من هو المسؤول عن تربية الأبناء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
من هو المسؤول عن تربية الأبناء

تحمل المسؤولية في المنزل هي ليست مهمة شخص، فالأبوة والأمومة هي مهمة صعبة. بقدر ما يبدو أن إنجاب طفل أمر ممتع، إلا أنه يمكن أن يكون تحديًا مع مرور الوقت. ومع ذلك إذا كان شخص واحد يتحمل كل عبء رعاية الطفل ، وإطعامه ، وملابسه ، وكذلك رعاية الأكاديميين ، فمن المؤكد أن ذلك قد يكون له تأثير سلبي. ومع ذلك ، في حين أن إحضار طفل إلى العالم هو من صنع شخصين ، وبالمثل ، فإن تربية طفل هي مسؤولية كلا الوالدين. مشاركة العبء ومد يد العون لشريكك يمكن أن يجعل حياتك أسهل بكثير وأقل إرهاقًا. لذا ، إذا كنت تتساءل عن كيفية القيام بذلك ، فإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها والعمل عليها.

على من تقع مسؤولية تربية الأبناء

عندما يتعلق الأمر بالأبوة والأمومة ، غالبًا ما يخلط الناس بينها وبين كونها وظيفة نسائية. من الناحية الثقافية ، يُقال إن المرأة أكثر رعاية ورعاية وتحمل غرائز الأمومة ، وهو ما قد يكون صحيحًا إلى حد كبير. ومع ذلك ، فإنه لا يمنع الرجل من لعب دوره كأب. سواء كنت والدًا عاملاً أو المعيل الوحيد للمنزل ، فمن المهم أن يكون كلا الوالدين ، بغض النظر عن مدى انشغالك ، حاضرًا في حياة طفلك. يجب أن يكون هناك تفاهم بين الشريكين أو الزوجين.

مساعدة الزوج لزوجته في الأطفال

من المهم للغاية إدراك حقيقة أن شخصًا واحدًا لا يستطيع القيام بكل شيء. الأبوة والأمومة مهمة صعبة ويمكن أن تعطل سلامك العقلي. قد تشعر بالذنب لعدم القيام بما يكفي ، حتى عندما تضع قلبك وروحك فيه. لهذا السبب ، من المهم طلب المساعدة وإعلام شريكك أنك بحاجة إلى دعمه. تقاسم المسؤوليات يقلل فقط من التوتر والقلق والضغط وبالطبع عبء العمل.

تدخل الزوج في تربية الأبناء

التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الزوجين

كل شخص له شخصيته الفردية. لديهم نقاط القوة والضعف الخاصة بهم ولديهم أولويات مختلفة في الحياة. لذلك ، عندما يتعلق الأمر بـ التربية الإيجابية ، قد يكون لديك ولشريكك طرق مختلفة للتعامل مع طفلك. قد تكون هناك مجالات تفتقر إليها ويزدهر فيها شريكك أو زوجتك. وبالمثل ، في بعض الأحيان قد يعاني شريكك وقد تتفوق. ومع ذلك ، فإن تحديد نقاط القوة والضعف لديك يمكن أن يساعدك على الاهتمام بشكل أفضل بطفلك.

يجب إعطاء الأولوية للتواصل بين الزوجين

التواصل هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالعلاقة. ولكن عندما تصبح أبًا لأطفال ، فأنت بحاجة إلى التواصل أكثر. هذا لأنه ، لديك الآن شخص آخر تفكر فيه غير نفسك. لا يتعلق الأمر فقط بما تشعر به أو يشعر به شريكك ، ولكنه يتعلق أكثر بما يشعر به طفلك. نظرًا لأن الأطفال لا يتحدثون نفس اللغة البالغين و يفتقرون إلى البنية المناسبة للكلام والجمل ، يجب عليك معالجة مخاوفهم وفقًا لذلك.

ستضع مشاركة الحمل مثالاً جيدًا لطفلك

بينما ستساعد مشاركة الحمل في تسهيل حياتك كوالد ، فإنها ستكون أيضًا مثالًا رائعًا لطفلك. إن رؤية والديهما يساعدان بعضهما البعض في الطهي والتنظيف والعناية بهما ، سوف يربيان بشكل أكثر وعيًا اجتماعيًا واحترامًا تجاه جميع الجنسين.

قواعد أساسية في تربية الطفل

طريقة الثواب والعقاب للأطفال

عن تطبيق الثواب والعقاب يجب أن يكون بشكل متوازن ، حيث لا يوجد المزيد من الأخطاء التي تسبب عقد نفسية للطفل، فمع الثواب لابد من وجود المكافاة، ولا يجب على الخطأ أن يتم تجنبه أو التغاضي عنه وليس العقاب الشديد له.

وضع القواعد للأطفال

إذا كنت غير راغبة في تطبيق أي قواعد مع ابنك، وخصوصًا القواعد التي يتم كسرها وانتي لم تتحدثي عنها مطلقًا مع أطفالك، حيث يمكنك وضع مجموعة من القواعد ومنها في المنزل، او في المدرسة، أو مع الأصدقاء، يجب الانتباه لها واتباعها.

اختصار المناقشات مع طفلك

أحيانًا لا يؤدي النقاش مع طفلك إلى نتيجة، بل يمكن أن يزيد من المشكلة، لذلك عليك فقط اتباع طريقة اغلاق النقاش و إخبار الطفل ما هو مطلوب منه فقط دون الخوض من محادثة معه بلا فائدة، وإذا اعترض أو قال "ان هذا ليس عدلا"، عليك بقول "أنا أعلم". أو عندما إذا يقول طفلك "كل اصدقائي يملكون من هذا" يمكنك الرد "وماذا قلت لك أنا؟، والتأكيد على القواعد التي سبق وأخبرته بها.

امنحي نفسك بعض الوقت

عندما يخطئ طفلك يبدأ الشعور بالغضب في الظهور، حيث تكون ردت فعلك مختلفة مبالغ فيها، فقط امنحي نفسك المزيد من الوقت من أجل عدم الانفجار في طفلك والصراخ عليه، حتى يتسنى لك التصرف بشكل أعقل وأكثر هدوءًا، حتى يتم تحديد عقاب المناسب له.

قدمي لطفلك القدوة

إذا كنت تريدين من طفلك الإلتزام بالقواعد لاب أولًا من تطبيقها على نفسك، فأنت الأكثر إحتياجًا لها، حتى يتعلم طفلك منك الإلتزام، فالطفل الصغير هو يقوم بالتقليد ما تفعليه على الدوام، لذلك لابد من منح طفلك قدوة سواء داخل المنزل أو خارجه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار