روايات سعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 05 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 18 مارس 2022
روايات سعودية

تعدد الروايات السعودية ولكل منها فكرة، وكتبت الكثير من الروايات السعودية باللغة العربية الفصحى كما رويت عددًا منها باللهجة السعودية العامية، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم روايات سعودية تُلهم القارئ بأحداثها.

روايات سعودية قديمة

كُتبت العديد من الروايات السعودية القديمة والجديدة وخلال ما يلي سوف نعرض لكم أفضل روايات سعودية بارزة:

رواية ليتني امرأة

ليتني امرأة رواية صدرت في 2008 للصحفي والروائي السعودي عبد الله زايد. استقطبت اهتمام أوساط ثقافية وقراء في السعودية، حرصوا على قراءتها من خلال الدول المجاورة أو الشراء عبر الإنترنت بعد أن منعت في السوق السعودي.

تدور أحداث الرواية حول شخصية رجل ذو نفوذ واسع في مجتمعه يقوم برحلة صيد في الصحراء، إلا أنه يوشك على الموت من شدة العطش، وهنا يسترجع ذكرياته والتي كان من بينها مواقفه المبنية على وجهة نظر متطرفة من المرأة كونه كان مسؤولًا سابقًا استغل منصبه في مواجهة أي حق للمرأة ومن بينهن بناته. ليفاجأ لاحقًا أن بناته واللائي كان يقوم بنبذهن وتهميشهن هن اللاتي قمن بالبحث عنه في الصحراء مستعينات بامرأة تسكن الصحراء، بينما أبناؤه الذكور في غياب تام عنه.

ومن العناوين التي تضمنتها الرواية عند سرد الأحداث: نجود أول قضية، دماء من أجل لقمة العيش، الآن أنني أهذي، مناضلة من الطريق الصعب، العقل المعركة الأخيرة.

رواية العصفورية

وهي رواية صدرت عام 2006م للدكتور غازي القصيبي، وعدد صفحات الرواية 300 صفحة، وتدور أحداث رواية العصفورية داخل مستشفى أمراض نفسية، وبطل الرواية هو بروفسور المصحة النفسية والأحداث تدور من خلال تفريغ والكلام مع الطبيب النفسي المعالج.

يغلب على الرواية الطابع الساخر سواء للأحداث الغربية أو العربية، وتعد الرواية من ضمن الروايات الغنية بالأفكار والمعلومات المتنوعة عن الشخصيات الكبيرة المعروفة سواء السياسية أو العلمية والفكرية والأفكار والأحداث، وتعد الرواية بمثابة موسوعة ثقافية معرفية زاخرة بشتى أصناف المعلومات لأسماء لم تعرف عنها الكثير.

شاهدي أيضاً: روايات رومانسية

روايات سعودية عائلية

من أجمل الروايات التي يمكن قرائتها والاستمتاع في أحداثها هي الروايات التي تتحدث عن الروابط العائلية، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرز روايات سعودية عائلية:

رواية الوسمية

وهي رواية للكاتب عبد العزيز مشري، دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية لصاحبها الروائي والقاص السعودي عبد العزيز المشري صدرت الرواية بالقاهرة عن دار شهدي عام 1984 وأعيد طباعتها مرة أخرى عام 1996 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر  وقام أصدقاءه بنشرها مرة أخرى بعد وفاته عام 2005،  تسجل الرواية أحداث  تعود تعود لفترة لخمسينيات القرن الماضي في الجنوب السعودي  في لوحات أشبه بالقصص المنفردة لكنها في إطار روائي مميز، بالتعبير عن قضايا الوجود ومعضلات الحياة والمعاناة  التي  ترسم ملامح القرى في جنوب المملكة والتي  نزحت بأبنائها للهجرة إلى الوسط والشمال بحثًا عن خصوصية الذات لا خصوصية الموقع، تميزت الرواية بالبساطة وتواضع الأحداث.

رواية الدور الأعلى

وهي رواية للروائي محمد عزيز العرفج، دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية لكاتب السعودي محمد عزيز العرفج تم إصدارها عام 2011 في بيروت، هي رواية سياسية عائلية واقعية، تم كتابة الرواية بلغة ذاتية، وقعت أحداث الرواية في كلا من صنعاء وعدن والرياض تعرضت للظواهر السياسية، بطل الرواية من الطبقة الكادحة وهو مثقف عربي يتعرض لصدمات الفساد والبطالة والجهل المركب، وللرواية دلالات سياسية وثقافية يدركها المثقف العربي النخبوي. اهتم النقاد كثيرًا بالرواية لاسيما في المدن المذكورة وعقد لها نادي اليمن أمسية بعنوان الرواية السعودية رواية الدار الأعلى نموذجًا.

رواية مدن الملح (خماسية)

وهي رواية لعبد الرحمن منيف، دخلت الرواية ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية للروائي السعودي عبد الله منيف، تعد من أشهر الروايات العربية وتتألف من خمسة أجزاء لذلك يطلق عليها الخماسية، تتكلم الرواية عن تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات التي حدثت وحلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بعد اكتشاف النفط. الجزء الأول حمل عنوان التيه الذي سرد فيه الكاتب عن بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية على السكان  وتظهر شخصية "متعب الهذال" وهي الشخصية الرافضة التي عبر من خلالها الكاتب عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض، حيث أجبر السلطة أن تستعمل العنف ضدهم، يصف هذا الجزء بالتفصيل بناء المدن الجديدة والتغيرات القاسية والعاصفة على المستوى المكاني وخاصة الإنساني، تقاسيم الليل والنهار هو الجزء الثاني للرواية الذي يستعرض جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي، الجزء الثالث بادية الظلمات يرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث تتغير العادات  وتتغير الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية.

روايات سعودية رومانسية

هناك العديد من الروايات السعودية الرومانسية التي سنتعرف على أبرزها فيما يلي:

رواية غراميات شارع الأعشى

وهي رواية للكاتبة بدرية البشر، تسرد الكاتبة الرواية عن فتاة تهتم بمتابعة الأفلام المصرية وتعشقها، وفي يوم من الأيام فقدت بصرها وتعالج على يد طبيب مصري، وتوضح الكاتبة في الرواية أحداث صعوبة الزواج في المجتمعات العربية بين السعوديات وغير السعودين.

رواية سقف الكفاية

وهي رواية للكاتب محمد حسن علوان، وهي رواية غنية جدًا بالمفردات والأسلوب الفريد يغلب عليها طابع الحزن الشديد حيث يجتمع الحزن على الحزن فيمتزج بعضها مع بعض حتى تندثر معالم حزنكِ الأول، صدرت عام 2000 عن دار الفارابي.

رواية موت صغير

هي إحدى أشهر الروايات الموجودة في الوطن العربي، وتعد أشهر روايات سعودية رومانسية، وقام بكتابة هذه الرواية أشهر كاتب في السعودية وهو محمد حسن علوان. ولد هذا الكاتب في السعودية في عام 1972 ميلادية، ثم أعلن نفسه من ضمن أبرز الكتاب والمشاهير في الوطن العربي من الناحية الأدبية، وهي رواية طرحت العديد من السفريات فيها، فهي تعمل على حكاية محي الدين بن عربي، وتقوم بسرد رحلة السفر الخاص به، ويطرح في الرواية وصول محي الدين بن عربي إلى كل الدول منها مصر والسعودية والشام حتى سوريا وصولًا إلى دولة أذربيجان في النهاية والموت فيها، ويقوم بكتابة رواية رومانسية صوفية في أثناء رحلة السفر.

رواية لا قلت أحبك اسكتي واحضنيني

هي رواية من أشهر الروايات الرومانسية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي رواية للكاتبة عطر العبير، وهي عبارة عن بعض المشاهد التي يحس بها الفرد في حالات الحب والمشاعر والغضب والفرح والحب والعاطفة وغيرها من الأحاسيس والمشاعر، وتقوم الكاتبة في الرواية بتوضيح بعض المعلومات عن الحب والتي من أهمها الاستسلام، فرغبة الحب أقوى من أي شخص وكل الشعور الذي سوف تحس به عندما تشعر بالحب يجب أن تستسلم له، يحب هذه الرواية الكثير من العاشقين للرومانسية لأنها تحتوي على مشاهد كثيرة من الرومانسية.

رواية أحببتك أكثر من ما ينبغي

هي رواية تجسد الواقع الذي نعيش فيه، وهي إحدى الكتابات المشهورة للكاتبة السعودية المشهورة أثير عبدالله النشمي. وتدور أحداثها داخل المملكة العربية السعودية، وهي تقوم بعرض حكاية فتاة أحبت شخص، وقد كان هذا الشخص يحبها، ولكن تحول هذا الشخص إلى شخص آخر، وأصبح لا يحب هذه الفتاة، وفي وقت آخر سوف تكتشف الفتاة أن هذا الشخص كان على علاقة أخرى مع فتاة أخرى، وسوف تدمر نفسيتها وسوف تنعزل عن العالم، وسوف يصبح هذا الشخص عاجز عن الحركة بسبب حادثة سير، وسوف تتركه الفتاة الأخرى التي كانت تحبه لأنه جميل فقط، وسوف ترجع هذه الفتاة إلى هذا الولد، ولكن ليس لتظل معه، وإنما لتفكره بكل شيء وتتركه يتحسر على ما تركه.

رواية لا تظلم بالقدر

هي أحد أهم الروايات في المملكة العربية السعودية، وأحداثها مثيرة جدًا، وتدور أحداثها في المملكة العربية السعودية، إذ تدور على وجود نوع من أنواع الحب بين شخص وفتاة. تكون كل الأحداث الموجودة تعبر عن القدر ومقدار سخرية القدر من كل شيء موجود، فهذه القصة تدور حول أن الشخص يحاول الضحك على الفتاة ويقوم بمغازلة فتيات أخرى، وكل مرة يقوم فيها بهذه الفضائح يقوم القدر بفضحه أمام الفتاة، لكنها تسامحه مرة تلو الأخرى حتى تصبح غير قادرة على ذلك، فتقوم الفتاك بترك ذلك الشخص، ففي البداية لم يجد أي مانع في العيش بدونها، ولكن مع مرور الوقت أصبح يشتاق إليها، وأصبح يريد رؤيتها ويبحث عنها وسط البنات، ولكنه لم يجدها حتى آخر القصة، ولكن لما عثر عليها وجدها متزوجة من شخص آخر، فأصبح يبكي ويندب حظه على ما حصل، ويحاول التواصل معها ولكنها ترفضه، وتخبر زوجها بكل شيء لكي يبتعد عنها.

روايات سعودية جديدة

توجد العديد من الروايات السعودية الجديدة وفيما يلي سنذكر أبرزها:

رواية شقة الحرية

وهي رواية للكاتب المؤلف غازى عبد الرحمن القصيبي، تتناول الرواية قصة مجموعة من الشباب الجامعيين وهم يسكنون فى شقة واحدة بالقاهرة ولكل منهم فكر مختلف وتوجه مختلف، أظهرت الرواية حالة من التيارات الفكرية للشباب العربى فى الفترة من 1948 إلى 1967م، حققت الرواية مبيعات كثيرة برغم من منع بيعها داخل المملكة العربية السعودية إلا أنها بعد نجاحها خارجًا سمحت السعودية ببيعها داخل مكاتبها.

رواية القرآن المقدس

هي رواية للكاتبة طيف الحلاج، تناولت الكاتبة فى هذه الرواية العديد من الموضوعات الشائكة فى المجتمع السعودي، فقد تحدثت عن الصراع الطائفي، كما تطرقت إلى الحديث عن العلاقات الحميمية بجرأة شبه مبالغ فيها فتم تصنيف رواياتها من ضمن الروايات الصادمة للمجتمع السعودي والجريئة بنفس الوقت.

رواية موت صغير

وهي رواية للكاتب المؤلف محمد حسن علوان التي أصدرتها دار الساقي فى لندن وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية فى دورتها العاشرة وهى النسخة العربية من جائزة البوكر العالمية، حيث تعد هذه الرواية سيرة ذاتية روائية مُتخيلة من قبل الكاتب عن حياة محيي الدين بن عرابي منذ نشأته فى الأندلس حتى توفاه الله فى دمشق.

رواية قلوب من ورق

تعتبر من أفضل وأشهر روايات سعودية جديدة، هي رواية يمكن أن يقول عليها القارئ خيالية ويمكن أن يقول عليها واقعية لأن الرواية تعتبر في الأصل خيالية، ولكن مع تتابع الرواية سوف تجد أنها تمس الواقع بصلة شديدة، وهي تكون إحدى كتابات الكاتبة دعاء الشميري، وتحكي هذه الرواية أن هناك فتاتين كانوا مرتبطين ببعضهم البعض إلى أقصى درجة. كبرت الفتاة الأولى مع الفتاة الثانية حتى دخلوا إلى نفس المدرسة ومنها إلى مرحلة المراهقة، والتي اكتشفت فيها الفتاة الأولى أنها تحب شخص معين، وأيضًا صديقتها المقربة تحب هذا الشخص، فنشأ صراع فكري فيما بينهم، إلا أن كل صديقة تقدم لصديقتها الأخرى التنازلات كي تحصل على ذلك الشخص. وهي رواية حزينة جدًا في أحداثها، وتعتبر أحداثها مؤثرة.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا فيها على أفضل وأبرز روايات سعودية لمؤلفية وكاتبين وروائيين سعوديين مشهورين بأقلامهم النابضة بالأمل والحياة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار