عشر ذي الحجة أيام معدودة استغليها مع عائلتك في العبادة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 19 يونيو 2023
عشر ذي الحجة أيام معدودة استغليها مع عائلتك في العبادة

لقد هلت علينا أفضل أيام العام ألا وهي عشر ذي الحجة محملةً بالخير والبركة، فلابد أن نتسارع لاغتنام موسم الطاعة والإيمان بالإكثار من العمل الصالح والتصدق، والعبادة الخالصة لوجه الله تعالى. ففي هذه الأيام تتضاعف الحسنات يزيد عن ثواب المجاهدين في سبيل الله. ومن هذا المنظور وجب عليكِ كأم أن تشجعي أبناءكِ على الإكثار من العبادة والطاعة، كوني لهم قدوة واحرصي على أن تستغلي خير وبركة هذه الأيام معهم، بالصيام والقيام وتلاوة القرآن. نستعرض لكِ في هذه المقالة كيف تستغلين عشر ذي الحجة أيام معدودة مع عائلتكِ في العبادة.

برنامج بسيط للعشر الأوائل من ذي الحجة

لا بد أن تحرصي على اغتنام هذه الأيام الخيرة، وأن تزرعي في قلب أولادكِ حب الإيمان والخير، وكوني عازمة وحريصة على فعل الخير فمن عزم على شيء أعانه الله على إكمال العمل ومن صدق الله صدقة الله. إليكِ برنامج بسيط يعينكِ على مشاركة جميع أفراد العائلة في فعل الطاعات والعبادات.

1- صلاة الفجر في جماعة للذكور، وصلاة الفجر في وقتها في البيت للإناث.

2- أذكار الصباح.

3- قراءة جزء من القرآن لمدة 20 دقيقة تقريباً، ويمكن القيام به جماعةً بين أفراد العائلة.

4- صلاة الشروق أول ما تطلع الشمس، ثم الانتظار لمدة نصف ساعة لصلاة الضحى.

5- صلاة الظهر في المسجد للأولاد، والصلاة في أول وقتها للنساء في المنزل.

6- قراءة جزء من القرآن، والاستمتاع إلى الدرس الديني.

7- صلاة العصر في المسجد للأولاد، والصلاة في أول وقتها للنساء في المنزل.

6- أذكار المساء، والإكثار من الاستغفار والتهليل والتحميد.

7- صلاة المغرب في المسجد للأولاد، والصلاة في أول وقتها للنساء في المنزل.

8- الإكثار من الاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقراءة جزء من القرآن الكريم.

9- صلاة العشاء في المسجد للأولاد، والصلاة في أول وقتها للنساء في المنزل.

10- قراءة سورة الملك وأذكار النوم.

11- قيام الليل في الثلث الأخير من الليل حتى وقت السحور، ومن ثم تناول وجبة السحور.

12- صيام قدر المستطاع من أيام العشر، مع الحرص على صيام جميع أفراد العائلة على صيام يوم عرفة.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

1- التوبة النصوحة؛ يجب على كل مسلم بأن يرجع إلى الله تعالى بالتوبة النصوحة، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي حتّى يترتّب على أعماله المغفرة والرحمة والتوفيق.  

2- الاجتهاد في العمل الصالح بأنواعه، سواء كانت واجبةً فيُحافظُ عليها مثل الصلوات المفروضة وبر الوالدين، أم نافلةً فيُكثر مِنها كقيام الليل، والصدقة، وصيام عشر ذي الحجة، وقضاء حوائج الناس وإكرام الجيران والضيف.

3- الحج والعمرة من استطاع إليه سبيلاً في هذه الأيام المباركة، فله نصيب إن شاء الله من الجنة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج: (المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).

4- الصيام؛ فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومها، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة. ويقدر أن يصوم بعض أيام عشر ذي الحجة مع الحرص على صيام يوم عرفة.

5- ذكر الله تعالى بجميع أنواعه من قراءة القرآن، والتكبير، والتسبيح، والتهليل، والتحميد، والدعاء، والاستغفار. قال رسول الله: "ما مِن أيّامٍ أعظمُ عند الله ولا أحبُّ إليه العمل فيهنَّ مِن هذه الأيّام العشْر، فأكثروا فيهنَّ مِن التّهليل والتّكبير والتّحميد"

فضل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة

إن هذه الأيام فرصة كبيرة للعبد ليتقرب إلى الله تعالى حتى يغفر ذنوبه وعتقه من النار، لذلك لا بد من الحذر من الوقوع في المعاصي دائماً في هذه الأيام وغيرها، فالمعاصي هي سبب بعد العبد عن الله، والطاعة والعبادة هي أسباب القرب من الله تعالى. فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله لم يرجع من ذلك بشيء ففي هذا الحديث ما يدل على عظمة العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث إن أجره يفوق أجر المجاهدين في سبيل الله تعالى. وقد كان الصحابة ينهون عن قضاء أيام رمضان في عشر ذي الحجة فقد علل علي بن أبي طالب: بأن القضاء فيه يفوت به فضل صيامه تطوعاً.

وأما عن فضل صيام يوم عرفة فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبلَه والسنة التي بعده”، والمعنى أنه يكفِّر ذنوب صائمه في سنتين، والمراد هنا الصغائر من الذنوب، بينما الكبائر تحتاج إلى التوبة النصوحة، وحقوق العباد فتحتاج إلى رد الحقوق لأصحابها. وقال رسول الله أيضاً عن فضل يوم عرفة “ما من يوم أكثر من أن يعتِق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء

احرصي سيدتي على أن تكوني قدوة حسنة وصالحة لأسرتكِ، وأن تغرسي في نفوس أبنائكِ الإيمان والطاعة وحب الخير، فمواسم الخير والعطاء أفضل فرصة لتحمليهم على القيام بالأعمال الصالحة والعبادة فهي خير أيام العام حيث إن عشر ذي الحجة أيام معدودة استغليها مع عائلتك في العبادة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار