طرق طبيعية للعناية بالشفايف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 مارس 2022
طرق طبيعية للعناية بالشفايف
مقالات ذات صلة
طرق توريد الشفايف لشفاه ناعمة
أحدث طرق تكبير الشفايف بالمكياج
تعلمي كونتور الشفايف بثلاث طرق سهلة

على الرغم من أن العناية بالشفاه غالبًا ما تُترك خارج روتين العناية بالبشرة التقليدي، إلا أنها مصنوعة أيضًا من الجلد وتتطلب درجة معينة من العناية، أحمر الشفاه المعبأة بالمواد الكيميائية أضرارًا على هامش الفم، وكذلك نقص المغذيات وبالطبع يسبب الجفاف للشفاه، من المهم تدليل وحماية هذا الجزء الحساس بشكل خاص من البشرة باتباع روتين نظيف وطبيعي وشامل للعناية بالشفاه، والذي يمكن تطويره باستخدام مكونات بسيطة ومشتركة.

روتين يومي للشفاه

يستلزم الروتين الجيد للعناية بالشفاه تقشيرًا دوريًا، وحماية يومية من أشعة الشمس، واتباع نظام غذائي صحي، وقبل كل شيء، تناول الماء بكثرة العديد من منتجات العناية بالشفاه في السوق اليوم غير بديهية لمهامها، فهي مليئة بالبارابين والبترول والكحول والسموم الأخرى التي تجفف البشرة بدلاً من تغذيتها، إليكِ روتين شامل للعناية بالشفاه يستخدم في جميع المنتجات الطبيعية.

قشر الشفاه بانتظام

مثل البقع الجافة الأخرى من الجلد، تستفيد الشفاه الجافة والمتقشرة من التقشير الجيد بين الحين والآخر، يمكن أن يساعد التقشير في إزالة بعض الجفاف وإخراج طبقة سفلية صحية ولامعة ونضرة بشكل طبيعي، هذه الخطوة ضرورية فقط للشفاه الجافة ويجب إجراؤها من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وليس كل يوم، يمكن أن يؤدي التقشير المفرط إلى تفاقم جفاف الجلد.

اصنعي مقشرًا أساسيًا للشفاه منزليًا عن طريق الجمع بين جزء واحد من السكر البني أو الأبيض جيد، لكن البني أقل، أو تقشير الشفاه بالملح، وجزءًا آخر من الزيت المغذي مثل جوز الهند أو الجوجوبا أو الأفوكادو أو اللوز الحلو.

تحضير مقشر طبيعي للشفاه

  • ملعقة صغيرة زيت جوز الهند
  • ملعقة صغيرة سكر
  • ملعقة صغيرة عسل

طريقة عمل مقشر طبيعي للشفاه

اخلطي المكونات الثلاثة معًا في وعاء حتى تصبح عجينة سميكة، باستخدام فرشاة أسنان قديمة، افركي المزيج على شفتيك. قم بتدليكه بلطف لمدة دقيقة ونصف، اغسليه بالماء الفاتر.

ملاحظة: من الأفضل أن يكون طازجًا، ولكن يمكنك تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين. إذا تجمد زيت جوز الهند، قم بتسخينه قليلاً حتى ترى أنه يذوب. انتظر حتى يبرد قبل التقديم. ضعي هذا المقشر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، ولا تفرطي إذا بدأت شفتيك تشعران بالحساسية.

استخدمي ماسك ليلي للشفاه

بعد التقشير مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا، ضعي ماسك الشفاه ليليًا للحفاظ على الترطيب وضخ الجلد المنعش والجديد بالمواد المغذية، تشمل مكونات المطبخ المشهورة التي تستحق صنع الأقنعة المصنوعة يدويًا، مرطبات شهيرة مثل العسل وزيت جوز الهند، والأفوكادو المهروس الغني بالبيوتين، والخيار المخلوط الغني بمضادات الأكسدة، اخلطي كميات متساوية من زيت جوز الهند والعسل معًا.

لاحظ أنه بينما يتم أحيانًا تضمين هلام الصبار واللبن الزبادي اليوناني في وصفات أقنعة الشفاه مثل زيت اللوز الحلو للشفاه، فإن هذه المكونات مقشرات طبيعية بفضل وجود الإنزيمات وحمض اللاكتيك، على التوالي ويجب عدم استخدامها بعد المقشر.

تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية

عادةً ما تشتمل منتجات الشفاه التقليدية على مكونات تجعل البشرة أكثر جفافاً، البارابين، والأصباغ والنكهات الاصطناعية، واقيات الشمس الكيميائية، وما إلى ذلك، ومن أكثر الفازلين انتشارًا في كل مكان ويعرف أيضًا باسم الفازلين المشتق من النفط الخام. حتى الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد توصي بالهلام البترولي للشفاه على الرغم من احتوائه أحيانًا على بقايا النفط السيئة ناهيك عن أن النفط الخام هو مورد غير متجدد.

يمكنك  صنع مرطب الشفاه الخاص بك عن  طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا مع ثلاث ملاعق كبيرة من حبيبات شمع العسل وأربع ملاعق كبيرة من جوز الهند أو بذور العنب أو زيت اللوز الحلو. بدلًا من وضع أحمر الشفاه السام، استخدمي صبغة طبيعية مثل عصير البنجر الذي سيساعد في الحفاظ على شفتيك صحية ورطبة.

استخدام واقي الشمس للشفاه

الشفاه مثل باقي أجزاء الجسم، عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس. قد يؤدي تركها بدون حماية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسبب في تكسر الكولاجين في شفتيك، مما قد يضر بالسمنة والامتلاء، من المهم تجنب المسكنات المزودة بعامل حماية من الشمس والتي يمكن أن تكون محملة بمواد كيميائية قاسية.

بدلاً من ذلك حددي واقي من الشمس المعدني الآمن المصمم للوجه. إذا كنت تفضل صنع البلسم الخاص بك، فإن العديد من زيوت الفاكهة والخضروات بما في ذلك اللوز والأفوكادو وجوز الهند والزيتون، تحتوي على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية، لاحظ أن معظم الزيوت العطرية الحمضية بما في ذلك الليمون والجريب فروت، سامة ضوئيًا بشكل معتدل ولا ينبغي ارتداؤها في الشمس.

حافظي على رطوبتك شفتك

تعتبر الشفاه الجافة والمتشققة من أكثر علامات الجفاف وضوحًا، عندما ينخفض ​​مستوى الماء في جسمك، فسوف ينسحب من جميع أجزاء جسمك، بما في ذلك الأمعاء والجلد.

اشرب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يوميًا لتجنب الجفاف وتجنب لعق الشفاه عندما تكون جافة، يحتوي اللعاب على إنزيمات يمكن أن تتسبب في تكسير الطبقة الخارجية من الجلد وتركها أكثر تعرضًا.

إتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يؤثر سوء التغذية أيضًا على صحة الشفاه. ذلك لأن العناصر الغذائية تساعد على حماية البشرة من العوامل البيئية وتساعد في عملية الشفاء. فيتامينات ب جيدة بشكل خاص في الحماية من اضطرابات الجلد.

تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا جيدًا وتلبية الكمية اليومية الموصى بها من الزنك والحديد وفيتامينات ب ومضادات الأكسدة. تجنبي الأطعمة الحمضية والمالحة والحارة التي قد تزيد من تهيج الشفاه الجافة. تحدث إلى الطبيب إذا كنت تشك في أن جفاف الشفاه قد يكون مرتبطًا بحالة صحية.

متي يتم تطبيق روتين العناية بالشفاه

على الرغم من أن العناية بالشفاه ضرورية، يمكن أن يتسبب التطبيق المتكرر لمرطب الشفاه في إحداث تأثير معاكس لما تبحث عنه، مرهم الشفاه يقودنا أحيانًا إلى لعق شفاهنا كثيرًا، مما يجعل الشفاه أكثر جفافًا وتشققًا. كما أن تمرير مرطب الشفاه باستمرار يتعارض مع العملية الطبيعية للشفاه للتكيف مع التغيرات البيئية.

لتجنب أي آثار ضارة يجب وضع مرطب الشفاه عند الاستيقاظ، وبعد الأكل أو الشرب، وعند الذهاب إلى الفراش، فإن الإفراط في التقشير يعد أمرًا مهمًا لأن الشفاه حساسة بالفعل. التزم بغسلها مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا على الأكثر.