طريقة عمل زيت بذور الشيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
طريقة عمل زيت بذور الشيا
مقالات ذات صلة
فوائد بذور الشيا
بذور الشيا للتنحيف
بخاخ بذور الشيا للشعر

لا بد لك أن سمعت من قبل عن بذور الشيا ولكن هل لديك فكرة عن فوائد  زيت بذور الشيا للشعر أو للبشرة؟ أو حول طريقة عمل زيت بذور التساءلت هل تساءلت من قبل عن طريقة استخدام زيت بذور الشيا؟ تابعي المقال الآتي سنتحدث بشكل مفصل عن زيت بذور الشيا.

زيت بذور الشيا

بذور الشيا أو المعروفة منذ القدم باسم القصعين، اشتهر هذا النبات منذ القدم في المكسيك حيث شاع استخدامه في شعوب المايا كمحفز لطاقة الجسم، ولا تقتصر مزايا هذه البذور على هذا فحسب إنما لها العديد من الفوائد للجسم. إذ تتميز بذور الشيا بقيمتها الغذائية العالية إذ تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم وأحماض الأوميغا 3 الدهنية والمواد المضادة للأكسدة والألياف. يمكن عصر بذور الشيا لاستخراج زيت بذور الشيا المغذي ومتعدد الاستخدامات، إذ يدخل في تكوين العديد من كريمات التجميل للبشرة وبعض منتجات الشعر. [1]

فوائد زيت بذور الشيا

تعد بذور الشيا واحدة من المصادر الغذائية الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة كالكاروتينات والبوليفينول التي لها العديد من الفوائد على الجسم عامة والبشرة والشعر خاصة، وفيما يلي أبرز فوائد زيت بذور الشيا: [1]

  • يعزز صحة القلب، ويعود ذلك إلى احتواء زيت بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية ناهيك عن احتوائها عن كمية من مضادات الأكسدة التي تعمل جميعها معا لتعزيز صحة القلب.
  • يدعم صحة الدماغ، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبة جيدة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، وجدت العديد من الدراسات الآثار الإيجابية لجميع أشكال الأوميغا 3 لأعصاب الدماغ، وبذلك قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الدماغ من أبرزها السكتات الدماغية.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم، مازالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات فعالية زيت بذور الشيا في ذلك، ولكنه يعتقد أن استخدام زيت بذور الشيا بانتظام لمرضى السكري قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين في الخلايا.

طريقة عمل زيت بذور الشيا

إن كنت تتساءلين عن طريقة عمل زيت بذور الشيا فبإمكانك إما شراءه بشكله الجاهز من أحد محلات العطارة أو بإمكانك القيام باستخراجه من بذور شجرة الشيا عن طريق ضغط المكسرات على البارد لصنع زبدة الشيا يتم الحصول على الزيت كمنتج ثانوي. [2] 

طريقة استخدام زيت بذور الشيا

إن كنت تتساءلين عن طريقة استخدام زيت بذور الشيا للجسم أو للشعر أو للبشرة ففيما يلي أبرز طرق استخدامه لكل منها: [1]

  • بإمكانك استخدام زيت بذور الشيا للشعر عن طريق تطبيقه على الشعر مباشرة أو بإمكانك خلطه مع ماسكات الشعر التي تقومين باستخدامها بشكل يومي أو أسبوعي، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتطبيق زيت بذور الشيا على الشعر رطب.
  • بإمكانك القيام باستخدام زيت بذور الشيا للبشرة عن طريق وضعه على البشرة فورًا بعد الاستحمام للحصول على أفضل النتائج يعد الوقت بعد الاستحمام هو أفضل وقت للبشرة حتى تمتص الماء. 
  • أما للحصول على الفوائد المرجوة لزيت بذور الشيا للجسم بشكل عام فبإمكانك تضمين زيت بذور الشيا ضمن النظام الغذائي اليومي.

فوائد زيت بذور الشيا للشعر

نظرًا لاحتواء بذور الشيا على نسبة عالية من المواد المغذية فبذلك لها العديد من الفوائد المهمة للجسم عامة والشعر خاصة، وفيما يلي أبرز فوائد بذور الشيا للشعر: [1]

  • تعزيز نمو الشعر، مازالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليته في ذلك.
  • الحد من تساقط الشعر، يعود ذلك إلى احتواء بذور الشيا على نسبة جيدة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على التقليل من تساقط الشعر.
  • ترطيب الشعر، ويعود ذلك إلى احتواءه على نسبة جيدة من البروتين.
  • الحد من جفاف فروة الرأس، ويعود ذلك إلى احتواء بذور الشيا على نسبة جيدة من الزنك وبذلك تساعد على تجديد خلايا الجلد ويمنع من تكون القشرة.

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة

نظرًا لمحتوى زيت بذور الشيا العالي من الأحماض الدهنية كالأوميغا 3 والأوميغا 6 وغيرها من الدهون الأخرى، وجد فعالية هذا الزيت في ترطيب الجلد وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية، ناهيك عند دورها في منع شيخوخة الجلد المبكرة والتجاعيد، ومن فوائد  زيت بذور الشيا للبشرة الأخرى هي دوره في مكافحة جفاف الجلد وذلك لدور هذه الأحماض في استعادة حاجز ترطيب البشرة. [1]

يعد زيت بذور الشيا واحد من أكثر الزيوت شيوعًا واستخداما منذ القدم  وللحصول على النتائج المرجوة فإن طريقة استخدام زيت بذور الشيا تكمن إما بتطبيقه مباشرة على الشعر أو البشرة أو بإمكانك تضمينه ضمن النظام الغذائي، أما عن طريقة عمل زيت بذور الشيا فهي بسيطة كل ما عليك القيام به هو استخدام الجهاز المخصص لاستخراج الزيت من البذور الخاص

  1. أ ب ت ث ج "1" ، chia-seed-oil
  2. "2" ، shea-nut-oil-benefits-and-uses