صابون الغار وأبرز فوائده

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 يناير 2022
صابون الغار وأبرز فوائده

هناك العديد من أنواع الصابون التي يستخدمها الناس، وغالبًا ما تكون بعض أنواع الصابون معروفة بفائدتها الكبيرة مثل صابون الغار الذي يُعرف بأنه أحد أنواع الصابون المفيدة للبشرة والشعر والجسم. وخلال هذا المقال سنتحدث أكثر عن صابون الغار وأبرز فوائده.

صابون الغار

هناك العديد من المنتجات التي يرغب الناس في استخدامها للعناية بصحة الجلد والشعر. ومع ذلك قد لا يكون كل منتج مفيدًا، ولهذا السبب تحظى المنتجات الطبيعية باهتمام أكبر. أحد أنواع الصابون الطبيعي هو صابون الغار، لأن صابون الغار يحتوي على مكونات طبيعية 100% ومن خلال هذه الخصائص ولتركيبة يمكن الحصول على بشرة صحية.

يعتبر صابون الغار منتج عناية يتكون من نبات الغار وزيت الزيتون، ويتم إنتاج صابون الغار عن طريق معالجة زيت الغار في ظل ظروف مناسبة، وهذا الصابون ليس له أي إضافات في صنعه، وبهذه الطريقة يتم استخدام منتج طبيعي مفيد للبشرة.

يستخدم صابون الغار لتجميل البشرة وجعلها صحية، وتبين أن صابون الغار يعمل بشكل جيد على الجلد والشعر، حيث يخلص من الحكة، والقشرة، ومشاكل تساقط الشعر وغيرها الكثير من الفوائد التي يقدمها، ومع اضطرابات الجلد وتساقط الشعر يمكن للأشخاص المصابين بأمراض استخدام هذا المنتج دون قلق.

وعند استخدام صابون الغار بانتظام فإنه يعتبر فعال للغاية، ولهذا يجب أولًا معرفة مكان استخدام صابون الغار. فعند استخدام هذا الصابون على الشعر فإنه يمكن غسل الشعر بصابون الغار مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ويُوصى بعدم الإفراط في استخدام صابون الغار، لذا فإن الاستخدام المنتظم هو أفضل طريقة للحصول على النتائج الإيجابية.

كما يمكن استخدام صابون الغار على البشرة، وإذا كانت البشرة تعاني من مشاكل فإنه يمكن وضع الصابون عن طريق تدليك تلك المنطقة بالصابون. وثبت أن صابون الغار يخفف من آلام العضلات والعظام، وبعد غسل البشرة بصابون الغار يجب شطفها جيدًا. 

كما يساعد غسل الوجه بصابون الغار في الحصول على بشرة أكثر شبابًا وأكثر نعومة، وبالتالي يمكن غسل الوجه بصابون الغار في الصباح، كما يمكن القيام بذلك قبل النوم في الليل، وبالطبع يجب شطف المكان الذي يوضع فيه صابون الغار جيدًا.

مكونات صابون الغار

يُصنع صابون الغار عن طريق خلط زيت الغار وزيت الزيتون وبالإضافة إلى هذه الزيوت يتم إضافة مادة كاوية إلى الخليط، وهذه المادة الكاوية التي تسمى كيميائيًا هيدروكسيد الصوديوم، هي مادة ضرورية حتى يتصلب الصابون ويتحول إلى قالب. وبشكل عام تضاف نسبة 10 إلى 15٪ من المادة الكاوية اعتمادًا على حموضة الزيت. مع زيادة حموضة الزيت تقل الكمية المطلوبة من المادة الكاوية. الأمر متروك للمنتج لتحديد النسبة المئوية لاستبعاد المواد الكاوية.

على الرغم من إمكانية زيادة معدل زيت الغار إلى 80٪، إلا أنه يتم استخدام معدل 50٪ بشكل عام. النسبة المتبقية تكتمل بزيت الزيتون. ينبع التنوع اللوني الملحوظ في صابون الغار من هذه النسب المختلفة. من الممكن إيجاد العديد من درجات اللون الأخضر من الأصفر الفاتح إلى البني الداكن في صابون الغار.

تنقسم مرحلة إنتاج صابون الغار إلى جزأين رئيسيين في البداية: الصدمة دون استخدام طريقة النار والغليان. تتضمن طريقة الغلي أيضًا 3 تقنيات في حد ذاتها. أولها النظام الجاف الذي لا يستخدم الماء. وفي التقنيتين يعمل الماء المستخدم دور موازنة المادة الكاوية. يتم التخلص من المواد الكاوية الزائدة عن طريق المرور في الماء، وبالتالي يتم تحقيق توازن طبيعي أكثر في الصابون.

الأسلوب الثالث نادرًا ما يستخدم في صابون الغار المنتج تجاريًا بسبب طول فترة الانتظار، لأنه في هذه الطريقة يتم تقليل نسبة المادة الكاوية بشكل أكبر مقارنة بالطريقة الثانية، ويتم استخدام المزيد من الماء كعامل موازنة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن صابون الغار المنقول إلى القالب لا يمكن قطعه إلا بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الانتظار وتمتد عملية التجفيف إلى ثلاثة أشهر أما في الطريقة الثانية تستغرق عملية التجفيف أسبوعًا واحدًا فقط. [1]

فوائد صابون الغار للوجه

يعتبر صابون الغار منتج مفيد جدًا لكل من الشعر والبشرة، نجحت المكونات الطبيعية المتوافرة في هذا الصابون وتأثيراته في جذب انتباه الناس وأصبح الناس يستخدمونه بشكل كبير، وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد صابون الغار للوجه:

جيد للأكزيما

من المعروف أن الكثير من الناس يعانون من مشاكل الأكزيما، وتعتبر هذه المشكلة مزعجة للغاية، لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأكزيما التخلص من هذه المشكلة باستخدام صابون الغار.

يمنع حب الشباب والتهيج

يجذب صابون الغار الانتباه بإسهاماته الإيجابية للغاية للبشرة، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل حب الشباب التخلص بسهولة من هذه المشكلة باستخدام هذا الصابون، كما أنه يعتبر جيد للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجلد، ويمكن التخلص من حب الشباب والتهيج عن طريق استخدام هذا الصابون الفريد على البشرة.

ومن الفوائد الأخرى التي يقدمها صابون الغار نذكر ما يلي:

  • يمنع طفح الحفاضات عند الأطفال عند تنظيف الطفح الجلدي عند الأطفال بصابون الغار يظهر تحسنًا، كما أنه عند غسل وشطف المنطقة المصابة بخدوش خفيفة وإصابات طفيفة بصابون الغار فإنه لا ينظف فقط بل يشفي البشرة تمامًا.
  • مفيد لتهيج الجلد والجروح، كما أنه يساعد على التئام الجروح الجرثومية على الجلد.
  • يفتح المسام عن طريق التقشير الطبيعي ويمنع تكون الرؤوس السوداء.
  • يمنع تكون الفطريات إذا تشكلت فهو مفيد جدًا في الشفاء.
  • يشفي الجروح التي تحدث في أسفل الشعر وبالتالي يحمي بشكل غير مباشر صحة الشعر.
  • يساعد على تقوية الشعر ويمنع تساقطه.
  • يساعد على تجديد الخلايا ويمنع تهيج الجلد.
  • فعال جدًا ضد الدوالي وفعال جدًا في تهدئة الدوالي.
  • مفيد جدًا للبشرة الجافة ويحافظ على رطوبة البشرة.
  • يمكن للرجال استخدامه بشكل مريح للغاية كصابون حلاقة.
  • يمكن وضع صابون الغار في الخزائن حيث تُحفظ الملابس فإنه يبعد الآفات عن مكان تواجده أو يمكن وضعه بين الملابس للاستفادة من رائحة الصابون الزكية.
  • يزيل فطريات القدم بفضل احتوائه على مواد مطهرة ومعقمة تقضي على الفطريات المتكونة على القدمين في وقت قصير. [2]

فوائد صابون الغار للشعر

يعاني الكثير من الناس من مشاكل مختلفة في الشعر مثل تساقط الشعر وتقصفه وتلفه وجميع هذه المشاكل ناتجة عن جفاف الشعر، وهنا يأتي دور صابون الغار في منع جفاف الشعر ومنحه الرطوبة اللازمة التي تساهم في علاج مشاكل الشعر المختلفة كونه مصنوع من مواد طبيعية 100% آمنة الاستخدام مثل زيت الزيتون وزيت الغار ومكونات أخرى تمنح الشعر الرطوبة اللازمة وتغذيه، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرز فوائد صابون الغار للشعر:

يغذي فروة الرأس

صابون الغار يغذي فروة الرأس بسهولة، ولهذا الغرض يمكن غسل الشعر بصابون الغار من خلال القيام بذلك بانتظام، إذ يمكن جعل فروة الرأس أكثر جمالًا وصحة.

يخفف الحكة

يمكن أيضًا استخدام صابون الغار لعلاج الطفح الجلدي والتخلص من الحكة في الشعر والحصول على فروة رأس صحية منتعشة وخالية من الأوساخ التي تسببها العوامل البيئية والملوثات التي يتعرض لها الشعر.

يزيد كثافة وطول الشعر

يحتوي صابون الغار على زيت الزيتون وزيت الغار التي تعتبر من مكوناته الرئيسية، وهذه الزيوت تعمل على تغذية بصيلات الشعر وبالتالي تزيد كثافة الشعر وتزيد نموه وطوله.

يزيد نعومة الشعر

يعتبر صابون الغار الحل الأمثل للشعر الخشن والمجعد وذلك لأنه خالٍ تمامًا من أي مركبات كيميائية التي من شأنها أن تجعل الشعر أكثر هشاشة وجفاف، وعند استخدام صابون الغار للشعر المجعد يمكن الحصول على شعر ناعم وأملس وسهل التسريح. [2]

طريقة استخدام صابون الغار

في البداية وقبل التطرق إلى طريقة استخدام صابون الغار فإنه يجب التعرف على صابون الغار الأصلي، حيث قامت بعض الشركات المصنعة في السنوات الأخيرة بتسويق صابون لا يحتوي على زيت الغار ومحتواه كيميائي بالكامل ويتم بيعه تحت اسم "صابون الغار". وأسهل طريقة لفهم صابون الغار المقلد هو سعره، لأن الصابون الحقيقي أرخص بكثير من الصابون الأصلي. لذلك عند إيجاد صابون الغار منخفض السعر يوضع في الاعتبار أنه قد يكون مزيفًا.

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان صابون الغار أصليًا أم مقلد وهي شم رائحته، لأن صابون الغار الحقيقي له رائحة حادة جدًا، بالإضافة إلى ذلك لا ينبغي أن يكون هناك أي روائح أخرى في هذا العطر غير الغار وزيت الزيتون.

وفي حال تم الحصول على صابون الغار الأصلي فإنه يمكن استخدامه للبشرة والشعر لكافة الأعمار بأمان، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام صابون الغار:

طريقة استخدام صابون الغار لعلاج حب الشباب

صابون الغار هو صابون يعالج مشاكل حب الشباب وذلك لأنه يمتلك تأثير مضاد للبكتيريا مما يمنع تكوين حب الشباب. وهذه خطوات استخدامه لحب الشباب:

  1. يغسل الوجه بالماء، ثم تنظف البشرة بصابون الغار مرتين في اليوم صباحًا ومساءً.
  2. تغسل البشرة بالماء الدافئ جيدًا، فهذه الطريقة لا تساعد على منع تكوين حب الشباب فقط وإنما تساعد على شد المسام وإزالة السموم من الجلد، كما أنه يمكن استخدام صابون الغار لتنظيف البثور الملتهبة.

طريقة استخدام صابون الغار للبشرة الحساسة

إذا كانت البشرة حساسة للغاية وتصاب بالحكة عند تعرضها للهواء فإنه يمكن استخدام صابون الغار حيث أنه يمنع الضرر الذي تسببه المساحيق على البشرة. وفيما يلي سنذكر طريقة استخدامه للبشرة الحساسة:

  1. يتم الاستحمام في صابون الغار مرة يوميًا لتهدئة البشرة وتخفيف الحكة عن البشرة الحساسة وتغذيتها ومنع مشاكلها.
  2. بعد الاستحمام يوصى بغسل الجسم بالماء الفاتر جيدًا.

طريقة استخدام صابون الغار للشعر

  1. تنقع قطعة الصابون في الماء لبضع دقائق، ثم توضع مباشرة على فروة الرأس والشعر ويتم تدليك فروة الرأس والشعر معًا.
  2. يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدًا.
  3. للحصول على أفضل النتائج يفضل وضع قناع زيت للشعر قبل غسله بصابون الغار وبهذه الطريقة يمكن منح الشعر جميع الفيتامينات التي يحتاجها التي تساعد على تكثيفه. [3]

طريقة تحضير صابون الغار في المنزل

يمكن تحضير صابون الغار في المنزل بشكله الطبيعي للحصول على الصابون الأصلي من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  1. ست قطرات من زيت الغار
  2. ست قطرات من زيت الزيتون
  3. جلسرين

طريقة التحضير

  1. يذوب الجلسرين في حمام مائي في وعاء زجاجي.
  2. يضاف زيت الغار إلى الجلسرين المذاب ويخلط بملعقة خشبية.
  3. يضاف زيت الزيتون إلى الخليط السابق ويُخلط مرة أخرى.
  4. يُصب الخليط في قوالب الصابون ويتم الانتظار حتى يجف في القالب لمدة يومين.
  5. بعد يومين يتم الاحتفاظ بالصابون في مكان بارد لمدة عشرة أيام ثم تتم إزالته من القوالب لاستخدامه لاحقًا. [4]

أضرار صابون الغار

لا يسبب صابون الغار أي ضرر للجسم عند توريده من الشركة المصنعة لأنه لا يحتوي على أي مواد مضافة، وبالنظر إلى أنه قد تكون هناك إضافات في المنتجات المصنعة سيكون من المفيد البحث عن مكان الحصول عليها وخلاف ذلك قد تنشأ أضرار صابون الغار من الإنتاج. وفيما يلي سنذكر أضرار صابون الغار:

  • من الضروري تجنب ملامسة صابون الغار للعينين وغسلها بكمية كبيرة من الماء، لكنه لم يتم العثور على دليل حول أضرار صابون الغار الطبيعي.
  •  إذا كانت البشرة جافة جدًا يوصى بعدم استخدام صابون الغار على البشرة كثيرًا. بالإضافة إلى ذلك عند استخدامه على الشعر يجب شطفه جيدًا بكمية كبيرة من الماء حتى لا يبدأ تكوين قشرة الرأس من بقايا الصابون أثناء معالجة الشعر.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن صابون الغار وأبرز فوائده، فإننا ننوه إلى تفحص الصابون قبل عملية الشراء وذلك لضمان جودة المنتج، كما يفضل صنعه في المنزل إن كانت لديكِ شكوك من المنتج المتواجد في الأسواق.

  1. "BENFITS OF LAUREL SOAP OR MORE KNOWN AS ALEPPO SOAP" ، منشور على موقع naturalhealthylifestyle
  2. أ ب "What Is Aleppo Soap: Benefits, History and Uses For Hair & Body" ، منشور على موقع naturalfrenchsoap
  3. "HOW TO USE ALEPPO SOAP" ، منشور على موقع theindianrose
  4. "Aleppo Soap Recipe – Soap Inspired by Aleppo (Laurel Soap Recipe)" ، منشور على موقع lovinsoap
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار