طريقة علاج البشرة الجافة بالترطيب العميق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2023
طريقة علاج البشرة الجافة بالترطيب العميق

يمكن أن تشعر البشرة الجافة بالشد والجفاف والبهتان، إن مفتاح الحصول على بشرة ناعمة وممتلئة هو الترطيب المكثف، وخصوصاً في أشهر الصيف الحارة. وهناك اتجاه جديد لأحدث صيحات العناية بالبشرة المزدهرة في وسائل التواصل الاجتماعي والذي يعرف باسم "Skin Flooding" ، حيث تتضمن هذه التقنية غمر الجلد أو تغطيته بمنتجات مرطبة بترتيب معين. وهو واحد من أفضل علاجات البشرة الجافة. في هذه المقالة سوف نتحدث عن العلاجات الأساسية للبشرة الجافة، والعلاجات المنزلية للبشرة الجافة ولماذا تحتاج إلى تبني مفهوم غمر الجلد.

طرق ترطيب البشرة الجافة

غالبًا ما تتميز البشرة الجافة بنقص الترطيب وضعف حاجز الجلد، مما قد يؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل التقشر والحكة والشد والحساسية. لمكافحة جفاف الجلد، يساعد الترطيب الكافي على تقوية حاجز البشرة والحفاظ عليه، مما يقلل من فقدان الماء ويحسن قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، البشرة جيدة الترطيب هي أيضًا أكثر تقبلاً وتساعد في امتصاص منتجات العناية بالبشرة الأخرى بشكل أفضل.

فهم البشرة الجافة

يعد الهواء البارد والجاف في الشتاء أحد الأسباب العديدة لجفاف الجلد. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الرطوبة إلى فقدان ترطيب الجلد، مما يؤدي إلى جفافه وجفافه. يمكن لعادات نمط الحياة مثل الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة واستخدام الصابون والمنظفات القاسية أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف.

يمكن أن تساهم بعض الحالات الطبية مثل الأكزيما والصدفية في جفاف الجلد. الأعراض الشائعة للبشرة الجافة هي الشد وعدم الراحة بعد الاستحمام، والبقع الجافة والقشور والقوام الخشن وغير المتساوي.

مفهوم غمر الجلد بالترطيب

يتضمن إغراق الجلد تشبع البشرة بطبقات من المنتجات المرطبة مثل الأمصال والتونر والمرطبات التي تساعد على تغذية البشرة من الداخل. يعمل الترطيب على تحسين المظهر العام والملمس للبشرة مما ينتج عنه بشرة متألقة ومتوهجة.

مكونات الترطيب الرئيسية التي يجب البحث عنها هي حمض الهيالورونيك والجلسرين والصبار والسيراميد والزيوت الطبيعية مثل الجوجوبا والأرغان وزيت اللوز. تتضمن العملية البدء بالمنتجات الخفيفة ذات الأساس المائي متبوعة بمنتجات العناية بالبشرة الثقيلة والأكثر سمكًا. أبدأ بالتنظيف والتنغيم ووضع السيروم وإنهائه بترطيب البشرة.

أنواع مرطبات للبشرة الجافة

ابحث عن مرطبات كثيفة للمساعدة في ترطيب البشرة الجافة التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين الذي يخلق حاجزًا واقيًا على الجلد. تجنب المهيجات المحتملة مثل العطور أو الكحول أو المواد الكيميائية القاسية لأنها قد تزيد من جفاف الجلد.

ترطيب السيروم والزيوت

تفيد الأمصال البشرة الجافة بسبب تركيباتها المركزة ومكوناتها المستهدفة. توفر الأمصال ترطيبًا مكثفًا، وتعزز الاحتفاظ بالرطوبة، وتغذي البشرة وترممها. ابحث عن الأمصال التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C و E لأنها تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة وتقليل فقدان الماء.

أقنعة للوجه لترطيب عميق للبشرة

تساعد أقنعة الوجه للبشرة الجافة على تجديد البشرة وتنشيطها. كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة الجافة لأنها أكثر عرضة للحساسية والجفاف والتهيج. يمكنك صنع قناع وجه للبشرة الجافة كعلاج منزلي. اصنعي عجينة ناعمة من العسل والأفوكادو الناضج. ضعي المزيج على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه. الأفوكادو غني بالدهون والفيتامينات الصحية ، بينما يساعد العسل على ترطيب وتهدئة البشرة الجافة.

الترطيب البشرة من الداخل

شرب الماء الكافي مهم لترطيب البشرة. يمكن أن يضعف الجسم المصاب بالجفاف الحاجز الواقي للبشرة، مما يؤدي إلى زيادة تبخر الماء من الجلد، مما يجعله عرضة للجفاف. يمكن أن يساهم دمج الأطعمة المرطبة في نظامك الغذائي مثل البطيخ والخيار والبرتقال والخضروات الورقية في ترطيب الجسم بشكل عام نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء.

التطهير اللطيف للبشرة

اختاري منظفًا لطيفًا للبشرة الجافة لا يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة، ابحثي عن منظفات ذات قوام كريمي أو حليبي لأنها تميل إلى أن تكون أكثر ترطيبًا ولطفًا على الجلد. أنها تساعد على إزالة الأوساخ والشوائب بشكل فعال مع توفير دفعة من الماء. استخدم غسول الوجه المرطب البسيط لتنظيف بشرتك دون جفافها. توفر هذه التركيبة القائمة على الكريم رطوبة كافية للبشرة مما يجعلها ناعمة وسلسة.

الحماية البشرة من الشمس

يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الجلد ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف. يمكن أن يساعد تطبيق واقي الشمس في تكوين حاجز واق على سطح الجلد ويحافظ على مستويات الرطوبة.

البشرة الجافة أيضًا عرضة للتهيج ويمكن أن تؤدي حروق الشمس إلى تفاقمها وتحفيز الالتهاب. ابحثي عن واقي الشمس الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والزيوت الطبيعية التي تساعد في مكافحة الجفاف.