كيف تجهزين زاوية للعبادة بمنزلك في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 03 مارس 2024
كيف تجهزين زاوية للعبادة بمنزلك في رمضان
فهرس الصفحة

تصميم ركن العبادة في المنزل

أفكار ديكورات زاوية للعبادة في رمضان

ملحقات أساسية في زاوية العبادة والصلاة

الأسئلة الشائعة

يعد شهر رمضان للكثيرين فرصة جيدة للتعبد والتقرب إلى الله، ويبحث البعض عن أفكار جديدة تسهل عليهم العبادة بعيداً عن الضجيج والصخب، ومن هذه الأفكار ركن العبادة في إحدى زوايا المنزل، إذن كيف تجهزين زاوية للعبادة بمنزلك في رمضان؟ تابعي المقال لتتعرفي على تصميم ركن العبادة في منزلكِ.

تصميم ركن العبادة في المنزل

يعتمد تصميم ركن العبادة بالمنزل في شهر رمضان على عدة أمور، وهي:

1- اختيار المكان المناسب:

ينبغي أن تختاري مكاناً مناسباً لتجهيز زاوية للعبادة بحيث يكون بعيداً عن صخب الأطفال وضجيجهم، لذا لا تعد غرفة المعيشة وبالقرب من المطبخ مكاناً ملائماً لذلك. ننصحكِ بإقامة ركن العبادة في غرفة الصالون لأنه يتسم بالهدوء، كما يتيح لضيوفكِ أداء الصلاة وقراءة القرآن فيه. ومن المهم أيضاً أن يكون هذا المكان واسعاً حتى يمكنكِ التعبد بسهولة، ووضع بعض الديكورات كالمصاحف والكتب الدينية، كما ستتمكنين وأفراد أسرتكِ من إقامة الصلاة الجماعية وتخصيص وقت معين للذكر والاستغفار معاً.

هناك مساحة لا بأس بها تحت السلم الداخلي لمنزلكِ لتصميم زاوية للعبادة مع وضع فرش سجادة صلاة معطرة، وتزيين المكان ببعض النباتات، وتثبيت الرفوف لوضع الكتب الدينية والمصاحف. ومن الجميل تصميم ركن بجانب شرفة المنزل أو عند أحد الشبابيك إذا كان اتجاه القبلة في بيتكِ مقابل الشباك، حينها يمكنكِ وضع ستائر عليها بعض النقوش الإسلامية، وكذلك زيين الشباك بالوسائد والفوانيس الملونة.

2- اختيار الإضاءة:

اختاري إضاءة مناسبة لركن العبادة حتى تتمكني من العبادة ليلاً، فيمكنكِ استخدام إضاءة ذات شكل مميز مثل حبل الزينة الصغيرة أو على شكل الهلال والنجمة.

3- اختيار الألوان الهادئة: 

ابتعدي قدر الإمكان عن الألوان البراقة التي تشتت انتباهكِ عن العبادة، وميزي هذا الركن ببعض النقوش والزخارف الإسلامية. ومن أفضل الألوان الفاتحة لزوايا العبادة، اللون الأبيض، الأخضر أو الأزرق الفاتح التي تشجع على التفرغ والخشوع خلال التعبد والطقوس الروحانية. ونقترح عليكِ استعمال الديكور المغربي لتصميم هذا المكان لما يحمله من الروحانية والهدوء. 

4- تجهيز مكان خاص لتعليق ملابس الصلاة.

أفكار ديكورات زاوية للعبادة في رمضان

تعدد ديكور ركن العبادة حسب ذوقكِ الشخصي، فمن الممكن أن يكون الركن مفتوحاً أو مغلقاً على شكل خيمة رمضانية. ومن ديكورات ركن العبادة يمكنكِ اعتمادها لتشجيعكِ على العبادة أنتِ وأفراد عائلتكِ:

1- إضافة مصحف كبير مع الحامل الخاص به مزين بنقوش أرابيسك إلى ركن العبادة لتسهيل قراءة القرآن.

2- تعليق مسبحة وبعض من الآيات القرآنية على الحائط، مع تثبيت بعض الأرفف الملونة عليها مسبحة إلكترونية ومسابح صغيرة، وكذلك بعض كتب الأذكار أو كتب دينية صغيرة.

3- تعليق اللوحات الاسترشادية لكيفية أداء الصلاة للأطفال، ورزنامة لأيام شهر الفضيل، وتقويم شهر رمضان عليه مواعيد الصلاة وموعد السحور والإفطار.

4- تزيين المكان ببعض الوسائد الصغيرة ذات الأقمشة الناعمة مزينة بالزخارف الرمضانية حيث يمكنكِ استخدامها كمسند للظهر عند تلاوة القرآن والتسبيح. كما يُفضل وضع كرسي صغير أو بوف مع طاولة صغيرة لوضع المشروبات الرمضانية وقطع صغيرة من الحلويات.

5- وضع الفوانيس بأحجام مختلفة على الأرض بطريقة مرتبة، وتزيين زوايا الركن بالشموع المعطرة مصنوعة خصيصاً لشهر رمضان.

تختلف زينة المنزل في شهر رمضان عما سواه من الأشهر، ففي رمضان أجواء مميزة وروحانية منفردة، وهذا ما يستدعي التفكير بكيفية استغلال الشهر الفضيل. وقد قدمنا لكِ في هذه المقالة طرقاً وأفكار كيف تجهزين زاوية للعبادة بمنزلك في رمضان.

ملحقات أساسية في زاوية العبادة والصلاة

من الملحقات الأساسية التي يجب مراعاتها في زاوية العبادة والصلاة في منزلكِ:

  • سجادة صلاة مناسبة لديكورات زاوية العبادة في المنزل.
  • حامل خشبي أنيق للمصحف.
  • خزانة ذات أدراج لتنظيم جميع الكتب الدينية والمصاحف.
  • سلال تخزين أغراض العبادة مثل ملابس الصلاة والمسابح.

  • قوارير صغيرة من النباتات المنزلية لإضفاء جو من الراحة والهدوء.

  • أعواد البخور العربي مثل العود أو موزع الزيوت العطرية، للحصول على رائحة أكثر انتعاشاً واسترخاءً.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل مكان لعمل ركن الصلاة في المنزل؟

من أهم الأماكن التي يتم تصميمها لغرض إقامة ركن الصلاة والعبادة هي غرفة النوم، حيث يستطيع الفرد أن يجد السكينة والهدوء اللازمين للتركيز والاستمتاع بلحظاته مع الله.

ما هي الألوان الرمضانية؟

الأوف وايت والأصفر حيث يمثل أكثر الألوان الرمضانية جاذبية، وتناسب الديكورات الرمضانية في المنزل.

هل يمكن إضافة البخور والعطور إلى ركن الصلاة والعبادة؟

نعم، يمكنكِ حيث إن إضافة أعواد البخور العربي مثل العود أو موزع الزيوت العطرية، تضفي رائحة أكثر انتعاشاً واسترخاءً على المكان.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار