طرق تنظيف المنزل قبل العيد

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 29 أبريل 2022
طرق تنظيف المنزل قبل العيد
مقالات ذات صلة
طرق تنظيف البشرة الدهنية في المنزل
تنظيف البشرة في المنزل
تنظيف البشرة في المنزل

يمكن للـ تنظيف العميق للمنزل أن يؤهلك لمنزل أنظف وأكثر صحة هذا الموسم، فمع اقتراب انتهاء شهر رمضان تميل السيدات إلى تنظيف المنزل لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث يتضمن هذا النوع من التنظيف عادةً تعبئة الملابس الشتوية وإخراج فساتين الصيف، تغير بسيط في بعض ديكورات المنزل للشعور بفرحة العيد، ففي الأعياد يتم استضافة العائلة والأصدقاء للالتقاء، هذا يعني أن المنزل يجب أن يكون نظيفًا وجاهزًا.

جدول تنظيف المنزل قبل العيد خطوة بخطوة

تنظيف الأسطح العالية أولاً

خصص وقتًا لتنظيف الأسطح العالية أولاً، حيث تعتبر الأسقف والأجهزة التي يتم تركيبها في مكان مرتفع مثل مراوح السقف أو الثريات أو وحدات تكييف الهواء من أكثر الأماكن غبارًا بسبب الارتفاع وعدم الوصول إليها بسهولة، إزالة أي شيء مثبت على الجدران مثل إطارات الصور أو الساعات، إزالة الغبار المتراكم على الجدران، لا تنسي أن تنظفي شقوق أي أثاث ثابت وخزائن الكتب وأجهزة التلفزيون.

تنظيف غرفة المعيشة

يتم التخلص من غبار الجدران باستخدام مكنسة كهربائية ذات كفاءة عالية، حيث يساهم الغبار المتراكم علي ظهور العفن، لا تنسي تنظيف الستائر والستائر المعتمة أيضًا، باستخدام فرشاة الغبار الصغيرة الناعمة، قومي بتنظيف الأتربة بالمكنسة الكهربائية قبل غسل الستائر على درجة حرارة 60-90 درجة مئوية لقتل أي جراثيم وبكتيريا، السجاد هو المكان المثالي لاختباء الغبار، حيث يلتصق بعمق بالألياف، وعن طريق استخدم المكنسة الكهربائية يتم التخلص من الغبار وإزالة مصدر التراب.

تنظيف غرف النوم

تعامل مع غرف النوم وأثاث المنسوجات خلال اليومين المقبلين، حيث يشمل ذلك المراتب والأرائك، قومي بتنظيف جانبي المرتبة الخاصة بك بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار، لا تنسي غسل أي أغطية قابلة للإزالة ملاءات الأسرة وأغطية الوسائد بدرجة حرارة 60-90 درجة مئوية لقتل أي جراثيم وبكتيريا.

تنظيف المطبخ

تنظيف عدادات المطبخ والخزائن للتنظيف العميق، أبدئي بتنظيف دواليب المطبخ من أعلى وأسفل، غسل الثلاجة من الداخل إلى الخارج، غسل الحوض بعناية من أجل التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة به، وامسحي جميع أدوات المطبخ ومواقد الطهي لإزالة أي تراكم، تابعي عن طريق التأكد من جفاف جميع الأسطح، إذا كان لديك غلاية متقشرة، قومي بوضع الخل الأبيض، واتركيه حتى الغليان واتركيه طوال الليل وفي الصباح سوف تصبح نظيفة تماماً.

قومي بتنظيف الفرن قبل أسبوع على الأقل من الطهي، لأن منتجات تنظيف الفرن غالبًا ما تطلق مركبات عضوية متطايرة ضارة، استخدم جهاز تنقية الهواء بفلترة HEPA لتقليل المركبات المحمولة جواً في منزلك بشكل أسرع، اهتمي أكثر بتنظيف أرضية المطبخ وخصوصاً ما وراء  الموقد والثلاجة والدواليب

تنظيف الحمام

نظفي حمامك من الأعلى إلى الأسفل، وليس فقط حوض المرحاض والمغسلة. يمكن أن يتحول حشو بلاط الحمام إلى اللون البرتقالي السيئ بسبب نمو العفن في الرطوبة. اصنعي عجينة من صودا الخبز والماء وافركي على السيراميك بفرشاة أسنان قديمة لإعادتها إلى لونها الأصلي. حاولي أيضًا تهوية الحمام في الغبار لتقليل نمو العفن.

تنظيف الأرضيات

البدء بتنظيف جميع الأرضيات بالمكنسة الكهربائية. اعتمادًا على حجم منزلك قومي بتقسيم هذا حسب الغرف أو الأرضيات لأن تنظيف منزلك بالكامل في وقت واحد يمكن أن يكون إنجازًا صعبًا.

التنظيف المنزل بعمق

يضمن التنظيف من أعلى إلى أسفل والتقاط أي غبار ساقط. تأكدي من تنظيف جميع الزوايا والشقوق، وكذلك أسفل الأثاث وحوله. وبعد الانتهاء نظفي الغبار الخفيف وتنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية بانتظام، لا تدعي أي شيء يفسد مظهر بيتك النظيف، أضفي القليل من ماء الصودا في زجاجة وقومي بتنظيف أي بقع على الأساس أو السجاد، حيث يتم امتصاص السائل الزائد عن طريق وضع منشفة فوق الانسكاب.

لابد من التأكد من أن جميع نوافذ وأبواب المنزل نظيفة وخالية من التراب، بسبب تراكم الغبار المستمر عليها من الخارج، وأثناء التنظيف يمكنك تحضير بعض الأطباق الشهية المجمدة في ثلاجتك من أجل الاستمتاع بإجازة العيد بدون تعب أو مجهود.