روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف

يجب اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف لحمايتها من أشعة الشمس والجفاف، والاحتفاظ برطوبة البشرة للاستمتاع بالأجواء الصيفية. سنقدم لكم في هذه المقالة روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف، وطرق عمل ماسكات طبيعية للبشرة الجافة.

خطوات روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف

روتين عناية بالبشرة الجافة أثناء النهار [1]

1- الغسول المنظف للبشرة

من الضروري عدم غسل البشرة الجافة أكثر من مرتين في اليوم؛ لأن غسل وجهكِ بشكل متكرر يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، مما يجعل البشرة الجافة أكثر جفافاً. لذلك تأكدي من استخدام غسول وجه كريمي معتدل خالٍ من الكحول، ويحتوي على الألوة فيرا كمكون نشط فهو مكون مثالي للعناية بالبشرة الجافة في الصيف.

2- التقشير

يعد التقشير خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة الجافة في موسم الصيف، إذ يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب من الجلد مما يسمح للبشرة بامتصاص منتجات البشرة بشكل أفضل. لا تفرطي في استخدام المقشر فمرة واحدة أسبوعياً تكفي للبشرة الجافة، كما لا تفركي بشدة عند وضع المقشر على وجهكِ لأن الفرك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تمزقات دقيقة في البشرة الجافة.

يُنصح باستخدام مقشر البشرة يحتوي على حمض الجليكوليك مع حبيبات دقيقة جداً لتحسين تدفق الدورة الدموية للبشرة مع زيادة توهجها. فقط دلكي بشرتكِ بالمقشر بحركات دائرية بلطف لمدة 30 ثانية، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر.

3- التونر للبشرة الجافة

يساعد التونر في التخلص من أي شوائب مازالت متبقية على البشرة الجافة، ويساعد على ترطيبها وتهدئتها، كما يعمل أيضاً على تقليل التهيج والاحمرار الناجمين عن حروق الشمس. وعلاوة على ذلك يعد التونر مهماً في روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف للحفاظ على توازن درجة الحموضة، ويفضل اختيار التونر الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين وفيتامين هـ والبابونج.

4- المرطب

احذري من إغفال أهم خطوة من خطوات روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف، وهو وضع المرطب يحتوي على معامل حماية من الشمس +30 لترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس. ويفضل اختيار المرطبات التي تحتوي على مكونات وزيوت أثقل مثل زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، والجلسرين، وفيتامين هـ. يمكنك أيضاً استخدام مرطب مع نسبة كريم الأساس للبشرة الجافة مناسب لبشرتكِ من أجل إخفاء العيوب والبقع الداكنة بدون مكياج.

5- كريم واقي من الشمس

حاولي التقليل من وقت تعرضكِ لأشعة الشمس الحارقة، واستعملي كريم واقٍ من الشمس بنسبة معامل الحماية لا تقل عن 30، والأفضل أن يحتوي على مكونات مرطبة مثل السيراميد أو حمض الهيالورونيك أو الجلسرين.

6- مرطب الشفاه

تشع أشعة الشمس الحارقة في الصيف أشعة فوق بنفسجية ضارة تضر بأنسجة الشفاه الحساسة، لذا من المهم وضع مرطب شفاه غني مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى، . للحفاظ على شفاهك تبدو منتعشة ووردية.

7- أقنعة الوجه

اختاري أقنعة الوجه التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والجلسرين، والصبار بالإضافة إلى فيتامين هـ للحصول على بشرة صحية أكثر شباباً. استخدمي قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

روتين عناية بالبشرة الجافة ليلاً

يتضمن خطوات روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف ليلاً ؛ تنظيف البشرة بالغسول ثم استخدام التونر والمرطب بالإضافة إلى: [1]

السيروم المرطب

استخدمي السيروم المرطب المصمم خصيصاً للبشرة الجافة كجزء من روتين العناية بالبشرة الجافة في موسم الصيف، والذي يحتوي على حمض الهيالورونيك لتجديد رطوبة البشرة وإصلاح خلايا الجلد التالفة.

كريم الليل

الكريم الليلي هو أهم جزء في العناية بالبشرة الجافة، فهو . يساعد الجلد على إصلاح وشفاء نفسه طوال الليل.

كريم العين

يستهدف كريم العين تغذية المنطقة الرقيقة المحيطة بالعين للتخلص من الهالات السوداء، والخطوط الرفيعة تحت العين، وانتفاخات العين لأنه يحتوي على مكونات مضادة لعلامات التقدم بالعمر مثل فيتامين هــ والريتينول.

نصائح الاهتمام بالبشرة الجافة خلال فصل الصيف

1- اتبعي روتين الصباح والمساء لغسل وجهكِ للتخلص من الشوائب والعرق.

2- لا تغسلي وجهكِ بالماء الساخن لأنه يزيد من جفاف البشرة، ولا تستخدمي الماء شديد البرودة حيث إنه ينكمش المسام ويثبط الإفراز الطبيعي لزيوت البشرة. فقط استخدمي الماء الفاتر للعناية بالبشرة الجافة.

3- استخدمي كريم مرطب خفيف الوزن، وكريم ليلي يمكن امتصاصه بسهولة في الجلد.

4- لا تستخدمي مقشر الوجه أو قناع الوجه أكثر من مرة في الأسبوع.

5- احملي رذاذ وجه منعش عندما تكون بالخارج في الشمس.

6- اشربي ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء كل يوم.

7- استخدمي كريم بي بي بدلاً من كريم الأساس لتغطية العيوب والبقع الداكنة، وترطيب البشرة الجافة.

8- اتبعي نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة وفيتامينات هــ وسي لإصلاح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، وأفضل الأطعمة يمكن تناولها في الصيف هي البطيخ والخيار والجزر. [2]

ماسكات للبشرة الجافة في الصيف

قناع أفوكادو للبشرة الجافة

يعمل قناع البشرة بالأفوكادو المليء بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك على إضفاء التوهج والنضارة على البشرة، ويحسن من نسيج الجلد بسبب محتواه من حمض اللاكتيك. امزجي نصف حبة من الأفوكادو مع ½ كوب الزبادي اليوناني وملعقة صغيرة من الكركم، ثم ضعي المزيج على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه.

مقشر بزيت جوز الهند الطبيعي والسكر

يزيل مقشر بزيت جوز الهند الطبيعي والسكر خلايا الجلد الميتة، من خلال مزج كوب واحد من السكر البني أو حبيبات السكر مع نصف كوب من زيت جوز الهند، ويمكن إضافة زيت اللافندر الذي يعزز الاسترخاء ويقلل من القلق. افركي المقشر برفق على بشرتكِ لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم اغسليه بالماء الفاتر، وضعي بعدها مرطب مهدئ لمنع تهيج البشرة.

مقشر بدقيق الشوفان والعسل

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وقليل من الماء، ثم ضعي الخليط على وجهكِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واغسليه بالماء الفاتر.

كمادات الحليب للبشرة المتهيجة

للحليب خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، ويحتوي أيضاً على حمض اللاكتيك أحد الأحماض الأكثر أماناً للبشرة الجافة والحساسة، ويمكن استخدامه كذلك أثناء الحمل. انقعي قطعة قماش نظيفة في الحليب البارد السائل، وثبتيها فوق المناطق الجافة في الوجه لمدة 5 إلى 10 دقائق.

جل الصبار

يخفف جل الصبار من الاحمرار والتهيج المرتبط بالجفاف الزائد، ويمكنه أيضاً تقليل علامات الشيخوخة، وكذلك ظهور حب الشباب بسبب تأثر البشرة الجافة بأشعة الشمس. يمكنكِ أيضاً إضافة عصير الصبار إلى روتينكِ الصباحي للحصول على الترطيب الكافي. [3]

قناع البيض وزيت الزيتون

اخفقي صفار البيض مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وضعيه على البشرة لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

قناع الخيار والصبار

ابشري نصف حبة الخيار وأضيفي إليها ملعقتين أو 3 من جل الصبار، وضعي القناع على وجهكِ لمدة ساعة ثم اشطفيه.

يمكنك تجنب أضرار الصيف باتباع روتين للعناية بالبشرة الجافة في الصيف، إذ تصبح البشرة باهتة وجافة تعاني من علامات الشيخوخة المبكرة بسبب تأثرها بدرجات الحرارة العالية. وبالتالي، فإن روتين العناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف أمر بالغ الأهمية مع التركيز على المنتجات المصممة خصيصاً للبشرة الجافة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار