تعلم كيفية إنجاز أهدافك وطموحاتك في عام 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021
تعلم كيفية إنجاز أهدافك وطموحاتك في عام 2021
مقالات ذات صلة
أمير كرارة يظهر للمرة الأولى بعد تعافيه من فيروس كورونا
حقيقة إصابة نيكول سابا بفيروس كورونا المستجد
أحمد السقا يطالب بالدعاء لوالد زوجته خبير التجميل محمد الصغير

مع بداية عام 2021، لابد أن يعمل  الأشخاص على تحقيق عدد من الأهداف والمخططات التي وضعت قبل بداية هذا العام خاصة وأن كثير لم يتمكن من إنجاز الكثير من المهام بسبب ما حل بالعالم أجمع من فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩ والذي تسبب في تعطيل الكثير من الأهداف.

2021 وأهداف وطموحات جديدة 

ومع بداية عام 2021 يطمح الكثير إلى تحقيق ما لم يتم إنجازه فى عام 2020، حيث لابد أن يسعى الإنسان إلى تطوير مهاراته ووضع خطط وأهداف وطموحات تحقق خلال العام الحالى.

وهناك عدة عوامل مساعدة ونصائح يمكنها مساعدتنا وتأهيلها نفسيًا لبلوغ أهداف خلال العام الحالى بإعداد قائمة أهداف قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى 

ومن الضروري أن يتعلم الشخص كيفية إعداد قائمة بأهداف العام، وعليه أن يكتسب بعض المهارات التي يمكن إضافتها إلى هذه القائمة لتطوير مهاراته الذهنية بتعلم لغة جديدة والمداومة على القراءة، أو حتى البدنية عبر ممارسة عادات صحية، كممارسة الرياضة، إلى جانب ضرورة تخصيص وقت الإنتهاء من الأهداف المؤجلة

أبد بالأهداف الأسهل في الأول 

ابدأ قائمة أهدافك بالأهداف القابلة للتحقيق، ففي حال وضعت الأهداف الأصعب في مقدمة القائمة فإنك على الأرجح ستفقد حماسك سريعاً ولن تكمل القيام بباقي عناصر القائمة.

امنح نفسك درجات 

 عليك أولاً أن تضع جدول الأهداف ومن ثم منح  نفسك درجات يومية وأخرى أسبوعية، ثم شهرية بموجب نسبة الأهداف التي تحققت في الجدول التى تم وضعه ليصبح كنوع تحفيزي لمواصلة تحقيق الأهداف

شارك أهداف العام الجديد 

 عليك أن تشارك أهداف العام  مع أحد أو  بعض الأشخاص الذين تثق  بهم، حيث معًا أداءها، عليك أن تضع وقتا واقعيا لكل هدف، وخصص لكل هدف طويل المدى وقتًا محدد من يومك أو من أسبوعك على الأكثر.

حدد العوائق وصنف أهدافك

حدد العوائق أو أي شيء آخر قد يمنعك من تحقيق أهدافك، صنف الأهداف إلى أهداف قصيرة المدى، وأخرى بعيدة المدى وضع أجندة لها وليكن هدفاً لليوم وأخر أكبر للأسبوع  ثم الشهر ثم الربع عام والنصف عام وصولًا العام .

صنف أهدافك إلى تقليدية 

صنف أهدافك أيضًا إلى أهداف تقليدية، وأخرى غير تقليدية، فعليك أن تضيف بعد جديداً  للعام الجديد، فمن غير المنطقي  أن تكرر أهدافك في كل عام كما هى

قيس قائمة التطور على جميع المستويات 

فعلى كل شخص أن يضع على قائمته فئات عديدة للتطور على جميع المستويات في الحياة بداية من،  النمو الروحي وتأهيل الروح وتحسين حالتها النفسية، ثم العمل على النمو الشخصي، والعلاقات خاصة وأنها تؤثر بشكل كبير على مدى تحقيق الأهداف ، ثم العمل على التطور المهني والعمل على خلق روح جديدة ومختلفة للعمل حتى لا يشعر الإنسان بالملل أثناء ممارسة العمل يومياً، والتطور المادي، والصحة.

ويقوم الشخص بقياس جميع المستويات السابقة  من 1 إلى 10، عليك أن تحدد مكانك في كل فئة في الوقت الحالى وإلى أي مقياس تتطلع في العام المقبل.

اشياء يجب مراعاتها في قائمة أهدافك 

وأثناء إعدادك لقائمة أهداف جيدة عليك أن تراعي أولًا مدى جدية رغبتك في حصد هذا الهدف أو ذاك، كما عليك أن تصنف أهدافك إلى أهداف قابلة للتحقق بسهولة، وأخرى تستلزم المزيد من الجهد والوقت لحصدها.

كما عليك الإجابة على هذه الأسئلة بكل وضوح، حيث تتمكن من إنجاز الأهداف لابد أن تكون أولا صريح مع ذاتك في السبب بمنع القيام بهذه الأهداف مسبقاً وإليك ثلاث أسئلة عليك الإجابة عليها

  • لماذا من المهم بالنسبة لي تحقيق؟
  • ما الذي منعني من تحقيقها سابقًا؟
  • كيف سأحصل عليه؟ وكيف سأقيم خطواتي في طريقي لحصد هدفي؟