خطوات تعلمين بها طفلك تحمل المسؤولية

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر 2020
خطوات تعلمين بها طفلك تحمل المسؤولية
مقالات ذات صلة
طرق كثيرة لتعليم الأطفال الكتابة بخط جميل
نقص الذكاء عند الأطفال
مشاكل السلوك عند الأطفال

تتحمل الأم مسؤولية عظيمة تجاه أبناءها منذ الصغر ، ودائمًا ما تبذل قصارى جهدها في تعليم أطفالها تعليم جيد ، وتبدأ الأم مهمتها منذ الولادة وتشعر بالسعادة في كل خطوة جديدة يخطوها أطفالها ، فكما تسعى الأم في تعليم طفلها الكلام ، والوقوف ، والمشي ، أيضا تسعى الأم لتعليم الطفل تحمل المسؤولية، والذي لا يقل أهمية عن هذه الأمور ، وكلما بدأت الأم في تعليم ابنها مبكراً كلما أصبحت المهمة أسهل، وهناك مجموعة من الخطوات تستطيع الأم من خلالها أن تجعل طفلها يتحمل المسؤولية .

خطوات تحمل الطفل المسؤولية

تشجيع الطفل على تقديم المساعدة بالأعمال المنزلية

لكي يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه وتحمله المسؤولية يجب أن يظهر دور الأم في مساعدة الطفل على هذا الأمر ، ويتم ذلك من خلال حرص الأم على تشجيع ابنها في مساعدتها في المنزل ، حيث تقوم بتوجيه طفلها للاستمرار على ترتيب غرفته ، ومساعدتها في إعداد الطعام وتقديمه على السفرة ، تنظيف غرفته بعد اللعب فيها ، وتجميع الألعاب الخاصة به ووضعها في المكان المخصص لها .

تشجيع الطفل على مساعدة الغير

من أهم القيم النبيلة التي يمكن غرسها في طفلك هي تشجيعه على عمل الخير، وتعزيز السلوك الإيجابي والشعور بالمسؤولية الكبيرة تجاه هؤلاء المحتاجين ، فدائما شجعيه على مساعدتك في مساعدة المحتاجين والفقراء و إخراج الصدقات ، حتى يصبح طفل يملك قلب كبير وأخلاق نبيلة تم غرسها فيه منذ الصغر .

تعليم الطفل تحمل المسؤولية عن طريق رواية القصص

احرصي دائما على رواية قصص لطفلك تحكي عن تحمل الأطفال المسؤولين ، كما قدمي له قصص لشخصيات كرتونية يفضلها، وحاولي عدم تلقين طفلك النصائح بهذا الموضوع بطريقة مباشرة لأن الطفل بنسبة كبيرة لن يستجيب لكِ ، فعليك أن تلقني كل القيم التي ترغبين في تعليمها لطفلك بطريقة غير مباشرة مثل رواية القصص وافلام الكارتون .

مساعدة الطفل على وضع أهداف لحياته المستقبلية

لابد من مساعدة طفلك في وضع هدف معين ، والتحدث معه عن المستقبل ، فلا يجب أن يعيش الطفل طوال حياته بلا أهداف .

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة إحدى الأساليب التي تستطيعين من خلالها تعليم طفلك المسؤولية وبث روح التعاون وخاصة الرياضات الجماعية مثل كرة السلة ، وكرة القدم ، وكرة الطائرة وغيرها من الألعاب الجماعية ، فمثل هذه الرياضات تجعل الطفل يشعر بمسؤولية كبيرة تجاه فريقه ، كما يكون لها دور كبير في بث روح التعاون الجماعي، فهي تساعد على تعديل سلوك الطفل.

مساهمة الطفل بجزء من مصروفه لعمل الخير

لكي تجعلي طفلك يعتاد على تحمل المسؤولية علميه منذ الصغر أن يجعل جزء من مصروفه الشخصي يخرجه لله ، عن طريق التبرع به للمحتاجين ، ويفضل أن تأخذي طفلك معك عند تقديم المساعدات ، وتجعلي طفلك يقدمها بنفسه حتى يشعر بقيمة المساعدات التي يقدمها بنفسه.

عدم اعطائهم النقود بصورة مبالغ فيها

يجب عليكِ أن تكوني رزينة في إعطاء طفلك النقود ، كما يجب عدم تلبية كل رغباته لأن ذلك سيجعله شخص مستهتر وغير مسؤول ، ولايعرف قيمة النقود التي يمتلكها .

غرس القيم في طفلك

عند تعليم الطفل المسؤولية والاعتماد على نفسه ، والمحافظة على نظافة غرفته ، والمحافظة على ممتلكاته يجب الإنتباه أيضا في تعليمه أن يحافظ على ممتلكات غيره مثلما يحافظ علي ممتلكاته ، فلا يجب أن يكون الطفل مسؤول بالمنزل وخارجة يكون مستهتر ، فعلي الأم الإنتباه لمثل هذا الأمر .

تعليم الطفل الاعتماد على النفس

علي الطفل أن يتعلم منذ صغره أن يعتمد على نفسه ، وتشجع الأم طفلها على ذلك ، فتجعل الطفل مسؤول عن ارتداء ملابس ، وارتداء حذاءه ، وقيامه بوضع الاكل لنفسه على السفرة ، وغيرها من الأمور التي تجعل الطفل يشعر بأنه مسؤول عن تصرفاته .