صاحب حساب "دايتيون" على "الانستغرام" عادل رجب: لا تهملوا السحور وتناولوا الفطور على قسمين

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يونيو 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
صاحب حساب "دايتيون" على "الانستغرام" عادل رجب: لا تهملوا السحور وتناولوا الفطور على قسمين
مقالات ذات صلة
نصائح لعلاج قلة التركيز
فوائد شرب الحليب قبل النوم
طرق حفظ الأطعمة

style="text-align: right;">خلال مدة وجيزة، استطاع صاحب حساب “دايتيون” – Dietyoon الشاب البحريني عادل رجب أن يجتذب إليه عشرات الآلاف من المتابعين على حساب صفحته في "الإنستغرام، حيث يعطي من خلالها النصائح والإرشادات الصحية في الأكل، إذ أن الصحة  كانت الهدف الذي يطمح إليه أولاً، ومن تجربته الشخصية التي تحول فيها من السمنة المفرطة إلى ما هو عليه حالياً من وزن يعتبر مثالياً .. "ليالينا" أجرتْ حواراً سريعاً مع عادل للتعرّف عن قرب على ملامح هذه التجربة، والنصائح التي يقدمها مع قرب شهر رمضان المبارك:
 
متى بدأت مشوارك في عملية تخفيف الوزن عن طريق التغذية؟
كنت أعاني من سمنة مفرطة قبل نحو عامين من إنشاء الحساب، إلا أني خضت تجربة صحية في الأكل والرياضة وأنقصت وزني تدريجياً حتى أصبح الآن 85، وقد أنشأت حساب dietyoon في 15 – 2 – 2015  وكان اسمه قبل ذلك (dietbh)، وكنت أضع فيه أنواع الأكل الصحي ومكوناتها، وقد اجتذب الحساب خلال شهر واحد فقط أكثر من 3 آلاف متابع.
 
كم وصل عدد متابعيك على الانستغرام حتى الآن؟
240 ألف متابع
 
هل أنت درست التخصص في مجال التغذية؟
قبل إنشاء الحساب وخوض تجربة إنقاص الوزن والأكل الصحي وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا، كنت ولا زلت أعمل موظفاً في قسم (it) في أحد البنوك، وتخصصي الأكاديمي هو في مجال الهندسة الكيميائية، لكن حالياً أدرس بجانب ذلك اختصاص تغدية رياضية. 
 
كيف أنت والتواصل مع متابعيك في الانستغرام ومختلف التواصل الاجتماعي؟
في البداية، كان حسابي يتضمن صورا ومقاطع فيديو تشجع على تغيير نمط الحياة من أجل الحصول على صحة جيدة، وأقوم بعرض منتجات تكون صحية بنسبة 80 % أو أكثر كخيارات للمتابعين، ومقارنة بين الأغذية ومحتوياتها وإشارة والسعرات الحرارية أو كمية الدهون أو السكر في وجبة ما والمضار الصحية المترتبة على تناولها”. ووجدت تفاعلاً من قبل العديد من المتابعين، ولم أكن حينها أرد على الاستفسارات، إلا إذا أرسل لي بعضهم مستفسراً عن عددٍ من المنتجات التي يشترونها من السوق، فأرد عليه إن كانت صحية أم لا، لكن لاحقاً أرد على أي استفسار يأتيني. وأنا أعتز بالمتابعين لصفحتي.
 
هل متابعوك يُوصلون لك ملاحظاتهم البناءة أو انتقاداتهم لما تتفضل به من نصائح وارشادات؟
دائما، سواء من عموم الناس العاديين، بل حتى من عدد من الاخصائيين والأطباء، كتصحيح للمعلومات، وكان ذلك في بداياتي فقط، أما لاحقاً فقد تمرست أكثر ودرست وبحثت وقرأت كثيراً عن الأنظمة الصحية والأنماط الصحية والأكل الصحي، وهكذا أصبحت أعطي معلومات دقيقة في ذلك.
 
ماذا يمثل لك هذا العدد من المعجبين والمتابعين لك في الانستغرام؟
يحملني ذلك مسؤولية كبيرة جداً، حيث أن كل معلومة أنشرها محسوبة علي، فهناك عدد من الأخصائيين في التغذية يتابعونني، بالإضافة لعموم الناس، لدى من الأهمية أن أحرص على نشر ما يفيد الناس، ولا يضرهم، وأحرص على عدم نشر معلومات خاطئة.
 
ما هي مدينتك المفضلة بعد بلدك؟
تايلند
 
البلد الذي تتمنى أن تزورها؟
أمريكا و أوروبا
 
ما هي سيارتك المفضلة؟
لكزس
 
ما هو طبقك المفضل في شهر رمضان؟
الثريد
 
وفي غير شهر رمضان؟ 
الغوزي
 
قدوتك في الحياة؟
النبي محمد (ص)
 
 
ما النصائح التي تقدمها لمختلف الناس في شهر رمضان؟
من أهمية بمكان اختيار الأطعمة المعتمدة والعضوية والخالية من المواد الحافظة والزيوت المشبعة، مع ضرورة التثقيف الغذائي ومعرفة المكونات الغذائية الصحية وغير الصحية لكي يتمكن المستهلك من اختيار الأطعمة ذات الفائدة الغذائية الأمثل، وإن لشهر رمضان خصوصية مرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية المنتشرة بمجتمعنا، والتي تركز على تناول الحلويات الشعبية والمشروبات المشبعة بالسكر والمقليات، فهنا أعطي هذه النصائح العامة:
 
السحور:
يفضل عدم إهمال وجبة السحور مطلقا، حتى لو بشيء خفيف كالتمر أو التفاح أو اللبن أو الخبز، كخبز السعير أو البُر أو النخالة، ومن الأهمية عدم الإكثار والإشراف في السحور والأكل باعتدال، ولابد أن يكون غنياً بالعناصر الغذائية المفيدة من كاربوهيدرات مثل الخبز والشوفان والكينوا والفواكه والروب.
 
الفطور:
من الأفضل أن يكون على مرحلتين أو قسمين:
 
القسم الأول: لتهيئة المعدة، ويفضل أكل الرطب، مع الماء أو اللبن أو عدد من التمرات، ثم الذهاب لأداء الصلاة، حيث أن لذلك النمط وهذا الأكل قيمة غذائية يستفيد منها الجسم جداً.
 
القسم الثاني: الفطور الرئيسي، ولابد من الالتزام هنا بالأكل الصحي البعيد عن المقليات التي تكثر عموماً في شهر رمضان، وحتى لو أكلت ضمن الأكل الذي يأكل منه أهلك في شهر رمضان احرص على مراعاة الكمية، وركّز على في وجبة الفطور على اللحوم والسلطات، وإذا كان هناك رز أبيض
 
تستطيع الأكل منه باعتدال أيضا.
وبين وجبتي الفطور والسحور تستطيعون أن تأكلوا "سناك"، لكن العام الماضي، ويبدو أن هذا العام نفس الأمر أيضا، لم أشعر أني احتاجها لأن الوقت قصير جدا بين الفطور والسحور.