طرق تنظيف رضعات الطفل

  • تاريخ النشر: : منذ يوم آخر تحديث: : منذ يوم
طرق تنظيف رضعات الطفل
مقالات ذات صلة
قصص أطفال عمر سنتين
تكتلات الثدي خلال الرضاعة الطبيعية
ما هي إبر تثبيت الحمل

يجب على الأم تعقيم جميع المعدات التي تستخدمها في إطعام الطفل وتغذيته مثل حلمة الرضاعة والزجاجة، إذ أنّ الأطفال خلال عامهم الأول معرضون للإصابة بالأمراض، وإهمال تنظيف الرّضاعة يؤدي إلى تراكم الفيروسات والبكتيريا فيها، الأمر الذي يتسبب بإصابة الطفل بالقيء والإسهال والالتهابات، وسنتعرف في هذا المقال على طرق تنظيف رضعات الطفل.

أوقات تعقيم رضاعات الطفل

يُشكّل الحليب المتبقي في زجاجة الرضاعة بيئة مثالية لتجمع البكتيريا والجراثيم وتكاثرها، لذا يجب غسل الرضاعة جيدًا بعد كل رضعة باستعمال الصابون والماء الساخن والفرشاة الخاصة، ففي الأشعر الأربعة الأولى من عمر الطفل تُغسل الرضاعة جيدًا وتعقّم بعد كل استخدام بتفكيك أجزائها ووضها في الماء المغلي أو في جهاز تعقيم الزجاجات الخاصة، وبعد أن يُتّم الطفل الشهر الرابع يمكن تعقيم الرضاعة مرة واحدة في اليوم، مع ضرورة تنظيفها وغسلها بعد كل استخدام، وبعد العام الأول من عمر الطفل يمكن غسل الرضاعة بالصابون والماء دون الحاجة إلى تعقيمها، والأوقات الأخرى لتعقيم الرضاعة هي:

  • تعقيم الرضاعة عند شرائها وقبل استخدامها للمرة الأولى، ففي أثناء عملية التعبئة والتغليف تتكوّن الجراثيم داخل الرضاعة.
  • عند إلقاء الرضاعة على الأرض يجب تعقيمها وإن كانت معقمة سابقًا خاصةً إذا وقعت على مكانٍ متسخ أو في حال تواجد حيوان أليف في المنزل.
  • تُعقّم الرضاعة في حال تركها لوقتٍ طويل دون غسلها أو تنظيفها، لذا من الأفضل غسلها جيدًا وثم تعقيمها للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تجمعت داخلها.

طرق تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل

يجب تنظيف رضاعات الأطفال وتعقيمها بعد كل استخدام خاصةً إذا كان الطفل في أشهره الأولى، وسوف نذكر فيما يأتي طرق تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل:

تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل بالغليان

تنظف الرضاعة أولًا ثم تُعقّم عن طريق وضعها في وعاء كبير يحتوي في داخله كمية كبيرة من الماء على النار، ويُترك الوعاء يغلي على النار لمدة خمس دقائق، ثم يوضع جانبًا ويُترك إلى أن يبرد الماء، ويجب الانتباه على أن تكون اليدين نظيفة بغسلها جيدًا قبل إخراج الرضاعة من الوعاء كما يجب وضعها على سطحٍ معقم، ووضعها بعد ذلك في الثلاجة فور الانتهاء من عملية التعقيم، ويُنصح بغلي الرضاعة مرة أخرى إذا لم يتم استخدامها على مدار 24 ساعة.

تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل بالتعقيم الكيميائي

تُستخدم في هذه الطريقة الأقراص أو المحاليل الخاصة بتعقيم الرضاعات، إذ تُفكك أجزاء الرضاعة وتوضع في المحلول بعد تنظيفها ويجب اتباع الإرشادات الخاصة بالمحلول، وعلى الأم التأكد من غمر جميع الأجزاء بالمحلول، وتُترك أجزاء الرضاعة لمدة ثلاثين دقيقة مغمورة في المحلول أو حسب المدة التي تحددها الشركة المصنعة للمحلول، ويجب تغيير المحلول كل 24 ساعة.

تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل باستخدام مواد التعقيم

هناك مواد تبييض خاصة لتعقيم الرضاعة، والطريقة بخلط 2 ملعقة صغيرة من مادة التبييض الخالية من المواد العطرية مع 16 كوب من الماء في وعاء نظيف، وتُترك الرضاعة تُنقع لمدة 2 دقيقة على الأقل وتركها حتى تجفّ.

تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل باستخدام غسالة الصحون

يمكن تنظيف وتعقيم رضاعات الأطفال بغسالة الصحون، وذلك بوضع الرضاعة داخل الغسالة، بينما توضع القطع المعدنية وحلمات الرضاعة داخل كيس شبكي مغلق قبل تشغيل الماء الساخن ودورة التجفيف الساخنة، ويجب الحرص على عدم وضع الرضاعة المصنوعة من البلاستيك في غسالة الصحون لأنه البلاستيك يتفاعل مع الحرارة ويُطلق مواد سامة، وبعد إخراج الرضاعة من الغسالة توضع على منشفة نظيفة وتُترك إلى أن تجفّ في الهواء.

تنظيف وتعقيم رضاعات الطفل بالبخار

من الطرق المستخدمة في تعقيم الرضاعات هي آلات التعقيم الكهربائية التي تنتج كميات كبيرة من البخار، إذ أنّ ضغط البخار ودرجة حرارته المرتفعة يساعد على قتل الجراثيم والقضاء على البكتيريا، ويجب استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة، كما يجب على الأم مراعاة غسل زجاجة الرضاعة والأدوات الأخرى مثل حلمة الرضاعة قبل وضعها في جهاز التعقيم.

قدمنا في هذا المقال طرق تنظيف رضعات الطفل، إذ من أهم الأمور مراعاة شروط النظافة التامة للأدوات المستخدمة في تغذية الأطفال.