيطة
مقالات ذات صلة
فوائد خل التفاح العضوي
فوائد العصفر
فوائد حليب الابل

يحتاج جسمك من فترة إلى أخرى لعلاجٍ سهل وبسيط للتخلص من السموم التي تلاحقنا في كل مكان، سواء عن طريق الأطعمة الضارة أو الهواء الملوث، وتسمى هذه العملية بالـDetox.

بعد مرور 20 يوماً على بداية عام 2021، وانتهاء الاحتفالات وتجمعات العام الجديد واختفت حلوى العطلة بالكامل، هناك من قرر إعطاء الأولوية للصحة هذا العام من خلال الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو تناول الطعام الصحي، إذا كنتِ لا تزالين تشعرين بالخمول بعد تناول كميات وفيرة من الطعام والشراب من الإجازات، بدلاً من إتباع نظام غذائي مقيد، حاولي إجراء تغييرات بسيطة في نمط حياتك اليومية، أعيدي ضبط جسمك بإتباع هذه النصائح الأربعة للتخلص من السموم، من أجل عام أكثر صحة وخالي من الإحباط:

تحضير عصير التخلص من السموم Detox قبل الفطور

مشروب Detox

قبل بدء اليوم، لا شيء مثل إكسير الجمال والرفاهية الذي ينشط الجسم، للقيام بذلك، نختار الأطعمة الموسمية الطازجة التي ثبت أنها تحفز التمثيل الغذائي في الجسم ونظام المناعة، جربي هذه الوصفة:

مكونات:
- نصف حبة رمان (أو حبة رمان كاملة إذا كنتِ تريدين عصيراً بنكهة أكثر حلاوة)
- 1 جزرة
- عصير ليمونة
- الزنجبيل (الجرعة حسب تفضيلاتك)

طريقة تحضيره:
أضيفي جميع المكونات إلى خلاطك، قلبِ كل شيء حتى تحصلين على خليطٍ متساوٍ، صب عصير الديتوكس في كوب واستمتعي به.

شرب ماء

فائدة شرب الماء

بخلاف كونه من أسرار الحياة على كوكب الأرض، يسمح الماء أيضاً بالتخلص من السموم في الجسم، يساعد شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً في عملية تجديد الخلايا، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية والتبادلات الجيدة في الجسم.

إذا كنتِ تفضل شيئاً ذا مذاق أقوى قليلاً من الماء، فاختاري إضافات النكهة دون إضافة السكريات أو المواد الحافظة، مثل الفواكه أو الخضراوات مثل الخيار والنعناع، فهي تجمع بين الفواكه والفيتامينات والنكهات الطبيعية في مشروب واحد لذيذ.

تدليك التصريف اللمفاوي

مساج الغدة الليمفاوي

بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، فإن تدليك التصريف اللمفاوي يخفف من آلام الساقين ويحارب السيلوليت ويسهل النوم ويقلل من الانتفاخ.

لتصريف السائل الليمفاوي المتراكم من الجسم، تستهدف المدلكة مناطق العقد الليمفاوية، بالتالي تنشيط التخلص من الجسم ونظام الهضم، يعد العلاج مثالياً لإعادة ضبط الجسم بالكامل والتخلص من أي سموم أو حطام خلوي آخر يتم جمعه خلال احتفالات نهاية العام.

ففي  طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي يجري المعالج تدليك لطيف وإيقاعي يحرك فيه الجلد فوق الأنسجة الموجودة تحته، من دون ضغط وبحركات محددة للغاية وإيقاعية. الغرض من التدليك هو تصريف السائل الليمفاوي، وتوجيهه في اتجاه الغدد الليمفاوية. التدليك يساعد الجهاز الليمفاوي على العمل بشكل أكثر كفاءة.

الابتعاد عن السكريات

تجنبي أكل السكريات

تجنب تناول السكر أو بدائله الصناعية خلال فترة تطهير الجسم أو الـ detox، فهو ملقب بالسم الأبيض، نظراً لأنه أكثر المواد المضرة في الجسم، يمكن استبداله بملعقتين فقط من رحيق الصبار أو الـ Stevia خلال اليوم الواحد. 

النوم بانتظام

تخلصي من السموم في جسمك من أجل صحة أفضل بخطوات بسيطة
إن ضمان النوم الكافي والجيد كل ليلة أمر لا بد منه لدعم صحة الجسم ونظام إزالة السموم الطبيعي، يتيح النوم لدماغك إعادة تنظيم وإعادة شحن نفسه، بالإضافة إلى إزالة المخلفات السامة الثانوية التي تراكمت على مدار اليوم، أحد منتجات السموم داخل السم التي يجب التخلص منها هو بروتين يسمى بيتا أميلويد، الذي يساهم في تطور مرض الزهايمر، مع الحرمان من النوم، لا يتوفر لجسمك الوقت لأداء هذه الوظائف، لذلك يمكن أن تتراكم السموم وتؤثر على العديد من جوانب الصحة.

تم ربط قلة النوم بالعواقب الصحية قصيرة وطويلة المدى، مثل التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة، يجب أن تنام من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة بشكل منتظم لتعزيز الصحة الجيدة

إذا كنت تواجه صعوبات في البقاء أو النوم ليلاً، فإن تغييرات نمط الحياة مثل الالتزام بجدول النوم والحد من الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة المحمولة وشاشات الكمبيوتر، قبل النوم مفيد لتحسين النوم.