كيف أخفف من ألم الطلق لتسهيل الولادة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

هناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها إذا كنت تتوقعين طفلًا، كيف تريدين التعامل مع آلام المخاض؟، يمكنك الاعتماد على بعض الألم. لكن كم قد يكون من الصعب التنبؤ به. كل شخص مختلف. وحتى لو مررت بها من قبل ، فقد يكون الأمر مختلفًا هذه المرة. هناك الكثير من الأمور التي تحدث ، من انقباض عضلاتك إلى الضغط على جسمك عندما يخرج طفلك في ولادة طبيعية.

تقنيات تخفيف آلام الولادة الطبيعية

بالنسبة للنساء اللواتي يتطلعن إلى تحقيق ولادة طبيعية تمامًا ، هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتسكين الآلام بشكل فعال. هذه التقنيات هي الأفضل لأولئك القادرين على إكمال ولادة طبيعية بأمان دون التعرض لخطر كبير للمضاعفات الصحية المحتملة للأم أو  الطفل.

ابقي نشطة

قد تجد الكثير من الأمهات صعوبة في الاستلقاء على سرير المستشفى بمجرد أن يبدأ المخاض حتى ولادة طفلهن. يمكن للنهوض للتجول في الغرفة أن يساعد ليس فقط في تشتيت الانتباه عن الانقباضات المؤلمة ، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا أثناء الولادة عن طريق ترك تأثير الجاذبية الطبيعي على الطفل وسحبه برفق إلى أسفل. يمكن أن يكون استخدام كرة الولادة أو الكرسي الهزاز أو أي وضع إستراتيجي آخر مشجعًا لعملية الولادة.

تمارين التنفس

قد تبدو هذه النصيحة الخاصة بسيطة إلى حد ما ، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على استرخاء الجسم أثناء الولادة. تساعد تقنيات التنفس العميق ليس فقط على تركيز العقل ، ولكن أيضًا على إحداث استجابة جسدية لتخفيف التوتر داخل عضلات المريض.

التدليك وعلم المنعكسات

يمكن أيضًا استخدام التدليك لمساعدة المرأة على إرخاء عضلاتها أثناء الولادة. غالبًا ما تكون هناك درجة كبيرة من الاختلاف بين طرق التدليك المستخدمة ومدى فائدتها للفرد الذي يستخدمها ، لذا تأكد من تجربة القليل منها لتجد الأفضل لك.

علم المنعكسات هو عملية خاصة تستخدم لممارسة الضغط بشكل استراتيجي على مناطق معينة من الجسم. التركيز الأساسي لعلم المنعكسات هو أقدام الفرد وكيف يمكن معالجة النهايات العصبية الموجودة في القدمين لتخفيف التوتر وتقليل الألم.

جهاز TENS 

هناك حل شائع آخر لتخفيف آلام المخاض بشكل طبيعي وهو استخدام وحدة تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS) في بداية الولادة. يهدف هذا الجهاز إلى تثبيط إشارات الألم أثناء انتقالها نحو الدماغ. يمكن زيادة التحفيز من وحدة التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد جنبًا إلى جنب مع مستوى الألم لدى المرأة بحيث تظل ثابتة في قدرتها على تخفيف الانزعاج من الانقباضات.

طرق علاج الآلام الطبيعية الأخرى

هناك بالطبع العديد من الأساليب الأخرى التي يمكن للأفراد اتباعها عند محاولة إدارة آلامهم أثناء المخاض والولادة. بالإضافة إلى تلك المذكورة أعلاه ، فيما يلي بعض الممارسات الشائعة الأخرى لتخفيف الآلام التي يمكن استخدامها أثناء الولادة:

  • الاستحمام أو البقاء مغمورًا بالماء جزئيًا
  • العلاج بالإبر
  • العلاج بالموسيقى
  • وجود شريكك كمدرب ولادة (طريقة برادلي)
  • العلاج العطري

معرفة مخاطر الولادة الطبيعية

في حين أن الولادات الطبيعية قد نمت بالتأكيد في شعبيتها ، إلا أنها لا تزال غير مناسبة لكل أم حامل. غالبًا ما تستخدم أدوية التخدير الخاصة بالتوليد لتخفيف الألم أثناء الولادة ، جنبًا إلى جنب مع الأدوية والتقنيات الحديثة الأخرى للحفاظ على سلامة الأم والطفل خلال عملية الولادة.

غالبًا ما لا يتم تشجيع النساء المنخرطات في الحمل عالي الخطورة على محاولة الولادة الطبيعية. عادةً ما يتم تصنيف الحمل على أنه شديد الخطورة إذا كانت الأم تعاني من حالة طبية معروفة قد تتداخل مع نمو أو ولادة الجنين ، مثل مرض السكري واضطراب الغدة الدرقية والأورام الليفية الرحمية والمزيد، يمكن للطبيب الخاص بك تشخيص هذه الأنواع من الحالات الموجودة ومراقبتها بشكل روتيني طوال فترة حمل المرأة للمساعدة في تجنب أي نتائج خطيرة.

هناك أيضًا عدد من المضاعفات التي يمكن أن تظهر أثناء المخاض ، مما يجعل من الضروري لها تلقي علاج ورعاية طبية من أجل ولادة طفلها بأمان. تشمل مضاعفات المخاض الشائعة ما يلي:

  • سوء الموقف
  • ضيق الجنين
  • تمزق الرحم
  • اختناق الفترة المحيطة بالولادة
  • نزيف شديد
  • عدم التقدم
  • عسر الولادة الكتف
  • المشيمة المنزاحة
  • التناسب رأسي حوضي
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار