رجيم الماء .. هل هو حقا الرجيم الذي تبحثين عنه؟

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أبريل 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
رجيم الماء .. هل هو حقا الرجيم الذي تبحثين عنه؟

رجيم الماء أو رجيم الماء البارد هو أحد الحميات التي أصبحت مشهورة وشائع استخدامها لمن يبحثون عن حل مشكلة زيادة الوزن والسمنة، فما هو هذا الرجيم وما المبدأ الذي اقيم عليه؟ وما مدى نجاحه؟ لمعرفة ذلك اليكم المقال التالي:

اذا ما كنت تعاني من السمنة او قد عانيت منها مسبقا فمن المؤكد بانك قد جربت او سمعت عن رجيم الماء والمعروف ايضا برجيم الماء البارد !
ريجيم الماء ومن اسمه نستنتج ان اساسه هو الماء، فهو يطالب الشخص بشرب كمية من الماء البارد بعد الاستيتقاظ من النوم وعلى الريق وعدم تناول اى شئ الا بعد 45 دقيقه على الاقل. وتتدرج كمية الماء المتناوله من كوبين صباحا حتى 10 اكواب في نهاية اليوم. مع الابقاء على تناول الوجبات الرئيسية واليومية بشكل طبيعي وبدون اسراف ومع شرب الماء قبل الاكل بنصف ساعه على الاقل.

ندرج لكم الجدول التالي الذي يوضح مكونات رجيم الماء كما هي متداولة :

 الوجبةالمكونات
 الافطار بعد شرب الماء بخمسة واربعين دقيقة توست + بيضة مسلوقة + برتقالة او جريب فروت
 وجبة بعد ثلاث ساعات كوب ماء كبير + تفاحة او خس.
 الغداء كوب ماء كبير + لحم او سمك او تونة مشوي او مسلوق باي كمية مع نزع الجلد من الدجاج + سلطة باي كمية
 وجبة بعد ثلاث ساعات كوب ماء كبير + تفاحة.
 العشاء كوب ماء كبير + لحم او دجاج او تونة او سمك مشوي او مسلوق باي كمية + خضار مسلوقة او داخل الفرن + سلطة.
 
مدة استخدام هذا الرجيم هي اسبوع كامل، ويقوم هذا الرجيم بشكل اساسي على مبدا ان الجسم يحتاج لحرق طاقة لاجل تسخين الماء البارد والذي ينصح بتناوله بكثرة خلال الرجيم وفي اوقات محددة. فما اساس هذا من الصحة ؟
 
طبعا من المؤكد ان كل عمليات الجسم الحيوية تؤدي الى حرق السعرات الحرارية، وعملية تسخين الماء في الجسم طبعا لن تحتاج كمية كبيرة جدا وملحوظة وذات اثر من الطاقة. ومن المعروف ان الماء يعمل على التخفيف من الاحساس بالجوع، لانه يملا المعدة والامعاء مما يعطي احساسا بالشبع، وهذا هو التفسير المنطقي والعلمي لدخول الماء في عمليات تنزيل الوزن وتشجيع اخصائيي التغذية على تناوله وخاصه ما قبل الوجبات. بامكان المياه ان تحل محل المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الصودا، العصائر، المشروبات الغازية المختلفة، القهوة، الشاي وغيرها، اذ تحتوي جميع هذه المشروبات على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي فان شرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة وزائدة منها.
 
بالاضافة الى ان الماء لطالما عرف بفوائده للجسم واهميته في كافة وظائف وعمليات الجسم، ويدخل في معظم تفاعلات الجسم ومكوناته، ويساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات، ويحافظ على درجة حرارته.
واثبتت الدراسات بان شرب كمية كافيه من الماء يؤدي الى تقليل الاصابة بالجلطة القلبية وتعزيز صحة القلب والاوعية والشرايين.
كما قد يساهم شرب الماء بكميات مناسبة في علاج الجفاف والصداع  والامساك ومعالجة الام الظهر، حيث تتكون اقراص العمود الفقري من نسب عالية من الماء، كما يساهم في معالجة حالات الربو، ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى، كما يقلل من الام العضلات، بل انه يحسن حتى من صحة الاسنان ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.
سلبيات رجيم الماء:
هذا الرجيم بالتحديد والمدرج في الجدول اعلاه والمتداول في شبكات النت، هو رجيم غير صحي وغير متوازن بالضرورة اذ انه لا يناسب جميع الاشخاص، فمن المعروف ان الرجيم الصحي هو الرجيم المحسوب بسعرات حرارية واغذية مناسبة لكل حاله على حدة وهذا الرجيم للاسف لا يدعو لذلك، وانما يدعو الى شرب الماء على "الريق" بدل ذلك وهذا طبعا لم يثبت العلم صحته بموضوع حرق الدهون .
وفي النهاية ما يجدر بنا ذكره انه في حال اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بشرب الكمية الموصى بها يوميا من الماء وخاصه قبل الوجبات وهي ما يعادل من 8- 12 كوب من الماء يوميا وممارسة الرياضه فان ذلك هو الرجيم الامثل والحل الاسرع لمشكلة زيادة الوزن والسمنة.
الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم الماء نهائيا:
• الحوامل، الا اذا كان النظام صحي، محسوب السعرات وملائم حسب الحالة.
• الاطفال.

تعرف أيضاً على:

تخسيس الوزن: 10 نصائح حول رجيم الـ50 كيلو

8 حقائق عن أهمية شرب الماء في عملية تخفيف الوزن

المصدر: رجيم الماء .. هل هو حقا الرجيم الذي تبحثين عنه؟