دليل طعام طفلك من عمر 2 إلى 3 سنوات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يوليو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
دليل طعام طفلك من عمر 2 إلى 3 سنوات

لا بد من معرفة الخريطة الغذائية الكاملة عن غذاء طفلكِ منذ ميلاده حتى عمر ثلاث سنوات على الأقل؛ ذلك أنها مرحلة جوهرية في نمو طفلكِ وبنائه الجسدي والعظمي والعقلي والعصبي.

غذاء الطفل من أول يوم لعمر 3 سنوات

  1. يعتمد الطفل على حليبكِ الطبيعي، أو الحليب الصناعي الموصوف من قِبل الطبيب، منذ الميلاد حتى عمر أربعة إلى خمسة أشهر. لا تحاولي في الأثناء إعطائه أي نوع من الأطعمة الأخرى، ولا تحاولي تقديم الزهورات والأعشاب على عاتقكِ الشخصي في هذا العمر.
  2. بعد هذا، ستبدأ مرحلة السيريلاك والفواكهه المهروسة والخضروات المهروسة أيضاً مع قليل من البروتين المهروس.
  3. احرصي دوماً على إدخال الأطعمة الجديدة لبرنامج طفلكِ الغذائي بتأنٍ وعلى انفراد. بمعنى، ألا تدخلي الدجاج والفراولة في نفس اليوم؛ ليساعدكِ هذا على معرفة ما يسبّب الحساسية لطفلكِ.
  4. أدخلي الألبان على الدوام لغذاء طفلكِ، ولا تستخدمي منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، حتى وإن شعرتِ أن طفلكِ يعاني من زيادة الوزن مقارنة بعمره. هذه الألبان المعالَجة غير مناسبة لجسده بعد.
  5. تجنبي العصائر الاصطناعية، واستعيضي عنها بالكوكتيل والعصائر الطبيعية.
  6. إياكِ وإطعام طفلكِ البيض النيئ أو نصف الناضج.
  7. احرصي كذلك على تناوله أي نوع لحوم مهروس على أن يكون مطهواً بشكل كامل وبلا أي آثار لأنسجة ما تزال غير مطهوّة أو آثار دماء في اللحم.
  8. من ثمانية إلى عشرة أشهر، يجدر بكِ إنهاء الطعام المهروس؛ لتعويد أمعاء طفلكِ على الهضم. في المقابل، اطهي الطعام جيداَ واجعليه بقطع صغيرة؛ مخافة أن يتسبّب له هذا بالاختناق أو عسر الهضم.
  9. لا تغفلي شرب الماء. إن كان طفلكِ يرضع بشكل طبيعي، فهو على الأغلب يحتاج لمعلقة إلى ملعقتين من الماء بحرارة الغرفة، أما إن كان يعتمد على الحليب الصناعي، فهو يحتاج من خمس إلى ست ملاعق كبيرة ماء في اليوم. تباعاً، ومع مرور عشرة أشهر، ستجدين أنه بات يحتاج الماء أكثر. إن كنتِ تخافين من اختناقه وتشكّين في قدرته على بلع الماء جيداً، فاستخدمي زجاجة الحليب لهذا الغرض.
  10. بوسعكِ إدخال الخبز لغذاء طفلكِ، من خلال كميات قليلة، وعند بدء تناول الغذاء العادي. لكن، إن شعرتِ بأعراض غير طبيعية حينها، فلعله يشكو من حساسية القمح. لذا، راقبي الأمر جيداً خصوصاً ما يتعلق بالمخبوزات.
  11. جنّبي طفلكِ السكر الاصطناعي والحلويات والمخبوزات المحلاّة، واستعيضي عنها بالعسل الطبيعي. 
  12. راقبي براز الطفل، واربطي لونه وقوامه بنوع الغذاء الذي تناوله يومها. لا تجزعي إن وجدتِ البراز بلون أخضر في يوم تناول فيه خضروات ورقية. 
  13. احرصي على متابعة قوة دم طفلكِ؛ لتتأكدي من كونه لا يحتاج الفيتامنيات والحديد. لا تعطيه هذه الأدوية المقوية من دون استشارة الطبيب.
  14. استعيضي عن غذاء الأطفال المحفوظ في الصيدليات بغذاء طازج تعدينه أنتِ له من مكونات منزلية طازجة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار