شامبو بدون سلفات وسيليكون وبارابين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021
شامبو بدون سلفات وسيليكون وبارابين

تعتبر المواد الكيميائية المتواجدة بكثرة في منتجات العناية بالشعر والجسم من الأمور التي تسبب الآثار الجانبية لهذه المنتجات، وذلك بسبب قوتها وتأثيرها القاسي والضار على الصحة على المدى البعيد، وهنا نتحدث عن مواد تنظيف الشعر التي غالباً ما تحتوي على هذه المواد، لذا نريد أن نشير هنا إلى أنواع شامبو بدون سلفات وسيليكون وبارابين، لتجنب أضرارها.

أفضل شامبو بدون سلفات وسيليكون وبارابين:

يتوفر في الأسواق العديد من المنتجات الخالية من مواد التي يجب أن تتفاديها في الشامبو عند اختياركِ له بسبب قسوتها على شعركِ، والتي تشمل السلفات والسيليكون والبارابين الضارة، والتي تتواجد بكثرة في الشامبو، ولتوضيح الأمر بشكل أكبر لكِ عزيزتي، سنشير إلى أفضل أنواع شامبو خالية من هذه المواد:

  • Faith in Nature: يتميز هذا الشامبو بكونه خالي من البارابين والكبريتات (سلفات)، فمنتجات هذه الماركة سواء كان شامبو أو بلسم فهي مصنوعة من مكونات طبيعية ونباتية 100% وخالية من أي مواد قاسية على الشعر، ويعتبر هذا الشامبو رائعاً لأنواع الشعر الجافة بسبب قدرته على تنعيم الشعر خاصة البلسم منه.
  • Shea Moisture: هذا الشامبو مرطب عميق ومغذي بسبب مكوناته الرئيسية التي تضم زيت الخروع وزبدة الشيا، وهو خالي تماماً من البارابين والسلفات والسيليكون أيضاً، كما أن هذا الشامبو من الأنواع التي تعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله والحد من تساقطه.
  • Drunk Elephant cocomino glossing shampoo and Marula cream conditioner: والذي يضم منتجات شامبو وبلسم تعمل معاً بطريقة غير دهنية لتنظيف الشعر وتنعيمه وجعله أكثر لمعاناً، وهي بالطبع خالية من المواد القاسية البارابين والسلفات، كما تُعد من العلاجات التي تعطي ترطيباً عميقاً للشعر.

  • Garnier Fructis Smoothing Ther Shampoo: هذا الشامبو رائع في كونه خالياً من السيليكون والبارابين وأي مواد صناعية قوية على الشعر، فهو مصنوع من مواد طبيعية ونباتية بنسبة 98%، كما أنه مناسب للشعر المصبوغ والشعر المجعد بحيث يجعله أكثر سهولة من حيث التسريح وتحت السيطرة. [1]

شاهدي أيضاً: أفضل شامبو للقشرة

أضرار السلفات على الشعر:

السلفات هي الكبريتات، وهي أنواع من المواد الكيميائية تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي والتي تلعب دوراً مهماً في فعالية الشامبو، تعمل المواد الخافضة للتوتر السطحي على تقليل التوتر السطحي للسائل الموجود بها، مما يجعل السائل أسهل في الاختلاط مع الماء والعمل في تكوين رغوة جيدة.

وتدخل الكبريتات في صنع الشامبو بسبب قدرتها على إزالة الأوساخ العالقة في الشعر بشكل فعال، أما عن أضراره على الشعر فهي تشمل: [2]

  • تجريد الشعر من زيوته ورطوبته، يحتاج الشعر إلى الاحتفاظ بقليل من رطوبته الطبيعية وزيوته ليبقى بصحة جيدة، قد تزيل الكبريتات الكثير من الرطوبة وتترك الشعر جافاً وغير صحي.
  • تزيد من فرصة جفاف فروة الرأس جافة ووتجعلها عرضة للتهيج.
  • بصرف النظر عن تأثيرات التجفيف المحتملة ، هناك خطر ضئيل على صحة الشخص من استخدام الكبريتات بشكل صحيح، إذ أن هناك سمية محتملة لكبريتات الشامبو
  • قد تسبب الكبريتات بعض المخاطر البسيطة، مثل تهيج العين وتهيج الجلد.

أضرار السيليكون على الشعر:

يمكن أن يسبب استخدام السيليكون بكثرة إلى بعض المشاكل والأضرار على الشعر والتي تتمثل بما يلي:

  • تراكم  السيليكون في بصيلات الشعر، يمكن أن ينتج عنه قشرة ذات سمك تغلف كُل شعرة بطبقة شفافة ولامعة، هذا الأمر تعتقده بعض الفتيات أنه عبارة عن لمعان للشعر، بل على العكس من ذلك، تلك الطبقة تُساعد على انسيابية المشط بين خصلات الشعر، وإعطائه لمعان كاذب ومخادع، والسبب في ذلك أن هذا اللمعان ناتج عن بقايا السيليكون وليس الشعرة ذاتها، هذه المادة بالفعل قد تجعل الشعر ناعمًا وأملسًا للعديد من الأسابيع، لكن مع مرور الوقت سيُصبح الشّعر جافًا ومُتقصفًا.
  •  يمكنكِ أن تجعل الشعر أكثر خشونة وجفاف مما كان عليه.
  •  إنَ كثرة استخدام مادة السليكيون يؤدي إلى تراكم القشرة بشكلٍ كبير على فروة الرأس، وتُصبح كالحاجز المانع والذي يقف بين امتصاص الشعر لأي زيوت أو أقنعة طبيعية أخرى.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار