التحضير للولادة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يوليو 2023 آخر تحديث: السبت، 29 يوليو 2023
التحضير للولادة الطبيعية

يشير الولادة الطبيعية إلى الولادة المهبلية بدون أي تدخل جراحي واستخدام الأدوية، ويفضلها بعض الحوامل لما له من فوائد للأم وطفلها مثل سرعة التعافي بعد الولادة أسرع من الولادة القيصرية، فما هي خطوات التحضير للولادة الطبيعية؟ وكيف تستعد الحامل للولادة بدون أي مخاطر أو الشعور بالتعب الشديد؟ تابعوا المقال لتعرفوا أكثر عن كيفية التحضير للولادة الطبيعية.

التحضيرات الإيجابية للولادة الطبيعية

1- اختيار مستشفى مناسب

من المهم البحث عن أنسب مستشفى للولادة والاهتمام بصحة الأم والجنين، ولديه أكثر من خطة للولادة الطبيعية إلى جانب لديه معدل منخفض من الولادات القيصرية.

2- ممارسة الرياضة بانتظام

يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام بمعدل 30 دقيقة من 5 إلى 6 أيام في الأسبوع مع الحرص على ممارسة 30 دقيقة من اليوغا الخاصة بالولادة يوماً أو يومين في الأسبوع. تعمل ممارسة التمارين الرياضية تقوية عضلات الحوض والبطن لتسهيل الولادة الطبيعية كما تسهم الرياضة في توسيع الرحم مما يسمح للطفل بأخذ وضعه الطبيعي في الحوض.

3- تعلم استراتيجيات للتعامل مع آلام المخاض

يجب على الحامل تعلم استراتيجيات التعامل مع آلام الولادة وهي: التعرف على مراحل المخاض لاستبعاد التوتر والقلق من الخطوة القادمة، وحضور الدورات التدريبية الخاصّة لتعلم تقنيات التنفس الصحيحة، والتدليك القوي لعضلات أسفل الظهر والكتفين، وتعلم تقنيات الاسترخاء والهدوء والتنويم المغناطيسي.

كما يمكن اتباع طرق طبيعية لتخفيف الألم دون استخدام الأدوية، ومن هذه الطرق تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة على الظهر أو البطن، والتخيل بأشياء إيجابية بهدف تشتيت الانتباه إلى جانب استخدام الروائح لتهدئة الحامل، والمشي والرقص والقرفصاء. [1]

أغراض أساسية للأمهات قبل دخول المستشفى

ينبغي على الحامل تجهيز حقيبة الولادة قبل موعد ولادتها المحدد بعدة أسابيع، والذي يبدأ مع بداية الشهر الثامن. وتنقسم مستلزمات حقيبة الولادة ما بين هو خاص للأم وخاص للمولود الجديد، وفيما يتعلق بأغراض الأم فينبغي تجهيز ملابس منزلية مريحة وسهلة الفتح من جهة الصدر لتسهيل عملية الرضاعة، وجوارب دافئة وخف منزلي، وملابس تحتية بخصر عال في حال الخضوع لعملية ولادة قيصرية إلى جانب فوط صحية مناسبة لفترة النفاس. والأهم من ذلك هو وضع بطاقة هوية الأم والأب، وبطاقة التأمين الصحي، وزيوت التدليك أثناء المخاض.

أما بالنسبة لمستلزمات خاصة بالمولود الجديد، فيمكن إحضار مجموعة ملابس ليرتديها الطفل في المستشفى بعد الولادة، والتي تتضمن جوارب صغيرة وطاقية رأس بما يلائم حالة الطقس يوم الولادة. وكذلك يجب وضع الحفاضات المناسبة للمواليد، ومناديل مبللة غير معطرة مصنوعة خصيصاً للرضع، وفازلين أو كريم طبي لمنع التحسس من الحفاضات حسب استشارة الطبيب، وغطاء خفيف وبطانية للمولود، و3 زجاجات رضاعة على الأقل إن كانت الأم ترغب بالاعتماد على الرضاعة الصناعية.

مميزات الولادة الطبيعية للأم والجنين

تفضل الكثير من النساء الولادة الطبيعية على الولادة القيصرية لعدة أسباب منها:

1- تجنب مخاطر التخدير فوق الجافية في الولادة القيصرية بما في ذلك انخفاض ضغط الدم والصداع والحمى.

2- معدل التعافي من الولادة أسرع، والإحساس بالألم بدرجة أقل بعد الولادة.

3- تساعد الولادة الطبيعية على تشكيل رأس الجنين وقت نزوله.

4- تزيل الولادة الطبيعية السوائل من رئتي الطفل في أثناء مروره عبر قناة الولادة.

5- تزيد البكتيريا المفيدة أثناء مرور الطفل عبر قناة الولادة من قوة جهازه المناعي.

كما يجب الانتباه لضرورة تجهيز كرسي الأطفال المخصص للسيارة، وأن يتم تثبيته جيداً في السيارة عند مغادرة الأم وطفلها المستشفى ليتوجهوا نحو منزلهم.

طرق لتخفيف آلام الولادة الطبيعية

يجب على الحوامل معرفة أكثر من طريقة للتغلب على آلام المخاض القوية وتسهيل الولادة الطبيعية:

1- الولادة في الماء الدافئ

يمكن أن تختار الأم أن تكون مرحلة المخاض فقط في الماء، وتخرج من الحوض وقت خروج الطفل، وتعد طريقة الولادة في الماء وسيلة لتخفيف الآلام التي تحدث أثناء الولادة الطبيعية إذ يساعد الماء الدافئ على الاسترخاء وتوزيع الضغط بشكل متساو على أجزاء الجسم مما يخفف من الألم والتعب بسبب المخاض.

2- استخدام الكرة المطاطية

تستخدم الأم الكرة المطاطية المستخدمة في التمارين الرياضية بعدة وضعيات منها الوقوف أو القفز عليها، أو التأرجح ذهاباً وإياباً، أو حتى الاستلقاء عليها أثناء عملية المخاض.

3- طريقة القرفصاء

الجلوس بوضعية القرفصاء في مراحل المخاض الأولى سواء على كرة الولادة، أو عمود من المعدن على السرير حتى يمكن تعليق على العمود أقمشة تمسكها المرأة وتضغط عليها لتتخذ الوضعية المناسبة لها أثناء الولادة وتخفف الضغط عنها. [1]

4- الولادة بالكرسي

يوفر استخدام الكرسي التوازن والدعم أثناء الولادة، واتخاذ أوضاع مريحة أثناء المخاض بما في ذلك القرفصاء والركوع.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار