رجيم ما بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 أكتوبر 2019
رجيم ما بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل
مقالات ذات صلة
أسباب نقص الوزن
رجيم الصيام المعكوس
رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية

بعد الولادة تغضب الكثيرات من زيادة الوزن التي يحصلن عليها خلال فترة الحمل، لذا سنتعرف اليوم على رجيم ما بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة الطبيعية

في العادة يحتاج الجسم إلى بعض الوقت حتى يعود إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، وبالتالي فإنه بعد مرور أيام من الولادة يبدأ الوزن بالنزول بشكل تدريجي، ويجدر الإشارة هنا إلى أن البطن لا يختفي بشكل سريع بعد الولادة، إذ أن أعضاء الجسم من الداخل تحتاج إلى حوالي 6-8 أشابيع حتى تعود لأماكنها الصحيحة.

يختلف مقدار نزول الوزن بعد الولادة حسب طبيعة الجسم، والكثيرات يفقدن ما يقارب 6 كيلو جرام خلال الأيام الأولى من الولادة، وذلك لأن السوائل المحبوسة في الجسم تبدأ بالخروج.

رجيم ما بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل

آلية تطبيق رجيم ما بعد الولادة مع الرضاعة

خلال فترة الرضاعة يجب أن تحرص الأم على تناول الأطعمة التي تغذي طفلها وتجعل صحته جيدة، وبالتالي فإن الانقطاع عن تناول الأطعمة خلال فترة الرضاعة سيؤثر بشكل كبير على صحة الطفل، وفي حال الرغبة باتباع نظام رجيم معين مع الرضاعة فإنه يجب تغيير الأنماط الغذائية المتبعة بشكل خفيف جداً عن طريق إجراء تعديلات بسيطة تساعد على فقدان الوزن بدون التأثير على صحة الجنين.

رجيم ما بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل

رجيم ما بعد الولادة القيصرية

يجب أن يتضمن الرجيم بعد الولادة القيصرية على نسبة عالية من الحديد، وذلك لتعويض الجسم الدم الذي فقده خلال العملية، ومنع الإصابة بفقر الدم ما بعد الولادة.

رجيم ما بعد الولادة الطبيعية

في حالات الولادة الطبيعية يجب اتباع نظام رجيم غني بالألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات، ومحاولة التقليل من النشويات والدهون على قدر المستطاع.