طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

تقترب العطلة الصيفية مننا ومعها يبدأ التفكير بالتأكيد في الذهاب للبحر ومداعبة الشمس، ولكن احترس من احتراق بشرتك بسبب الجلوس في الشمس طويلاً، فهي مؤلمة ومؤذية!

الآثار الضارة لحروق الشمس

بينما يعد الاستلقاء في الشمس طريقة شائعة لالتقاط سمرة متوهجة، غالباً ما يتجه المتشمسون إلى الداخل ليجدوا بشرتهم تعاني من احمرار أو تقشر أو تورم أو بثور بعد فترة من التعرض لأشعة الشمس، فإن جسمك يظهر لك علامات أعراض حروق الشمس. لفهم هذا الأمر بشكل أفضل، دعونا نفكر في كيفية عمل بشرة الجلد.

عندما تضرب أشعة الشمس الجلد بأشعة فوق البنفسجية الضارة، يزيد الجسم من إنتاج الميلانين لحماية الجلد. الميلانين هو ما ينتج لوناً في الجلد ويعطي تأثيراً مدبوغاً. بينما يولد كل شخص بمستوى طبيعي مختلف من الميلانين عن بشرته، فإنه لن ينتج المزيد من تلقاء نفسه دون تأثير غير عادي على الجلد. هذا يعني أنه لكي ينتج الجسم المزيد من الميلانين لحماية بشرتك، يجب أن يتعرض المرء للشمس لفترة أطول. هذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وبالتالي أقل طبيعية من الميلانين، يتعرضون لحروق شمس أقسى وأسرع. سيكون هناك بعض حروق الشمس التي يمكن أن تلتئم، لكن بعض الخلايا التي لا يمكن استعادتها إلى الأبد.

من المهم للغاية حماية بشرتك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية في الشمس، خاصة مع اقتراب فصل الصيف. بينما يُنصح دائماً باستخدام واقي الشمس للاستخدام اليومي حتى إذا لم تكن متوجهاً إلى الشاطئ، تحقق من هذه النصائح الموصى بها من قبل الخبراء لعلاج أي ضرر ناتج عن أشعة الشمس قد تتعرض له بشرتك هذا الصيف.

الابتعاد على الفور عن ضوء الشمس

طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

عندما تعاني بشرتك من جروح حروق الشمس، فإنها تكون شديدة التأثر بأضرار أشعة الشمس. لذلك، فإن الشيء الأكثر إلحاحاً الذي يمكنك القيام به هو منع بشرتك من التعرض لأشعة الشمس المباشرة مرة أخرى.

تبريد الجلد

طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

يجب تبريد حروق الشمس على الفور لتخفيف أي أعراض التهاب أو ألم أو حكة أو حرق. ومع ذلك، لا يجب وضع البرد مباشرة على الجلد التالف. على العكس من ذلك، من الأفضل لف الثلج بمنشفة أو قطعة قماش نظيفة وقصر الضغط البارد على ما لا يزيد عن 15-20 دقيقة.

إذا أصبت بحروق الشمس من الجلوس على الشاطئ أو المسبح، فإن الاستحمام بالماء النظيف يعد أيضاً طريقة جيدة للتخلص من أي كلور أو ملح قد يزيد من تهيج بشرتك. ومع ذلك، يجب أيضاً عدم الاستحمام لفترة طويلة أو استخدام الصابون بمكونات قوية جداً لجعل البشرة أكثر جفافاً وحساسية. 

تعويض الماء من الداخل إلى الخارج

طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

تحتاج بشرتك إلى البقاء رطبة أثناء عملية الشفاء من حروف الشمس، من المؤكد أن شرب الكثير من الماء مهم، ولكن هناك طرق أخرى لزيادة رطوبة الجسم في أسرع وقت ممكن. يمكن أيضاً استخدام مشروبات مثل  تحتوي على المياه، أو ترطيب البشرة ببساطة بالصبار كعلاجات موضعية للمساعدة في تهدئة الإحساس بالوخز بالإضافة إلى المساعدة في عملية الشفاء.

بالإضافة إلى ذلك، مباشرة بعد الاستحمام، عندما تكون بشرتك لا تزال رطبة، ضعي كريماً لطيفاً بسرعة للمساعدة في الحفاظ على الرطوبة وتقليل أي جفاف أو تقشر. كما يمكن للفواكه والخضروات مثل البطيخ أو الخيار أن تعيد ملء الجسم بالماء.

ارتدِ ملابس فضفاضة

طرق بسيطة للتعافي السريع من حروق الشمس

لا تضغطِ على الجلد التالف بطبقات سميكة من الملابس الضيقة. وبدلاً من ذلك، فإن الملابس الفضفاضة مع مواد جيدة التهوية تمتص الهواء مثل القطن المطاطي ستكون الخيار الأكثر منطقية بالنسبة لك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار