أعراض ما بعد الولادة الطبيعية تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أعراض ما بعد الولادة الطبيعية تعرفي عليها

تتوقع كثير من السيدات الحوامل، إنه فور إنتهاء فترة الحمل الطويلة وإتمام الولادة واستقبال المولود الجديد والاحتفال به، إنها تخلصت نهائياً من أعباء ومتاعب الحمل المزعجة والمرهقة، إلا أن الأمر ليس كما يبدو، فهناك بعض الأعراض التي تعاني منها السيدات بعد الولادة مباشرة، والتي لا تقل إنزعاج عن أعراض الحمل، ولكنها طبيعية وتختفي مع مرور الوقت، عليكِ الإهتمام بصحتك.

أعراض ما بعد الولادة الطبيعية

النزيف المهبلي بعد الولادة

عليكِ عدم القلق نهائياً من النزيف المهبلي أو ما يطلق عليه دم النفاس، فاستعدي  من خلال شراء كميات من الفوط الصحية كبيرة الحجم، فنزول الدم قد يستمر ستة أسابيع على الأكثر بعد الولادة، وهو أمر طبيعي.

 تقلصات مستمرة بالبطن نتيجة لانقباضات الرحم بعد الولادة

تبدأ التقلصات بعد الولادة وهى أمر طبيعي والتي تعود بسبب انقباضات الرحم، التي من الممكن أن تسبب الام لمدة أسابيع، حتى يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي، سيقوم الطبيب بعد الولادة بكتابة بعض الأدوية التي تخفف من حدة الآلام.

التنميل في منطقة الشرج بعد الولادة

نظافة منطقة الشرج أمر هام لابد من الاهتمام به والقيام بعمل كمادات باردة  والجلوس في حمام دافئ بين الحين والآخر إضافة إلى استعمال عدد من كريمات أو مراهم مسكنة في محاولة لتخفيف ألام تنميل منطقة الشرج، عليك الحرص على النوم على جنبك اليمين أو الشمال وارتداء الملابس الفضفاضة، وتساعدك تمرينات كيجل على تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة الأكثر معاناة بعد الولادة.

صعوبة التبول بعد الولادة

التبول بعد الولادة الطبيعية سيصبح أكثر صعوبة خاصة في الأيام الأولي بعد الولادة مباشرة وعليكِ تناول كميات كبيرة من الماء والجلوس بشكل متكرر في حمام مياه دافئ، ووضع  كمادات باردة في منطقة العجان، أو ببساطة افتحي الحنفية خلال محاولة التبول في محاولة لتيسير عملية التبول وتخفيف صعوبتها.

الإصابة بالإمساك بعد الولادة

تصيب بعض السيدات بعد الولادة بالإمساك وهو ما يشعرك بالتعب من الطبيعي تأخر قدرتك على التبرز بعد الولادة، ولكن عليكِ عدم الحزق الشديد من أجل القيام بعملية التبرز، استمري في تناول شرب الماء مع تناول الكثير من الطعام التي تحتوي على الألياف الغذائية الطبيعية مثل الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والفواكه الطازجة، احرصي على المشي، كما أن مضغ اللبان يساعد على تحفيز عمل الجهاز الهضمي.

الإصابة بالبواسير بعد الولادة

غالباً ما تصيب بعض السيدات بالبواسير بعد الولادة، وهو إصابة نتيجتها الولادة وعليكِ الجلوس في حمام  دافئ، أو تناول بعض المسكنات الموضعية أو القيام بعمل بعض الكمادات الباردة أو الساخنة، من أجل تخفيف الآلام.

الإجهاد بعد الولادة

لا تترددي في طلب المساعدة من زوجك أو والدتك أو احد من أفراد عائلتك في حال إحساسك بالإرهاق والتعب وعليك عدم القيام بالمهام الصعبة والشاقة بعد الولادة ولا تنظري إلى حالة المنزل أو إرضاء أحد من أجل أن تأتي على نفسك، عليك التغذية الجيدة والراحة التامة والعناية بطفلك وبنفسك جيدًا.

تورم العينين بعد الولادة

 من الممكن الإصابة بتورم في العينين بعد الولادة، لا تقلقي ضعي كمادات باردة مدة عشر دقائق يوميًا على عينيكِ، وستصبح في حالة أفضل وتحسن.

التعرق ليلًا

 تصيب بعض النساء بعد الولادة بالتعرق كثيرًا خاصة في الليل عليكِ شرب تناول كثير من الماء في محاولة لتعويض الفاقد من الماء كما عليكِ وضع منشفة على السرير أو الوسادة لمنع تغير فرش الوسادة بإستمرار والقيام بمجهود ليلاً.

تشقق حلمات الصدر من الرضاعة

 احرصي على إرضاع طفلك في الوضع الصحيح، كما يمكنك التنويع في أوضاع الطفل خلال الرضاعة، وقومي بعرض الحلمات للهواء بعد انتهائك من إرضاع طفلك،  حتى تصبح جافة إضافة إلى ارتداء ملابس قطنية وحافظي عليها جافة، وبعد الإنتهاء من الرضاعة ضعي نقط من حليبك على الحلمة واتركيها حتى تجف، فحليبك هو الدواء الذي يساعد على التئام تشققات الثدي أثناء الرضاعة، كما يمكنك عمل كمادات من الماء البارد

آلام الظهر بعد الولادة

عليك تجنب الانحناء بعد الولادة، من الممكن أنحاء ركبتيك عوضًا عن انحناء ظهرك، وارفعي رجليك على كرسي صغير خلال الرضاعة، وذلك لتجنب آلام الظهر التي قد تصيبك بعد الولادة.

تسريب الحليب من الثدي بعد الولادة

استعملي الحشوات القطنية لامتصاص الحليب الزائد الذي سيتم تسريبه من الثدي ويجعلك تبذل مجهود في تغير ملابسك بشكل دائم.

إكتئاب ما بعد الولادة

أغلبية السيدات بل أكثرهن تصيب ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، فهي فترة مصحوبة  بالعديد من التغيرات النفسية والانفعالية للمرأة، مع زيادة المسئولية على الأم والبدء في رعاية الطفل الصغير تصاب الأم العصبية واضطرابات المزاج وأحيانًا الاكتئاب، الذى يجعلها تشعر أنها ليس لديها القدرة على تحمل كل ما يحدث حولها.

ويأتي الإكتئاب بعد الولادة ليومين أو ثلاثة وقد يتأخر بعد الإنتهاء من فرحة قدوم المولود الجديد، ولكن الأغلبية الكبرى من النساء تتحسن من هذا الإكتئاب بعد فترة قصيرة ولكن عليكِ عند الإحساس بشعور الإكتئاب طلب المساعدة من حولك وأسرتك وأصدقائك وزوجك والاندماج مع الأحداث وعدم الخوف من الإفصاح عن مشاعرك مع الآخرين.