زيت الترافل

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020
زيت الترافل
مقالات ذات صلة
زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم
أسباب الحكة في الجسم وعلاجها

زيت الترافل وهو اسم منتج يتم تصنيعه من خلال النقع بالزيت، بحيث تتم عملية استخلاص لنكهة موجودة في نبات الكمأة الأبيض، وهو عبارة عن مركب زيتي عطري له العديد من الفوائد القيمة لصحة الجسم والجلد والشعر، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد لتلين العضلات وفي هذا المقال سنتعرف على زيت الترافل.

ما هو زيت الترافل؟

وهو زيت يتم إستخراج من نبات الكمأة أو الكمأ، ويسمى باللغة الأنجليزية بـ Truffle، ويمر زيت الترافيل بالعديد من المراحل، ويعتبر نبات الكمأة هو النبات الوحيد القادر على استخراج هذا الزيت منه، وتعتبر الكمأة من النباتات التي تنمو عند جذور الأشجار لتبادل المنفعة على عمق قد يصل إلى ثلاثين سم تحت سطح الأرض علمًا بأنها من جنس الدرنات ورتبة الفنجانيات وشعبة الفطريات الكيسية ومملكة الفطريات، ومن ناحية أخرى يعتبر ظهورها نادرًا نسبيًا في أمريكا الشمالية ويمكن العثور عليها في الغابات المعتدلة في شمال غرب المحيط الهادئ.

حيث أنه هناك العديد من أنواع الكمأة التي يتم إستخراج زيت الترافل منها، مثل نبات كمأة الصيف الأسود، حيث أنها تتواجد في جميع أنحاء أوروبا وتحظى بمكانة جيدة وتستخدم في إيطاليا بكثرة لأغراض الطهي، ويتم نقعها مع زيت الزيتون لإنتاج زيت الترافل، والنوع الثاني يسمى بالـ بورغوندي وهي من أكثر الأنواع المستخدمة لصناعة زيت الترافل وتتميز برائحتها العطرة ويكسوها اللون الأسود الداكن من الخارج وفي الداخل يكون لونها فاتح، ويتم خلطها ونقعها لمدة لا تقل عن شهر بزيت الزيتون أو زيت الخروع لصناعة زيت الترافل منها.
أما بالنسبة للأنواع الأخرى للكمأة فهي تعتبر نادرة وباهضة جداً مثل الأوريغون الأبيض المستخدم في صناعة زيت الترافل بنسبة مئة بالمئة، ويميل لونه إلى الأبيض الغامق، ويتم استخراج زيت الترافل منه عبر عصره بواسطة آلات عصر، وهو من الزيوت الصافية بنسبة تفوق التسعين بالمئة وهذا ما يميزه عن الأنواع الأخرى المذكورة إلا أنه يعتبر باهض الثمن بدرجة فلكية.

فوائد زيت الترافل للجسم

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها زيت الترافل للجسم ومنها ما يلي:

  • يعزز زيت الترافل صحة القلب

يعتبر زيت الترافل من الزيوت التي تعتبر صديقة لصحة القلب حيث أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة على عكس الزيوت الأخرى كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول.

  • يساعد زيت الترافل على فقدان الوزن

يعتبر زيت الترافيل  الزيوت المهمة في عملية إنقاص الوزن وذلك لأنه من الزيوت التي لا تحتوي على الكوليسترول الضار ونسبة الدهون المشبعة الموجودة به لا تتعدى السبعة بالمئة لكل مئة ملغ.

  • يحارب زيت الترافل  السرطان

حيث أن زيت الترافل يمتلك العديد من المواد الطبيعية التي يتم استخلاصها من نبات الكمأة، ويحتوي أيضاً على فيتامين سي الهام في تقوية جهاز المناعة بشكل سريع وقوي، وبالتالي يخفف من وتيرة انتشار الخلايا والأورام السرطانية ويحد من انتشارها ويحاربها بشكل قوي.

كيف يستخدم زيت الترافل

هناك العديد من الطرق التي يتم إستخدام زيت الترافل بها ومنها ما يلي:

  • يمكن استبدال الزيوت الأخرى بزيت الترافل ووضعه على السلطات.
  • يمكن إستخدام زيت الترافل كبديل لزيت الذرة المستخدم للطهي.
  • يمكن إستخدام زيت الترافل للشعر عن طريق وضع كمية مناسبة على الشعر وفرده بشكل كامل.

أضرار زيت الترافل

هناك بعض الأضرار التي يتسبب بها زيت الترافل ومنها ما يلي:

  • قد يسبب تناول زيت الترافل على الريق بصعوبة في الهضم.
  • يزيد زيت الترافل من أوجاع البطن إذا تم تناوله بكثرة.
  • يزيد زيت الترافل من عسر البول.