طرق تنظيف أنواع المدافئ المختلفة (الكهرباء، الغاز، الكاز، والحطب)

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2016 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
 طرق تنظيف أنواع المدافئ المختلفة (الكهرباء، الغاز، الكاز، والحطب)

      تكاد المدافئ أن تكون المفردة الأهم في فصل الشتاء، على اختلاف درجة فخامة البيوت ورفاهيتها ونوع التدفئة المستخدمة فيها.

فيما يلي طرق تنظيف أنواع المدافئ المختلفة (الكهرباء، الغاز، الكاز، والحطب):

- إياكِ وتنظيف أي نوع من المدافئ وهي ساخنة. انتظري حتى تبرد تماماً، وقومي بفكّ الشبك المعدني الموجود.

- افصلي المدافئ الموصولة بالكهرباء قبل تنظيفها، وافصلي أنبوبة الغاز وعبوّة الكاز أيضاً. أفرغي موقدة الحطب منه قبل تنظيفها أيضاً.

- استخدمي فوطة مبللة ولمّي الرماد والغبار في البداية. أعيدي غسل الفوطة مجدداً، واحرصي على لمّ كل هذا الرماد والغبار جيداً.

- باستخدام ليفة خشنة، عليها مسحوق غسيل الصحون مضاف إليه منظف البقع المستعصية، افركي البقع باستخدام الماء الدافئ، ولا تنسي فرك الشبك المعدني أيضاً.

- إياكِ واستخدام أي مادة قابلة للاشتعال في تنظيف المدافئ، مهما كان جدواها في التنظيف، ومهما اعتقدتِ مقدرتكِ على تنظيف آثارها.

- إن كانت هناك بقع مستعصية ولم يُزلها خليط المنظفات السابق، قومي بمزج بعض الخل والملح الخشن، أو الماء الدافئ وبيكربونات الصودا وافركي البقع المستعصية بليفة أكثر خشونة من السابق.

- أعيدي استخدام الفوطة المبللة والمغسولة وامسحي أثر الصابون جيداً.

- كرّري عملية التنظيف بشكل أسبوعي، أو كل أسبوعين؛ حتى لا تتراكم الأوساخ وتصبح إزالتها أمراً مستعصياً.

- في حالة المدفأة الكهربائية، حريّ بكِ بعد مسح الغبار استخدام المكنسة الكهربائية، وتحديداً الجزء الرفيع منها لشفط الغبار والأتربة التي قد تكون موجودة في الأجزاء الداخلية من المدفأة. لا تستخدمي ماءً كثيراً في تنظيف هذا النوع من المدافئ، بل قومي بتجفيفه أولاً بأول.

- في حالة المدفأة المعتمدة على الكاز وكذلك الغاز، فإنه بوسعكِ استخدام السشوار؛ نظراً لصغر حجمها وخصوصاً مدفأة الكاز. استخدمي السشوار لإزالة الغبار عن الأجزاء الداخلية. لا يُفضّل أيضاً استخدام كميات كبيرة من الماء. اجعلي الفوطة مبلّلة بأقل قدر ممكن من الماء.

- في حالة الموقدة، افرشي الجرائد أو مشمّعات النايلون؛ لمنع وصول الرماد لأي من قطع الأثاث. اتبعي خطوات التنظيف الآنفة، لكن إن وجدتِ طوب المدفأة قد تغيّر لونه، قومي بتبليل فوطة بمنظف البقع المستعصية أو بخليط بيكروبنات الصودا مع قليل من الخل وافركي جيداً. قبل أن تزيلي هذا الخليط، أعيدي فركه بالفرشاة القوية المستخدمة لتنظيف الموقدة بشكل خاص، ومن ثم امسحي الآثار كلها بالماء واتركيها لتجف وتتهوّى تماماً.

- احرصي بعد تنظيف أنواع المدافئ جميعها على تهويتها جيداً، لبضع ساعات، وفتح نوافذ الغرفة؛ لضمان عدم احتباس أي روائح للمدافئ أو المنظفات.

للمزيد:

أفكار ديكور آسيوي لمنزل يشعركِ بالطمأنينة والسلام الداخلي ‏
لمنزل مليء بالحب في عيد العشاق ‏
بالصور: امزجي ألواناً غير متوقعة معاً في ديكور منزلكِ وستفاجئكِ النتيجة ‏

هل تبحثين عن قطع أثاث ومفروشات مستخدمة وأنيقة بأسعار تناسبك؟ انقري هنا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار