رجيم التفاح

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 16 أغسطس 2020
رجيم التفاح
مقالات ذات صلة
أسباب نقص الوزن
رجيم الصيام المعكوس
رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية

تعتبر السمنة وزيادة الوزن من المشاكل الشائعة في كافة دول العالم، وتعد من المشاكل التي تسبب الأمراض المزمنة على المدى البعيد لذلك يلجأ من يعاني من هذه المشكلة بالبحث عن وسائل فعالة للقضاء على نسبة الدهون في الجسم والحصول على قوام رشيق، وتتعدد الطرق والوسائل التي تساعد في إذابة الدهون في الجسم بالإضافة لاتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وسنتعرف خلال هذا المقال على رجيم التفاح وكيفية تطبيقه وفوائد التفاح وإيجابيات وسلبيات رجيم التفاح.

التفاح  

تنتشر فاكهة التفاح في جميع دول العالم دون استثناء، ويعد من أنواع الفاكهة المفيدة للجسم بشكل كبير ويحتوي التفاح على العديد من القيم الغذائية إذ يحتوي 100 غرام من التفاح على 52 سعرًا حراريًا، و13.8 من الكربوهيدرات، و0.26 غرام من البروتين، و27 ميكروغرام من البيتا كاروتين، و4.6 ملغرام من فيتامين C، و6 ملغرام من الكالسيوم، و5 ملغرام من المغنيسيوم، و11 ملغرام من الفسفور، و107 ملغرام من البوتاسيوم، ويحتوي قشر التفاح على ألياف غذائية ومضادات أكسدة مفيدة وضرورية للجسم ويفضل تناول التفاح دون تقشيره للحصول على أكبر فائدة منه للجسم.

فوائد التفاح

  • يحسن صحة الأعصاب والجهاز العصبي ويعزز كفاءة عمل الدماغ ويقلل عدد الخلايا العصبية التي تتضرر والتي تحدث بسبب الإجهاد التأكسدي مما يخفض خطر الإصابة بالزهايمر، كما أشارت الدراسات بأن التفاح يحمي الإنسان من الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر وذلك عند تناوله يوميًا لحماية الأعصاب والخلايا العصبية.
  • يمنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذ يحمي التفاح الأوعية الدموية ويزيد تدفق الدورة الدموية في الجسم.
  • يخفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويحافظ على مستوى السكر بالدم.
  • يعتبر التفاح من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد وأهمها البروسيانيدين واليبيكاتشين والكيرسيتين، كما أنه يحتوي على حمض الترتريك الذي يمنح التفاح المذاق الحامض، وجميع ما ذُكر يعزز مناعة الجسم وأيضًا يعزز نمو الجسم بشكل صحي وسليم ويحارب الجذور الحرة في الجسم.
  • يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية ويعتبر خاليًا من الدهون المشبعة والكوليسترول وبالتالي يساعد على فقدان الوزن بصورة ملحوظة عند تناوله يوميًا إلى جانب الحمية الغذائية الصحية التي يتم اتباعها للتخلص من الوزن الزائد.
  • يمنع امتصاص الكوليسترول الضار في القناة الهضمية لأنه مصدر غني بالألياف الغذائية والمتركزة بالقشرة وأهم هذه الألياف هي البكتين، وتعمل الألياف الموجودة بالتفاح أيضًا على حماية الغشاء المخاطي للقولون وتحميه من المواد المسرطنة والسامة.
  • ينشط حركة الأمعاء ويخلص من الإمساك.
  • يساعد على مقاومة وعلاج الالتهابات في الجسم كونة غني بمضادات الأكسدة الطبيعية القوية ومجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B مثل: الثيامين والبيريدوكسين، وهذه الفيتامينات ضرورية لتحسين عملية التمثيل الغذائي والوظائف الحيوية في الجسم.
  • يقوي العظام ويحمي الأمعاء ويحسن عملية الهضم.
  • يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثدي.
  • يحد من السُمنة ويساعد في تخليص الجسم من الوزن الزائد.
  • يحمي القلب من الأمراض المختلفة ويعزز صحته.

رجيم التفاح وطريقة تطبيقه

يعتبر التفاح من أنواع الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وهو منخفض السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على خسارة الوزن في الجسم ويساعد في حرق الدهون بمعدل 4 كيلو غرام في 5 أيام، وطريقة تطبيق رجيم التفاح كالآتي:

  • اليوم الأول لرجيم التفاح:

تقسيم ما يقارب 1 كيلو غرام من التفاح الأخضر على الوجبات الثلاث الرئيسية وتناول كل قسم مع كل وجبة.

  • اليوم الثاني لرجيم التفاح:

يتم تناول ثمرة من التفاح الأخضر على وجبة الإفطار إلى جانب طبق من السلطة الخضراء المضاف إليها قطعتين صغيرتين من الجبنة قليلة الدسم وثمرة من الليمون الحامض، ويتم تناول ثمرتين من التفاح الأخضر على وجبة الغداء، ثم يتم تناول ثمرة من التفاح الأخضر على وجبة العشاء.

  • اليوم الثالث لرجيم التفاح:

يتم تناول ثمرة من التفاح الأخضر وشريحة من اللحم البارد منزوع الدهون وشريحة من خبز النخالة على وجبة الفطور، ويتم تناول طبق من السلطة الخضراء وثمرة من التفاح الأخضر وثمرتين من الجزر على وجبة الغداء، ثم يتم تناول ثمرتين من التفاح الأخضر على وجبة العشاء.

  • اليوم الرابع لرجيم التفاح:

تناول ثمرة متوسطة من التفاح الأخضر مع بيضة مسلوقة وشريحة من خبز القمح (الحبوب الكاملة) على وجبة الفطور، ويتم تناول 200 غرام من السلمون أو التونا وطبق من السلطة الخضراء وثمرة من التفاح الأخضر على وجبة الغداء، ثم يتم تناول ثمرتين من التفاح الأخضر وشرب كوب من الحليب وطبق من الحبوب الكاملة على وجبة العشاء.

  • اليوم الخامس لرجيم التفاح:

يتم تناول ثمرة متوسطة من التفاح الأخضر وشريحة من خبز القمح وبيضة مسلوقة على وجبة الفطور، ويتم تناول 200 غرام من اللحم البقري المشوي أو الدجاج منزوع الجلد المشوي أو المسلوق مع ثمرة من التفاح الأخضر وطبق من السلطة الخضراء على وجبة الغداء، ويتم تناول ثمرتين من التفاح الأخضر على وجبة العشاء.

إيجابيات وسلبيات رجيم التفاح

إيجابيات رجيم التفاح

من إيجابيات رجيم التفاح بأنه يساعد في تخليص الجسم من الدهون المتكدسة في كافة مناطق الجسم من خلال مساهمته في عملية حرق الدهون وإخراجها من الجسم بطريقة طبيعية، ولضمان نجاح رجيم التفاح فإنه ينصح بشرب 8 كوب من الماء يوميًا على الأقل والحرص على عدم تناول الحلويات والأطعمة المقلية.

سلبيات رجيم التفاح

يعتبر هذا الرجيم قاسيًا لافتقاره لعنصر الكالسيوم كما أنه قليل السعرات الحرارية وبالتالي يضعف عمليات الأيض وذلك لاحتواء هذا النظام في الرجيم على 3 وجبات رئيسية دون تكرارها ويعتبر غير مناسبًا للحوامل والمرضعات والمصابين بالأمراض المزمنة مثل الأمراض القلبية وداء السكري.