طرق اكتشاف انتهاء صلاحية عطرك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
طرق اكتشاف انتهاء صلاحية عطرك
مقالات ذات صلة
مسك الطهارة
طريقة عمل العطور الفرنسية في المنزل
عطور نسائية برائحة الشوكولاتة

العطور هي دوماً أسهل اختيار للهدايا في أي مناسبة تخطر ببالك، من أعياد الميلاد إلى عيد الحب، فهل يوماً نظرتِ لعطورك المرصوصة في خزانتك وتساءلتي إن كانت صلاحيتها انتهت أم لا؟

معرفة ما إذا كنتِ ستتخلصين من عطر امتلكتِه لفترة من الوقت قد يكون قراراً صعباً، هل تنتهي صلاحية العطور حقاً؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف يمكنك معرفة ذلك؟

في السطور التالية، يشارك ثلاثة من أفضل صانعي العطور في العالم كل ما يعرفونه عن عمر العطور وكيفية معرفة ما إذا كانت رائحتك المفضلة قد انتهت صلاحيتها.

هل العطر منتهي الصلاحية؟

لسوء الحظ، بمجرد فتح زجاجة العطر، ستنتهي صلاحيتها في النهاية، بالتأكيد هذه أخبار مخزنة، خاصة إذا كان لديك بعض العطور المفتوحة في خزانة حمامك، لكن الخبر السار هو​​، أن عمر العطر المفتوح يمكن أن يستمر حوالي عامين، في المتوسط.

يقول كليمنت جافاري، أحد كبار خبراء العطور في Firmenich، الذي عمل على ابتكار العديد من الروائح الشهيرة لعلامات تجارية مثل Giorgio Armani و Calvin Klein و Tom Ford و Chloé: "يسمح رش العطر بدخول الهواء إلى الزجاجة مما يؤدي إلى أكسدة العطر بمرور الوقت، ستلاحظين انخفاضاً حاداً في توقيع العطر نفسه، فلن تشم رائحته المتألقة".

لكن مدى بقاء العطر يعتمد أيضاً على كيفية تخزينه، يضيف جافاري: "إذا تم إبعاد العطر عن أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، فسوف يستمر لفترة أطول، إذا تم الاحتفاظ بالعطر في درجات حرارة دافئة، فإن العصير سوف يتحول بشكل أسرع، ولن يكون له سوى فترة صلاحية من ثلاثة إلى ستة أشهر".

ما هي مدة بقاء العطر إذا لم يتم فتحه؟

هذا سؤال قد تطرحه على نفسك في كل مرة تتلقى فيها زجاجة عطر جديدة، وبصراحة، مع عدم وجود تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة، من الصعب جداً معرفة ذلك.

وفقاً لجيفودان جاك هوكلير، الذي ابتكر عطوراً لعلامات تجارية مثل Gucci وThierry Mugler وHugo Boss، يمكن أن تدوم زجاجة عطر غير مفتوحة عدة سنوات اعتماداً على كيفية تخزينها. ويقول: "أتيحت لي الفرصة مؤخراً لتقييم زجاجة عطر لم تفتح أبداً من الثمانينيات وكانت مثل العلامة التجارية الجديدة، لا توجد قاعدة أساسية، كل عطر له عمر مختلف."

ومع ذلك، من الجيد بالتأكيد إنهاء زجاجة واحدة قبل البدء في استخدام زجاجة أخرى.

كيف تعرف متى تنتهي صلاحية العطر؟

يمكنك معرفة ما إذا كان العطر قد انتهى عندما تكون الرائحة حامضة قليلاً، خاصةً عندما تتأكسد المكونات العليا. قد يكون لهذا رائحة معدنية خفيفة.

يقول هوكلير: "الأكسجين الموجود في الهواء يمكن أن يغير بعض الجزيئات الموجودة في العطر بمرور الوقت، بشكل عام، تعتبر المكونات العليا مثل الحمضيات والفواكه والعطريات والنوتات الخضراء والبتشول أكثر حساسية للأكسدة، وهناك مؤشراً آخراً على انتهاء صلاحية العطر هو تغير لونه، ومع ذلك، فإن الشيء الجيد هو أن العمر الافتراضي للعطور يمتد لفترة أطول من ذي قبل، حيث يستخدم العديد من صانعي العطور الآن مثبتات وفلاتر للأشعة فوق البنفسجية التي تجعل الجزيئات أقل حساسية للأكسدة".

أفضل طريقة للتحقق مما إذا كان العطر قد انتهى أم لا، هو رشه على قطعة من الورق لمعرفة ما إذا كنت قد اكتشفت أي رائحة خارج العطر.

يمكنك أيضاً التحقق لمعرفة ما إذا كان لون العصير أو ظلته قد تغير؛ يقول جافاري: "إذا بدت أغمق أو ذات صبغة صفراء، فهذا يعني عادةً أن العطر قد تأكسد".

أخيراً، يمكن أن يساعدك أنف صديق موثوق أيضاً في تحديد ما إذا كان الوقت قد حان للتخلص من العطر، اطلب رأي شخص ما.

هل يمكنك إطالة العمر الافتراضي للعطر؟

احتفظ بالعطور بعيداً عن أي مصدر للحرارة، يعد الأكسجين والضوء والحرارة أكبر أعداء للعطر، "لإطالة عمر العطر، من الأفضل تخزينه في مكان مظلم وبارد، بعيداً عن الحرارة وضوء النهار، لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يضر العطر ويفكك تركيبته"، هذا ما قالته غابرييلا تشيلاريو ، أحد كبار العطارين في Firmenich، وابتكرت عطوراً لعلامات تجارية مثل Nest و Gwen Stefani و JLo و Abercrombie & Fitch، وتابعت: الاحتفاظ بالعطر في الثلاجة هو في الواقع أفضل مناخ ومساحة تخزين.

هناك أيضًا بعض العطور التي تدوم أطول من غيرها.

تقول شيلاريو: "بشكل عام، تميل العطور الشرقية ذات الروائح الحارة والخشبية والفانيليا إلى الحفاظ على عمر تخزين أطول من العطور الأخرى في الفئات العطرية المختلفة"، ويضيف هوكلير: "إن طبيعة المكونات الطبيعية داخل هذه الصيغ أكثر فعالية واستقراراً من الناحية الهيكلية، هذه المكونات الأساسية الغنية أقل تقلباً ولديها مقاومة أكبر للأكسدة لأنها أقل هشاشة".

ماذا يحدث إذا استخدمت العطر بعد انتهاء صلاحيته؟
بخلاف الرائحة الكريهة ، ليس كثيرًا.

تقول شيلاريو: "ليس من الشائع أن يكون لدى الشخص رد فعل سلبي لعطر منتهي الصلاحية، هناك عملية أكسدة طبيعية تحدث خلال حياة كل عطر ، ويمكن أن ينتج عن ذلك مركبات في العصير تكون مهيجة لأنواع معينة من البشرة".