4 أماكن في الجسم لا تزيلي منها الشعر بالنتف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مارس 2024
4 أماكن في الجسم لا تزيلي منها الشعر بالنتف

تلجأ الفتيات إلى التخلص من الشعر غير المرغوب فيه بالنتف أو بطرق إزالة الشعر الأخرى، لكن يجب الانتباه إلى أن هناك 4 أماكن في الجسم لا تزيلي منها الشعر بالنتف، سنتعرف إليها في هذه المقالة ولماذا يجب عدم إزالة الشعر في هذه المناطق بالنتف؟

أماكن في جسمكِ لا تزيلي الشعر منها بالنتف

شعر الأنف

لا تزيلي شعر الأنف بتاتاً، لأن هذا الشعر يمنع العدوى والبكتيريا إلى داخل الجسم، فهو يساعد على تصفية الجراثيم الضارة والغبار والجسيمات الصغيرة الأخرى التي نتنفسها كل يوم. إذا كنتِ لا تزالين مصرة على إزالة شعر أنفكِ، فما عليكِ سوى استخدام مقص الأنف لقص الشعر الشارد الذي يبرز.

الشامة التي ينبت فيها الشعر

يُنصح بتجنب إزالة الشعر من الشامة خوفاً من تحولها إلى ورم خبيث كما أن نتف هذه الشعيرات يمكن أن يسبب الالتهابات والعدوى. إذا أردتِ أن تتخلصي من هذه المشكلة إما أن تزيلي الشعر بالليزر، أو إزالة الشامة بعملية جراحية بسيطة. [1]

الشعر في المناطق الحساسة مثل الحلمات والإبطين

عليكِ أن تبتعدي عن نتف الشعر في المناطق الحساسة مثلاً حول الحلمتين، ومنطقة المهبل، وتحت الإبطين، لأن الجلد في هذه المناطق حساسة وسيسبب لها النتف التهيج وظهور الندوب. يمكنكِ قص الشهر الزائد بدلًا من النتف، والحل الأفضل للتخلص منه باستخدام تقنية الليزر لأطول فترة ممكنة.

إن نتف شعر الإبط ضار بالجلد بخلاف كونه مؤلماً للغاية ويستغرق وقتاً طويلاً، وقد يسبب النتف ظهور نتوءات وشعر نام تحت الجلد.

الشعر فوق الحبوب

لا تحاولي إزالة الشعر الزائد فوق الحبوب بالنتف حتى لا تلتهب أكثر بما يعرف بالتهاب الجريبات. وقد يؤدي نتف الشعر فوق الحبوب إلى تفاقم العدوى عن طريق السماح للبكتيريا بالدخول إلى المنطقة. ومن الممكن أن يكون النتف هو السبب وراء ظهور المزيد من البثور حول تلك المنطقة بسبب انتشار القيح وقد يؤدي إلى ظهور دائم لها. [2]

نصائح لإزالة الشعر بالنتف بطريقة آمنة

لا تستخرجي الشعر المكسر مسبقاً

الهدف من نتف الشعر هو استخراج الشعر من جذرها، لكن قد تنكسر شعيرة عند استخراجها، لذا لا تحاولي إخراج الشعر المنتف جزئياً؛ لأن ذلك قد يسبب تهيج البشرة أو نمو الشعر تحت الجلد. ويؤدي نتف الشعر الناشئ إلى تندب ويزيد أيضاً من خطر الإصابة بالعدوى.

استخدمي الملقط المعقم

استخدمي دائماً ملاقط معقمة ومسنة لتكون أكثر فعالية في استخراج الشعرة.

اسحبي الشعر بزاوية

اسحبي الشعر بزاوية باتجاه نمو الشعر وليس عكس اتجاهه، وهذا يساعدكِ على تجنب تكسُّر الشعر ونموه تحت الجلد.

ابتعدي عن نتف عدة شعيرات قريبة من بعضها البعض

وجدت الدراسات أن نتف الشعر قريبة من بعضها البعض قد يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر.

خيارات إزالة الشعر الأخرى التي يجب مراعاتها

إزالة الشعر بالحلاقة

تعد الحلاقة من أسهل طرق إزالة الشعر بشكل مؤقت، وهي مناسبة للمناطق الكبيرة مثل الساقين واليدين، لكن مع وضع بعين الاعتبار إزالة الشعر باتجاه نمو الشعر وليس بعكسه. هناك أنواع عديدة من شفرات الحلاقة بما في ذلك شفرات الحلاقة تستخدم لمرة واحدة أو آلات الحلاقة الكهربائية.

إزالة الشعر بالشمع

تتميز هذه الطريقة بأنها تحافظ على البشرة خالية من الشعر لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويناسب لإزالة الشعر من الوجه أو كافة أنحاء الجسم. [3]

إزالة الشعر بالليزر

يقوم الليزر باستهداف العديد من الشعيرات في منطقة واحدة بنفس الوقت، ويمكن استخدامه في أي مكان في الجسم أو الوجه باستثناء الحاجب لأنه يضر بصحة العينين. تعتبر إزالة الشعر أكثر فعالية للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن.

إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي

التحليل الكهربائي هو إجراء تجميليّ لإزالة الشعر الزائد من الجسم بشكل نهائي، ويعتبر مناسباً لمختلف أنواع البشرة وألوان الشعر. تعتمد هذه الطريقة على إبرة أو مسبار ذات موجات قصيرة لضرب الشعر من الجذر واحد تلو الأخرى.

يعتبر استخدام الملقط، والمعروف باسم النتف ، طريقة سريعة وغير مؤلمة في الغالب لإزالة الشعر، ما عدا 4 أماكن في الجسم لا تزيلي منها الشعر بالنتف خوفاً من تفاقم الالتهابات والعدوى.

الأسئلة الشائعة

كيف أخرج الشعر من تحت الجلد؟

توقفي عن الحلاقة أو النتف أو استخدام الشمع لإزالة الشعر حتى تتحسن الحالة، ويتراوح ذلك عادةً بين شهر و6 أشهر. واستخدمي المقشرات والحمام المغربي للتخلص من الشعر تحت الجلد بأسرع وقت ممكن.

ما سبب ظهور الشعر بسرعه بعد ازالته؟

قد يعود سبب نمو الشعر بسرعة بعد إزالته إلى وجود ورم على المبيض، والذي ينتج كميات زائدة من الهرمونات الذكورة وبالتالي يزيد من سرعة نمو الشعر في الأماكن غير المرغوبة.

هل من المقبول نتف الإبطين؟

من أكثر المناطق الحساسة في الجسم هي منطقة الإبطين لذلك لا ينصح بنتف شعر الإبط لتجنب التسبب في الجروح والالتهابات لفترات طويلة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار